2024-09-29 - الأحد
عاجل ..الجيش: صاروخ أطلق من جنوب لبنان سقط في منطقة خالية من السكان في الموقر nayrouz عاجل ..بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي nayrouz الخسارة الأولى.. برشلونة يسقط أمام أوساسونا في الدوري الإسباني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 29-9-2024 nayrouz الدعجة يكتب :الوطن لا يحتمل العبث.. والألتفاف حول القيادة الهاشمية واجب وطني لا نقاش فيه nayrouz عاجل .. كندا تعلن تقديم 10 ملايين دولار كندي لتمويل المساعدات الإنسانية للاحتياجات العاجلة للمدنيين في لبنان nayrouz المحيسن: جمعية المركز الإسلامي توزع 25 طن لحوم الأضاحي في غزة nayrouz الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة وحركة الطيران "ضمن المعدلات الطبيعية nayrouz نثمن خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في الأمم المتحدة nayrouz الصحة اللبنانية تعتزم إخلاء مستشفيات ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال حسن نصر الله nayrouz الصين تطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط nayrouz وزير الدفاع الأمريكي: ملتزمون بدعم إسرائيل ومستعدون لحماية قواتنا في المنطقة nayrouz رويترز: إسرائيل هاجمت منطقة صناعية تبعد 500 متر عن مطار بيروت nayrouz نتنياهو: اغتيال نصر الله كان ضروريا لتغيير التوازن بالمنطقة nayrouz قصف صاروخي من لبنان يصل القدس المحتلة nayrouz مسؤول أميركي لشبكة ABC: فوضى في قيادة حزب الله بسبب خشية وجود جواسيس بينهم nayrouz 28 تريليون دولار.. جبل الديون الذي يتجاهله ترامب وهاريس nayrouz سويسرا وإيطاليا تعدلان حدودهما.. والسبب التغيرات المناخية nayrouz فريق الأمن العام لخماسيات كرة القدم يغادر للمشاركة في بطولة الشرطة الدولية- أسماء nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 29-9-2024 nayrouz وفاة الروائي الفلسطيني رشاد أبو شاور في الاردن nayrouz وفاة الحاج أحمد الفضيل العواملة "أبو فضيل " nayrouz وفاة الشيخ نايف سالم السطعان عبيدات " أبو مهند " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 28-9-2024 nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الجبور يعزي الفنان السوري مازن الناطور بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz

أكثر 10 مناطق حرارة في العالم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


من الولايات المتحدة والمكسيك إلى دول أوروبية وأخرى شرق أوسطية وآسيوية، تشهد العديد من المناطق حول العالم موجة حر شديدة تسببت في بعض الأحيان بوفاة عدد من الأشخاص.

وشهدت بعض البلدان درجات حرارة قياسية تخطت في كثير من الأحيان حاجز الـ50 درجة مئوية، وهو معدل لا يستبعد خبراء أن يكون الاحترار المناخي أحد أسبابه.

في 2022، بلغ متوسط درجة الحرارة العالمية 1.15 درجة مئوية فوق متوسط 1850-1900. 

ووفقا لاتجاهات سياسات المناخ الحالية، سيكون الكوكب أكثر دفئا بمقدار 2.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، وفقًا للجنة الاستشارية لعلوم المناخ التابعة للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة. 

وفيما يلي قائمة بأكثر 10 مناطق حرارة في العالم حسب أعلى درجة حرارة مسجلة في تاريخها:

المرتبة العاشرة: جدة- السعودية 
احتلت جدة هذه المرتبة في قائمة أكثر الأماكن سخونة على وجه الأرض بعد أن سجلت فيها درجة حرارة بلغت 52 درجة مئوية في 22 يونيو 2010.

وسجلت الحرارة رقما قياسيا في المنطقة، متجاوزة 51 درجة مئوية المسجلة في منطقة العشا المجاورة قبلها بثلاثة أيام.

المرتبة التاسعة: مكسيكالي- المكسيك
تم تسجيل درجة حرارة 52 درجة مئوية في وادي مكسيكالي في 28 يوليو 1995، وهذا يجعلها تاسع أعلى درجة حرارة مسجلة في أي مكان على وجه الأرض. 

تشتهر المنطقة الواقعة في شمال ولاية باها كاليفورنيا المكسيكية بالحرارة ولديها واحدة من أكثر المناخات تطرفا في المكسيك.

سجلت أعلى درجة حرارة في المنطقة في يوليو 2002 وبلغت حينها 52.1 درجة مئوية.

وفي يوليو 2013، كانت درجة الحرارة القياسية في المنطقة متطابقة تقريبا مرة أخرى حيث وصلت إلى 51.2 درجة مئوية أيضا.

المرتبة السابعة: تربت-باكستان
وصلت أعلى درجة مسجلة في المنطقة لنحو 53.7 درجة مئوية في 28 مايو 2017. وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن درجة الحرارة التي سجلت في تربت كانت رابع أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في ذلك الوقت.

تُعرف توربت بأنها واحدة من أكثر المدن سخونة في آسيا وتقع في الجنوب الغربي من منطقة بلوشستان على نهر كيش.

المرتبة السادسة: البصرة-العراق
تعد البصرة واحدة من أحر مدن الشرق الأوسط، حيث سجلت في 22 يوليو 2016 درجة حرارة بلغت 53.9 درجة مئوية.

يعيش في المدينة الواقعة على نهر شط العرب أكثر 1.5 مليون شخص.

المرتبة الخامسة: مطربة- الكويت
هي أرض قاحلة في شمال الكويت تتوفر فيها محطة للرصد الجوي. سجلت فيها خامس أعلى درجة حرارة على الإطلاق في العالم بلغت 53.9 درجة مئوية.

سجلت هذه الدرجة في 21 يوليو 2016 وتمثل الرقم القياسي المؤكّد الأكثر سخونة في آسيا على الإطلاق في حينه. 

المرتبة الرابعة: تيرات تسفي-إسرائيل
سجلت المدينة، القريبة من الحدود الإسرائيلية الأردنية، درجة حرارة قياسية في 21 يونيو 1942 بلغت 54 درجة مئوية.

تصنف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إسرائيل ضمن أوروبا، لذا فهي أعلى درجة حرارة مسجلة رسميا في القارة.

المرتبة الثالثة: الأحواز-إيران
سجلت المنطقة الواقعة جنوب غرب إيران درجة حرارة قياسية في آسيا بلغت 54 درجة مئوية بين 4:51 مساء و5 مساء بالتوقيت المحلي في 29 يونيو 2017.

يبلغ عدد سكان الأحواز حوالي 1.3 مليون نسمة ويعود تاريخها إلى الفترة الأخمينية، حيث تشتهر المدينة بجسورها التسعة وعلى وجه الخصوص الجسر الأسود والجسر الأبيض.

المرتبة الثانية: قبلي-تونس
في 7 يوليو 1931، سجلت قبلي أعلى درجة حرارة في القارة الإفريقية وبلغت 55 درجة مئوية، حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وقد دخلت بهذا الرقم موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

بصرف النظر عن درجة الحرارة القياسية، تشتهر قبلي أيضا بكونها كانت أول مكان في تونس يسكنه البشر منذ حوالي 200 ألف عام خلال العصر الحجري القديم. 

المرتبة الأولى: وداي الموت-الولايات المتحدة
هو المكان الأكثر سخونة على وجه الأرض، ويقع في ولاية كاليفورنيا حيث تم تسجيل درجة حرارة 56.7 درجة مئوية في 10 يوليو 1913. 

في أشهر الصيف، يبلغ متوسط درجات الحرارة يوميا في المنطقة 45 درجة مئوية.

وهذه الدرجة هي لحرارة الهواء فقط، حيث أن حرارة سطح الأرض فيها تكون أعلى بكثير. 

في 15 يوليو 1972، سجلت درجة حرارة سطح الأرض 93.9 درجة مئوية في وادي الموت، على بعد درجات قليلة فقط من درجة حرارة غليان الماء. الحرة واشنطن .