2024-07-01 - الإثنين
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي ذوي الشهيد الفوارس..صور nayrouz "ماسك": إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي أغسطس المقبل nayrouz البنك الدولي: 700 مليون دولار لتعزيز رأس المال البشري ودعم التعليم بالأردن nayrouz “المدن الصناعية” تستقطب 170 استثمارا بقيمة 202 مليون دينار خلال 2023 nayrouz الأونروا: قيود (إسرائيل) على المساعدات في غزة تجعل الاستجابة الإنسانية مستحيلة nayrouz الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي nayrouz تهنئة لــ محمد الضمور بدرجة الماجستير nayrouz مهم لطلبة التوجيهي قبل امتحان الرياضيات الورقة الثانية nayrouz منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الشؤون السياسية والبرلمانية nayrouz الفريق الوزاري يستعرض إنجازات محافظة معان في عهد جلالة الملك nayrouz خليفة التربوية " تطلق دورتها الـ 18 محلياً في الإمارات وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل nayrouz طواقم المستشفى الميداني الأردني خان يونس/3 تباشر أعمالها...صور nayrouz متحف الحزب الشيوعي الصيني يستقبل أكثر من 3.5 مليون زيارة منذ افتتاحه nayrouz ندوة حوارية حول دور الشباب في المشاركة والتغيير في مركز شباب الوسطية nayrouz المركز الثقافي الصيني في عمان يقيم فعالية صالون ياجي الثقافي بعنوان "الشاي من أجل الوئام"...صور nayrouz على ارتفاع 4000 متر.. الانتهاء من مشروع لنقل وتحويل الطاقة في منطقة شينجيانغ nayrouz اختتمت كلية الهندسة التكنولوجية بجامعة الزرقاء مناقشات مشاريع التخرج للفصل الدراسي الثاني 2023-2024. nayrouz أمين عام مجلس النواب يلتقي وفداً من الأمانة العامة لمجلس الشورى البحرين...صور nayrouz بيلاروس: جاهزون للرد على الاستفزازات الأوكرانية nayrouz أسرى غزة: شهادات مروعة عن فظائع الاحتلال nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

عدد الطبيبات في اليابان يصل 80 ألف طبيبة.... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
وصل عدد الطبيبات في اليابان إلى رقم قياسي بلغ 80 ألفًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو رقم يعكس الجهود المستمرة لزيادة تمثيل النساء في مجال الطب. ومع ذلك، لا يزال عدد الطبيبات يمثل نسبة قليلة من العدد الإجمالي للأطباء في البلاد، حيث يبلغ نسبتهن 23.6% فقط. يظل هذا التحدي واحدًا من التحديات التي تواجه التوجيهات الطبية والمجتمع الطبي في اليابان، مع الحاجة المستمرة لزيادة التمثيل النسائي في هذا المجال وتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال الطب.

وفقًا لوزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، بلغ إجمالي عدد الأطباء في العام 2022 ما مجموعه 343,275 طبيبًا، وهي زيادة بنسبة 1.1٪ مقارنة بالاستطلاع السابق، مما يجعله أعلى رقم في التاريخ. ومن بين هؤلاء، كان عدد الطبيبات 81,139 طبيبة، مما يمثل نسبة 23.6٪ من الإجمالي. بينما بلغت نسبة الأطباء 76.4٪، مما يظهر استمرار الفارق الكبير بين الجنسين في مجال الطب.

وفقًا لوزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فإن الزيادة في عدد الطبيبات ترتبط بحقيقة أن نسبة النساء المقبولات في كلية الطب تتزايد سنة بعد سنة منذ عام 2008، وهو ما يعكس التوجه المتزايد نحو تمثيل النساء في مجال الطب.

وشهدت أيضًا أرقامًا قياسية في عدد طبيبات الأسنان، حيث ارتفعت بنسبة 1.9٪ إلى 27413، وكذلك زيادة في عدد الصيدلانيات بنسبة 0.9٪ إلى 199507.

في الوقت نفسه، كشف فحص مستقل أجرته Nippon.com لبيانات مسح المدارس الأساسية، الذي نشرته وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا (MEXT)، أن النساء يمثلن 40.4٪ من المسجلين في الأقسام الطبية في البلاد في الجامعات الوطنية والعامة والخاصة في السنة المالية 2023. بلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين في الأقسام الطبية في السنة المالية 2023 9007 طالبًا وكان من بينهم 3640 امرأة.

يكشف الفحص الدقيق للبيانات منذ عام 1957 أنه منذ الستينيات وحتى السبعينيات، ظلت نسبة التحاق الإناث منخفضة، في حدود 10٪ فقط. ومع بداية الثمانينيات، بدأت الأمور تتغير تدريجياً، حيث تجاوزت النسبة 20٪ في السنة المالية 1986. وفي السنة المالية 1994، وصلت النسبة إلى 30٪، لكنها ظلت تتراوح بين 30٪ و40٪ لمدة تقارب 25 عامًا.

وأصبح التحاق النساء في الأقسام الطبية بالجامعات قضية اجتماعية بارزة في عام 2018، عندما أثارت التحقيقات في قضية فساد تتعلق جامعة طوكيو الطبية ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اكتشافات مثيرة. تبين أن عددًا من الأقسام قد عامل النساء بشكل غير عادل في امتحانات القبول، مما أثار انتقادات واسعة ودفع بالمجتمع إلى الضغط لتحقيق التغيير وتحقيق المساواة في مجال الطب.