2024-10-05 - السبت
الملك في عجلون الرسالة ! nayrouz 12 شهيدا بمجازر إسرائيلية في بيت حانون ومخيم النصيرات nayrouz الحنيفات: القطاع الزراعي وفر 800 مليون دينار nayrouz أزمة فيلم "أوراق التاروت" تشتعل وبلال صبري يحذف مشهد علي غزلان nayrouz اقتصاديون: الاقتصاد الوطني يحقق نتائج إيجابية متجاوزا الصعوبات nayrouz بريطانيا تستأجر طائرة لإجلاء مواطنيها من لبنان nayrouz اربد .. البندورة بـ20 قرش في السوق المركزي اليوم nayrouz جامعة مؤتة تودع ابنها احمد الوداع الاخير nayrouz *التل يعلن انطلاق المرحلة الثانية من المشروع الوطني للدفاع عن اللغة العربية* nayrouz قارئ القرآن الكريم مازن الحديدي يمثل الأردن في ماليزيا nayrouz 365 يوما للحرب .. شهداء بالعشرات وغارت مكثفة وسط قطاع غزة nayrouz الشقيرات يهنيء المعلمين بيوم المعلم nayrouz تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz الخارجية والبريد الأردني يطلقان خدمة تفعيل الهوية الرقمية للمغتربين في أميركا وكندا nayrouz وزير الخارجية الإيراني يصل إلى دمشق nayrouz الهندي يكتب وادي رم: حكاية الصحراء بلونها البرتقالي الساحر. nayrouz الشيخ عبد الفتاح درويش: شيخ مشايخ قرى بني حسن ودوره في حماية المسجد العمري بالمالحة عام 1948م nayrouz كم بلغ سعر غرام الذهب في الأردن اليوم nayrouz بالأسماء .. وزارة الأوقاف تدعو مرشحين لاجراء المقابلات الشخصية nayrouz اجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 5-10-2024 nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة محمد خالد عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz قاضي القضاة ينعى" القاضي اكرم هاشم منصور نصار" nayrouz وفاة الدكتور أحمد الزعبي من جامعة مؤتة nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 4-10-2024 nayrouz وفاة الحاج عبدالله الروابده "ابو نزار" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 3-10-2024 nayrouz الجازي يعزي اللواء الركن مدالله النعيمات بوفاة والدته nayrouz منظمة إنسانيون العالمية تقدم التعازي للمستشار د. توني فؤاد في وفاة خالته nayrouz الفاضلة إنتصار ابراهيم عبيد المجالي في ذمة الله.... nayrouz الذكرى السابعة والخمسون لوفاة الشيخ محمد مطيع الزهير: سيرة عطرة وأثر خالد nayrouz وفاة ام محمود زوجه مشهور محمود هلال الخريشا nayrouz وفاة الحاج فخري عبدالعزيز سليم العواد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 nayrouz الحاجة نعمه محمد المفلح القضاه في ذمة الله nayrouz شاديه ارملة المرحوم عبدالملك محمد العزام في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 1-10-2024 nayrouz وفاة الشاب عقله العجالين" ابو محمد" nayrouz الشاب علي أحمد محمود المعجل العجارمة في ذمة الله nayrouz

قادة دول منظمة شانغهاي للتعاون يشيدون بمساهماتها الإيجابية في الأمن والتنمية والاستقرار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 أشاد العديد من زعماء دول منظمة شانغهاي للتعاون خلال اجتماعهم الذي عقد في أستانا يوم الخميس بالمساهمات الإيجابية التي قدمتها المنظمة للأمن والتنمية والاستقرار.

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون، إن انضمام بيلاروس إلى للمنظمة يمثل هدية رائعة للأمة البيلاروسية.

وأضاف "أننا مقتنعون تماما بأنه من الضروري بناء أمن عالمي حقيقي وغير قابل للتجزئة في القرن الـ21. وفي الوقت نفسه، يجب أن تُتخذ المبادرة من قبل دول الأغلبية العالمية"، مضيفا أن الغرب غير قادر على ذلك.

وقال "بوسعنا تدمير جدران عالم القطب الواحد، وإطعام الناس، والقضاء على العديد من التناقضات والصراعات الناتجة عن التفاوتات الاجتماعية ونقص الغذاء والموارد".

وقال الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف إن منظمة شانغهاي للتعاون أصبحت آلية فعالة للعلاقات بين الدول، وتعمل على أساس "روح شانغهاي"، التي تجسد الثقة والمنفعة المتبادلتين والمساواة والتشاور واحترام التنوع الحضاري والسعي لتحقيق التنمية المشتركة.

وأكد توكاييف على ضرورة قيام منظمة شانغهاي للتعاون بتعزيز دورها المحقق للاستقرار لمواجهة تآكل القانون الدولي ومنع التوترات الجيوسياسية وصولا إلى تعزيز السلام والأمن على نطاق عالمي وسط التحديات العالمية الحالية.

كما شدد على أهمية مواءمة مبادرة الحزام والطريق المقترحة من قبل الصين مع طريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين وغيره.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه بالنظر إلى الظروف العالمية الحالية التي تتسم بتغيرات سريعة لا رجعة فيها، فإن الموقف الاستباقي لمنظمة شانغهاي للتعاون في الشؤون الدولية بلا شك مطلوب للغاية.

وقال بوتين إن العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة وباتت المزيد والمزيد من الدول تتحدث عن نظام عالمي منصف ومستعدة لدعم حقوقها المشروعة وحماية القيم التقليدية بحزم.

وقال إنه يعتقد بشدة بأن منظمة شانغهاي للتعاون وبريكس هما الركيزتان الرئيستان لهذا النظام العالمي الجديد، مضيفا أن مثل هذه الكيانات تعد بمثابة محركات قوية لعمليات التنمية العالمية وإقامة تعددية قطبية حقيقية.

وأردف أنه كلما عززت منظمة شانغهاي للتعاون سلطتها ونفوذها، زاد اهتمام الدول الأخرى والهياكل الدولية بها.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف في مثل هذه الظروف الصعبة على ضرورة الحفاظ على الالتزام بالمبادئ الأساسية لمنظمة شانغهاي للتعاون وتعزيزها، قائلا إن هذه المبادئ هي التي ضمنت النجاح الحالي للمنظمة، ومكانتها الرفيعة دوليا، ودورها المحقق للاستقرار في الشؤون الدولية.

كما شدد على ضرورة مواصلة الالتزام بالمبادئ الأساسية لـ"روح شانغهاي" بحزم.

وفي كلمته خلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف التزام بلاده بميثاق منظمة شانغهاي للتعاون ومبادئها، داعيا إلى العمل الجماعي في إطار المنصة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي سياق دعوته إلى تعزيز الاتصال داخل المنطقة من خلال ممرات نقل فعالة وسلاسل توريد يعتمد عليها، قال شريف إن باكستان هي قناة التجارة المثالية للمنطقة والممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني يكمل رؤية منظمة شانغهاي للتعاون من حيث الاتصال والتكامل في المنطقة.

وسلط الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن الضوء على الشواغل الأمنية الإقليمية، مؤكدا أنه على الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون أن تواصل العمل معا لمكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود مثل الاتجار بالمخدرات.

ودعا رحمن إلى مواصلة الجهود لمساعدة الشعب الأفغاني، وقال إن المصالح المشتركة للدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون تكمن في ضمان السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان.

وقال الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر إن منظمة شانغهاي للتعاون توفر فرصا كبيرة للتعاون في مجالات التجارة والإنتاج والطاقة والنقل والزراعة والجمارك والاتصالات، فضلا عن تطوير التكنولوجيا التي ينبغي استخدامها لصالح ورفاه الدول وإقامة سلام مستدام في المنطقة وحول العالم.

وأبدى مخبر رفض بلاده الشديد لاستخدام الأدوات السياسية، وخاصة العقوبات الأحادية في مجال الطاقة، قائلا إن بلاده باعتبارها منتجا رئيسا لموارد الطاقة، وخاصة النفط والغاز، قد اتبعت دائما سياسة التعددية في مجال الطاقة.

وأكد أن إيران تدعم بشكل كامل استخدام العملات الوطنية وزيادة حصصها في تسوية المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون.