2024-07-27 - السبت
مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية يختتم دورات الذكاء الاصطناعي واحترافية الباحث البرلماني nayrouz خطة لإزالة مخلفات الأشجار في الأغوار الجنوبية nayrouz انطلاق الملتقى الاستثماري العقاري الأول في نقابة المهندسين nayrouz براء الاحمد الزيود واعضاء مبادرة الاردن يدعم فلسطين يهنئون الدكتورة ختام العبادي بالسلامة لعودتها الى ارض الوطن nayrouz مجلس عشائر جبل الخليل في بيت الأردنيين عرين الهاشمين ...صور nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر العجارمة...صور nayrouz وزير المياه يطلع على تجربة أردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري nayrouz منتدون يؤكدون وحدة التراث الأردني الفلسطيني المشترك nayrouz مطبات وشواخص مرورية على طريق وادي الغفر للحد من الحوادث nayrouz الخريشة يدعو المواطنين إلى الانتخاب على أسس برامجية nayrouz ثلاثة إصابات إثر حادث تدهور مركبة في إربد nayrouz وزراء خارجية آسيان يدعون لوقف إطلاق النار في قطاع غزة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني nayrouz بيان صادر عن عشيرة الجحاوشة ولجان المرشحة غدير الجحاوشة nayrouz الأونروا: استشهاد نحو 200 من الموظفين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة nayrouz الخارجية الصينية: نشر واشنطن أسلحة نووية على أراضي دول أخرى ينتهك معاهدة حظر الانتشار النووي nayrouz الدفاع الروسية: استسلام 17 جندياً أوكرانياً في مقاطعة خيرسون nayrouz مقتل جندي وإصابة آخر خلال اشتباكات مع مسلحين في الشطر الهندي من كشمير nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف بسرب من المسيرات تموضعاً للعدو الإسرائيلي على الحدود مع فلسطين المحتلة nayrouz إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

قصة نجاح من البادية الوسطى الدكتورة مها كريم المور الهقيش .... قصة إصرار وعزيمة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص_البادية الوسطى 

في مجتمع تقليدي يواجه العديد من التحديات والصعوبات، برزت قصة نجاح ملهمة للدكتورة مها كريم المور الهقيش، التي أصرّت   أن تكون لها بصمة في تغيير مجتمعها نحو الأفضل.

البدايات:

تقول الدكتورة مها: "حقيقة بدأت قصتي منذ ولادتي في مجتمع تقليدي مثل أي مجتمع في البادية الأردنية. هذا المجتمع مليء بالتحديات التي تواجه الناس بشكل عام، وخاصة المرأة. شكل ذلك تحدياً أمامي وهاجساً منذ الصغر بأن يكون لي دور في التغيير".

لحسن حظ مها، ولدت في أسرة مشجعة ومؤمنة بأهمية التعليم، فكان لذلك الأثر الأكبر في مسيرتها. التحقت بالجامعة الأردنية ودرست علم الاجتماع، وأكملت دراساتها العليا لتحصل على درجة الدكتوراه في تنمية المجتمع المحلي في منطقة البادية الأردنية.

العودة إلى المجتمع:

بعد إتمام دراساتها، عادت الدكتورة مها إلى مجتمعها، مصممة على ألا تواجه الفتيات نفس التحديات التي واجهتها. ركزت على تمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي، مؤمنة بأن التنمية لا يمكن أن تتحقق بدون مشاركة المرأة.

توضح الدكتورة مها: "المرأة جزء أساسي من التنمية، وتمكينها هو أحد الركائز الأساسية، خاصة في المجتمعات المحلية. المرأة في المناطق النائية تعاني من مشاكل مزدوجة، أولاً لأنها امرأة، وثانياً بسبب بعد هذه المناطق عن الخدمات وصعوبة المواصلات والنظرة السلبية لعمل المرأة في قطاعات غير تقليدية".

العمل على تمكين المرأة:

عملت الدكتورة مها على برامج تمكين المرأة، من خلال تدريبها على مهن معينة وتوفير التمويل لإقامة المشاريع الصغيرة. تسعى إلى خلق حاضنات أعمال في المناطق النائية تتبنى مشاريع النساء وتوفر لهن الدعم اللازم.

وتقول: "نحن بحاجة إلى حاضنات أعمال تهتم بالمشاريع وتطويرها، خاصة في المناطق النائية. أتطلع إلى أن نحقق ذلك في المستقبل، رغم أن الموضوع يحتاج إلى دعم".

مواجهة التحديات:

واجهت الدكتورة مها صعوبات في البداية، خاصة في دخول قطاع جديد مثل السياحة. تذكر: "واجهت نظرة سلبية لعمل المرأة في قطاع غير تقليدي مثل السياحة، لكننا عملنا بجد على التوعية والتثقيف. اليوم، تغير المجتمع قليلاً، وأصبح للفتيات دور في الحرف اليدوية وتقديم الخدمات السياحية".


قصة الدكتورة مها كريم المور الهقيش هي قصة إصرار وعزيمة، تجسد قوة المرأة وقدرتها على تحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع. بفضل جهودها، أصبحت النساء في البادية الوسطى قادرات على مواجهة التحديات وتحقيق النجاح، مما يلهم العديد من الفتيات لتحقيق أحلامهن..