2024-09-17 - الثلاثاء
العميد الزوايده يشارك في تشييع جثمان الرائد الطبيب وليد عبد القادر الدرادكة...صور nayrouz مسيرة السلام و درب الألآم nayrouz غرفة صناعة عمان تنظم جلسة توعوية حول قانون الإعسار nayrouz معبر الكرامة سيعمل غدا من الساعة الثامنة حتى الخامسة مساءً nayrouz الشاباك يزعم احباط استهداف مسؤولي اسرائيلي من قبل حزب الله nayrouz أونروا: إسرائيل تعمل على التخلص من تمثيل المنظمات الإنسانية nayrouz الموت ومقاماته nayrouz حزب الله: إسرائيل مسؤولة والرد قاسي nayrouz ابو زمع يوجه رسالة إلى رئيس الوزراء المكلف nayrouz المؤلف الموسيقي باسم درويش يرافق الرئيس الألماني خلال لقائه بالرئيس السيسي في مصر nayrouz خالد الظنحاني: حاكم الفجيرة يؤمن بدور الثقافة في بناء الإنسان ونهضة المجتمع nayrouz الفايز: قرية العقبة اللوجستية تعد من ابرز المشاريع الاستثمارية الناجحة nayrouz "المهندسين" تسلم الهيئة الخيرية الهاشمية 2050 طردا إغاثيا لصالح غزة nayrouz ما هي الاجهزة التي انفجرت في أيدي عناصر حزب الله؟ nayrouz مناقشة الواقع المائي وزيادة مصادر التزود في المفرق nayrouz مستشفى المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي nayrouz تكريم العين العرموطي بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي nayrouz جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي nayrouz منتدى الاستراتيجيات يصدر تقريرا بعنوان "الانتخابات النيابية: انطلاقة يعول عليها في الشأن الاقتصادي" nayrouz وحدة دعم مبتوري الأطراف المتنقلة تباشر باستقبال مراجعيها في قطاع غزة...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 17-9-2024 nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة محمد مرضي الطقاطقة nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة الشيخ هارون السلايمة الخوالدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 16-9-2024 nayrouz "نيروز الإخبارية" تنعى الدكتور منيب الزغول nayrouz نعي الشابة رؤى حسين عايد الشرعة nayrouz المقدم المتقاعد محمد مفلح هارون في ذمة الله nayrouz وكالة نيروز الإخبارية تعزي عشائر ال خطاب بوفاة الشيخ ياسر أبو عقلة nayrouz وفاة الشاب أنس أحمد النعيمات nayrouz الشيخ حسن حمد الطحان ابو "امجد " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 15-9-2024 nayrouz الشيخ محمد بني هذيل يعزّي بوفاة سمو الشيخ جابر المبارك الصباح / رئيس الوزراء الكويتي الأسبق nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى وكيل أول أحمد محمد بني مرتضى nayrouz فاطمة عارف موسى العدوان" ام عبد الله " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 14-9-2024 nayrouz وفاة أمجد حسين فرحان الشمايلة، nayrouz حادث سير يودي بحياة الشاب محمد عامر طهبوب في الامارات nayrouz وفاة مختار عشيرة القصاص "حازم ابو محمد " في بلدة المغير باربد nayrouz شكر على تعازي بوفاة والدة معالي العين جمال الصرايره nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة13-9-2024 nayrouz

رئيس وزراء إيطاليا السابق يحذر من تحول أوروبا لـ"قارة فقيرة وخاضعة للآخرين"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
عبّر رئيس وزراء إيطاليا السابق ماريو دراجي، اليوم الثلاثاء، عن مخاوفه من أن تجد أوروبا نفسها "فقيرة وخاضعة للآخرين"، وأن تفقد "حريتها بمرور الوقت"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

جاء تصريح دراجي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، خلال تقديم تقريره عن "مستقبل القدرة التنافسية الأوروبية" إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، حيث قال: "ما يقلقني ليس هو أننا سنجد أنفسنا فجأة فقراء وخاضعين للآخرين. لا يزال لدينا العديد من نقاط القوة في أوروبا. إنها أننا بمرور الوقت سنصبح حتماً أقل ازدهاراً، وأقل مساواة، وأقل أماناً، وبالتالي أقل حرية في اختيار مصيرنا".

وأوضح دراجي أن "الاتحاد الأوروبي موجود لضمان احترام القيم الأساسية لأوروبا دائمًا: الديمقراطية والحرية والسلام والعدالة والازدهار في بيئة مستدامة. إذا لم تعد أوروبا قادرة على ضمان هذه القيم لمواطنيها، فستفقد سبب وجودها. وبالتالي فإن هذه العلاقة لا تتعلق فقط بالقدرة التنافسية، بل تتعلق أيضًا بمستقبلنا والالتزام المشترك الذي نحتاجه لاستعادته".

خطر الصين
في مجال التكنولوجيات الخضراء، تواجه أوروبا مقايضة: فالاعتماد الأكبر على الصين قد يوفر أرخص طريق لتحقيق الأهداف المناخية، لكن المنافسة التي ترعاها الدولة الصينية تشكل تهديدا للصناعات المنتجة والوعد الذي سيأتي بوظائف خضراء جيدة، وفقا لدراجي. 

وقال رئيس الوزراء الإيطالي السابق: "أصبحت المنافسة الصينية في مجال تكنولوجيات الطاقة الخضراء شرسة على نحو متزايد، وذلك بفضل مزيج قوي من الإعانات والابتكار والحجم. ولن نتمكن من إدارة هذا التحدي بحلول سوداء وبيضاء. ولهذا السبب يقترح التقرير نهجا مختلفا يعتمد على القطاعات والتكنولوجيات: هناك بعض التكنولوجيات، مثل الألواح الشمسية، حيث يتقدم المنتجون الأجانب بفارق كبير، ولن تؤدي محاولة جلب الإنتاج إلى أوروبا إلا إلى تأخير إزالة الكربون. حتى لو كانت تلك الدول تستخدم الإعانات، فيجب أن نسمح لدافعي الضرائب الأجانب بتمويل أرخص تركيب للطاقة النظيفة في أوروبا".

وبيّن دراجي أنه "ومع ذلك، هناك قطاعات أخرى، نحن منفتحون فيها على استخدام التقنيات الأجنبية وزيادة الاستثمارات الداخلية. لا تزال هناك قطاعات أخرى، مثل البطاريات، لا نريد أن نعتمد فيها بشكل كامل على التكنولوجيا الأجنبية لأسباب استراتيجية، وبالتالي يجب علينا الحفاظ على الدراية في أوروبا، وهذا أمر أساسي: تحديد القيمة الاستراتيجية". 

الصناعات الناشئة
وأردف دراجي قائلاً: "أخيرا، هناك ما يسمى بالصناعات الناشئة، حيث تتمتع أوروبا بميزة إبداعية نحتاج إلى رعايتها حتى تصبح الشركات مستعدة للمنافسة على المستوى الدولي. لكي نكون واضحين، لا ينبغي لأي شخص أن يقرأ هذا على أنه دعوة إلى الحمائية على نطاق واسع، فإن أولويتنا هي بذل كل ما هو ممكن لضمان احترام جميع الشركاء لقواعد منظمة التجارة العالمية، بما في ذلك تلك التي لا تفعل ذلك حاليًا، حتى لو كانت بعض المقترحات الواردة في سيتطلب هذا التقرير مفاوضات. وبشكل عام، فهي تتماشى مع روح هذه القواعد. وبقدر ما نستخدم التدابير التجارية، يجب أن تكون دفاعية بعناية، وفي المقام الأول مصممة فقط لتحقيق تكافؤ الفرص". 

وخلص دراجي إلى القول: "يجب أن نميز بوضوح بين الابتكار في الخارج، وهو أمر جيد لأوروبا، والمنافسة التي ترعاها الدولة والتي تضر بعمالنا".