2024-09-18 - الأربعاء
مذكرة تفاهم بين أيلة والمجلس الأردني للأبنية الخضراء بمجال التنمية المستدامة nayrouz وصول طائرة مساعدات أردنية الى لبنان nayrouz الكهرباء للجميع الهدف الأساسي لمشاريع ” فلس الريف” nayrouz 3 نواب من مجلس النواب التاسع عشر أصبحوا وزراء.....أسماء nayrouz قراءة في مضمون كتاب التكليف السامي nayrouz تعيين خالد البكار وزيراً للعمل في حكومة جعفر حسان الجديدة: قيادي حزبي بخبرة مهنية واسعة nayrouz 5 نساء في حكومة جعفر حسان - أسماء nayrouz وزيران من قبيلة بني حسن nayrouz 901 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد اليوم nayrouz اليكم السيرة الذاتية لوزير الدولة لتطوير القطاع العام خير أبو صعيليك nayrouz صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تشكيل حكومة جديدة برئاسة جعفر حسان: تطلعات كبيرة لمرحلة جديدة nayrouz السيرة الذاتية لوزير الشباب يزن الشديفات nayrouz السيرة الذاتية لوزير الثقافة الجديد مصطفى الرواشده nayrouz السيرة الذاتية لـ عبدالله العدوان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء nayrouz الملك ينعم على وزراء حكومة الخصاونة بميدالية اليوبيل الفضي nayrouz 4 أعيان أصبحوا وزراء وقدموا استقالاتهم - أسماء nayrouz بعد الوداع.. ميدالية اليوبيل الفضي للخصاونة وفريقه nayrouz 9 وزراء يحملون حقيبة وزارية للمرة الاولى – اسماء nayrouz مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال nayrouz إسرائيل تنفذ 320 عملية هدم بالقدس منذ تشرين الأول الماضي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 18-9-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى الدكتور طراد محمد الملاحمة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 17-9-2024 nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة محمد مرضي الطقاطقة nayrouz الرئيس التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يقدم التعازي بوفاة الشيخ هارون السلايمة الخوالدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 16-9-2024 nayrouz "نيروز الإخبارية" تنعى الدكتور منيب الزغول nayrouz نعي الشابة رؤى حسين عايد الشرعة nayrouz المقدم المتقاعد محمد مفلح هارون في ذمة الله nayrouz وكالة نيروز الإخبارية تعزي عشائر ال خطاب بوفاة الشيخ ياسر أبو عقلة nayrouz وفاة الشاب أنس أحمد النعيمات nayrouz الشيخ حسن حمد الطحان ابو "امجد " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 15-9-2024 nayrouz الشيخ محمد بني هذيل يعزّي بوفاة سمو الشيخ جابر المبارك الصباح / رئيس الوزراء الكويتي الأسبق nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى وكيل أول أحمد محمد بني مرتضى nayrouz فاطمة عارف موسى العدوان" ام عبد الله " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 14-9-2024 nayrouz وفاة أمجد حسين فرحان الشمايلة، nayrouz حادث سير يودي بحياة الشاب محمد عامر طهبوب في الامارات nayrouz وفاة مختار عشيرة القصاص "حازم ابو محمد " في بلدة المغير باربد nayrouz

حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف

{clean_title}
نيروز الإخبارية : توعدت جماعة حزب الله اللبنانية بالثأر من إسرائيل بعد أن حملتها المسؤولية عن تفجيرات ضربت أجهزة اتصال (بيجر) الثلاثاء مما تسبب في استشهاد 9 وإصابة نحو ثلاثة آلاف شخص بينهم العديد من مقاتلي حزب الله والسفير الإيراني لدى بيروت.

وندد وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري بتفجير أجهزة الاتصال ووصفه بأنه "عدوان إسرائيلي". ويستخدم حزب الله وآخرون في لبنان هذه الأجهزة في التواصل. وقال حزب الله إن إسرائيل ستنال "عقابها العادل" على التفجيرات.

ورفض جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يخوض قتالا عبر الحدود مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران منذ اندلاع حرب غزة في تشرين الأول، الرد على أسئلة حول التفجيرات.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن عدد الشهداء ارتفع من ثمانية إلى تسعة مساء الثلاثاء فيما ظل عدد الجرحى عند 2750.

وأكدت جماعة حزب الله في بيان سابق استشهاد اثنين على الأقل من مسلحيها وفتاة صغيرة جراء التفجيرات.

وانفجرت أجهزة البيجر في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت وسهل البقاع، وجميعها من معاقل حزب الله.

وبثت قنوات إقليمية مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة وأظهر ما بدا أنه انفجار جهاز صغير محمول موضوع بجوار موظفة التعاملات المالية مع الزبائن في متجر بقالة خلال تلقيها النقود من أحد الأشخاص.

وقال مسؤول من حزب الله طالبا عدم ذكر اسمه إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة خلال الاشتباكات المستمرة مع إسرائيل منذ قرابة عام.

وقالت حركة حماس، إن تفجيرات أجهزة الاتصال "تصعيد... لن يقود كيان الاحتلال الإرهابي إلا لمزيد من الفشل والهزيمة".

ونددت جينين هينيس-بلاسخارت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان في بيان لها بالهجوم، وقالت إنه "يمثل تصعيدا مثيرا للقلق للغاية" في الصراع.

وقالت واشنطن إنها ليست ضالعة في التفجيرات ولا تعرف من المسؤول عنها. وجددت الولايات المتحدة الدعوة إلى حل دبلوماسي لإنهاء التوتر بين إسرائيل ولبنان.

وحثت واشنطن إيران على عدم استغلال أي واقعة لتأجيج عدم الاستقرار. وتشكل إيران مع حلفائها حزب الله وجماعة الحوثي اليمنية وجماعات مسلحة في العراق "محور المقاومة" للتصدي للنفوذ الإسرائيلي والأميركي.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، إن كبار القادة، بمن فيهم الجنرال هرتسي هاليفي رئيس الأركان، عقدوا اجتماعا لتقييم الوضع "بخصوص حالة الاستعداد على الصعيدين الهجومي والدفاعي على كافة الجبهات"، من دون التعليق مباشرة على تفجيرات لبنان.

وذكر المتحدث "لا تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية"، لكنه أضاف أنه "يجب الحفاظ على حالة اليقظة ليتم إطلاع الجمهور على كل تغيير في السياسة المتبعة بشكل فوري".

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لرويترز إن مقاتلي الجماعة اللبنانية يستخدمون أجهزة الاتصال المحمولة (البيجر) كوسيلة منخفضة التكنولوجيا لمحاولة تجنب تعقب إسرائيل لمواقعهم.

والبيجر هو جهاز اتصالات لاسلكي يستقبل الرسائل ويعرضها.

* إصابة الكثيرين

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن مجتبى أماني السفير الإيراني لدى لبنان أصيب "إصابة سطحية" في أحد تفجيرات الثلاثاء، وإنه حاليا تحت الملاحظة في المستشفى. ولم يتسن لرويترز بعد التأكد من التقرير.



وقال مصدران أمنيان لرويترز إن من بين المصابين أبناء مسؤولين كبار في الجماعة اللبنانية.

وذكر المصدران أن أحد الشهداء هو نجل علي عمار العضو من حزب الله في البرلمان اللبناني.

وقال حسين خليل المسؤول الكبير في حزب الله مقدما تعازيه في نجل عمار "هذا ليس استهدافا أمنيا لشخص أو شخصين أو ثلاثة، هذا استهداف إلى وطن بأكمله، هذه مجزرة تشبه بكل أوصافها المجازر التي تحصل في غزة، نوع من الإبادة الجماعية".

وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) في وقت متأخر من الثلاثاء، أنها ستعلق رحلاتها بين باريس وكل من بيروت وتل أبيب حتى الخميس بسبب المخاوف الأمنية.

وقال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) في وقت سابق إنه أحبط مخططا لحزب الله لاغتيال مسؤول دفاعي كبير سابق خلال الأيام المقبلة.

ويقول حزب الله إنه يريد تفادي الدخول في صراع شامل مع إسرائيل، لكن إنهاء الحرب في غزة فحسب هو الذي سيوقف الاشتباكات عبر الحدود.

ويبدي خبراء تشككا، في الوقت الحالي، بشأن احتمال نشوب حرب وشيكة واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله. وتسعى الولايات المتحدة لمنع اندلاع مثل هذه الحرب وترى أن الطرفين لا يريدانها.

وقال ماثيو ليفيت المسؤول الأميركي السابق ومؤلف كتاب عن حزب الله إن انفجارات أجهزة الاتصال قد تعطل عمليات الجماعة لبعض الوقت.

وقال جوناثان بانيكوف النائب السابق لمسؤول المخابرات الوطنية لشؤون الشرق الأوسط إن جماعة حزب الله قد تقلل من شأن "أكبر فشل لها في مجال مكافحة التجسس منذ عقود" إلا أن التوتر المتزايد قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حرب واسعة النطاق إذا ظلت الجهود الدبلوماسية غير كافية.

* صراخ من الألم

رأى صحفي من رويترز سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط انتشار حالة من الهلع.

رأى أحد صحفيي رويترز في مستشفى جبل لبنان دراجات نارية مسرعة إلى غرفة الطوارئ التي كان فيها أشخاص ينزفون من أيديهم ويصرخون متألمين.

وقال حسن وزني مدير مستشفى النبطية الحكومي لرويترز إن نحو 40 مصابا يتلقون الرعاية في المستشفى. وتتضمن الإصابات جروحا في الوجه والأعين والأطراف.

وأطلقت الجماعة صواريخ على إسرائيل على الفور بعد عملية السابع من أكتوبر، التي شنتها حركة حماس على إسرائيل وأدت إلى اندلاع حرب غزة. ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار منذ اندلاع الحرب، إلا أنهما يتفاديان حدوث تصعيد كبير.

وتزيد تفجيرات الثلاثاء، من الثمن الباهظ الذي تدفعه الجماعة اللبنانية التي فقدت أكثر من 400 من مقاتليها في هجمات إسرائيلية خلال العام الماضي، من بينهم فؤاد شكر القيادي الكبير في تموز.

ونزح عشرات الآلاف من بلدات وقرى على جانبي الحدود بسبب الأعمال القتالية.

وأضافت إسرائيل الثلاثاء، عودة مواطنيها النازحين إلى منازلهم قرب الحدود مع لبنان إلى أهدافها الرسمية في الحرب.

رويترز