2024-09-01 - الأحد
“فيفا” يؤجل البت في طلب استبعاد إسرائيل من المنافسات الدولية nayrouz اختتام دورة إعداد الدعاة وتأهيلهم في أوقاف الكورة nayrouz بدء العمل الرسمي بجمرك التجارة الإلكترونية والبريد السريع اليوم nayrouz بسام قعدان الفايز يدعو لحضور افتتاح مقر قائمة الكرامة الانتخابي nayrouz أطباء بلا حدود: حجم وشدة التوغل "الإسرائيلي" بجنين مفزع nayrouz مؤرخ "إسرائيلي" .. سنُبيد المنطقة وأوروبا بالنوويّ ثأرًا "للمحرقة" nayrouz وفاة مغنٍ أميركي خلال بث مباشر nayrouz 1085 طن خضار وفواكه ترد لسوق اربد المركزي اليوم nayrouz الميثاق الوطني يفتتح مقر مرشحه المحلي عن محافظة البلقاء nayrouz الإحصاءات: انخفاض معدل البطالة خلال الربع الثاني من العام الحالي nayrouz المياه تستكمل ورشات العمل التوعوية ضمن حملة (من أجل قطرة) في كفريوبا والأزرق وغور الصافي nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب صالح العمارين nayrouz النقابات العمالية تدعو للمشاركة الفاعلة بالانتخابات النيابية nayrouz فتح القبول المباشر بالجامعات بعد إعلان قوائم الموحد nayrouz دراسة: الإمساك يرتبط بحالات قلبية مهددة للحياة nayrouz رحلت أمامه .. مصري يلحق بزوجته بعد وفاتها بنصف ساعة nayrouz صادرات كوريا الجنوبية تواصل الارتفاع للشهر الحادي عشر nayrouz اذاعة الجيش العربي تستضيف الرقيب أول هناء العدوان nayrouz قوات الاحتلال تدمر 70% من شوارع جنين nayrouz 5 راحلين يفضحون فشل مانشستر يونايتد .. من الجاني؟ nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz وفاة طفل اثر سقوطه من الطابق الثالث بالأغوار الشمالية nayrouz حادث تصادم بين مركبة ودراجة يتسبب بوفاة شاب في عمان nayrouz وفاة الشاب السوداني محمد احمد في الموقر nayrouz وفاة المقدم صدام عبدالكريم الطويقات العبادي nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 29-8-2024 nayrouz الحاجة خيرية محمود ال ناصر في ذمة الله nayrouz تيسير بشير النعيمات في ذمة الله nayrouz

الافتاء تبين حكم التكبير الجماعي في العيد .. تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية : نيروز_اجابت دائرة الافتاء العام على سؤال حول حكم التكبير الجماعي في يوم العيد و كانت إجابة الافتاء كالآتي : الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله رفع الصوت بالتكبير في أيام العيد من الشعائر التي تميزت بها الأمة الإسلامية عن بقية الأمم السابقة، فالتكبير المطلق والمقيد في عيدي الفطر والأضحى - سواء كان فردياً أم جماعياً - هو سنة مستحبة، واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، وقد قال الله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة/185. والمناسب لهذه الشعيرة أن تكون على وتيرة واحدة ومنتظمة من قِبل الناس؛ لأن التكبير الجماعي أقوى وأعلى صوتاً، وأوقع في النفس من أن يكبّر كل شخص وحده، وأحرى ألا يقع الاضطراب والتشويش بسبب اختلاف الأصوات وتعارضها إذا لم يكن بصوت واحد، ويؤيد ذلك ما يلي: أولاً: ما ثبت عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ، حَتَّى نُخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا، حَتَّى نُخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ، وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطُهْرَتَهُ) رواه البخاري. ثانياً: قال الإمام البخاري رحمه الله: 'كان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد، فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق، حتى ترتج منى تكبيراً. وكن النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان، وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد'. جاء في 'فتح الباري': قوله 'ترتج' أي: تضطرب وتتحرك، وهي مبالغة في اجتماع رفع الأصوات'. فظاهر النصين يدلان على أن التكبير كان جماعياً بصوت واحد. ثالثاً: قال الإمام الشافعي رحمه الله في 'الأم': 'إذا رأوا هلال شوال أحببت أن يكبر الناس جماعة وفرادى في المسجد والأسواق والطرق والمنازل، ومسافرين ومقيمين، في كل حال، وأين كانوا، وأن يظهروا التكبير'. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله - بعد أن نقل العديد من الآثار عن الصحابة والتابعين في تكبير العيدين-: 'وقد اشتملت هذه الآثار على وجود التكبير في تلك الأيام عقب الصلوات وغير ذلك من الأحوال...وظاهر اختيار البخاري شمول ذلك للجميع، والآثار التي ذكرها تساعده'. وبهذا نعلم أن التكبير الجماعي بصوت واحد مشروع في أصل السنة، وأنه على فرض عدم ورود ظواهر الأدلة عليه فليس ثمة ما يمنع منه، ولا تترتب عليه أي مفسدة، ولا يدعي أحد أن الذكر بصوت واحد أكثر أجراً وأحب إلى الله، وإنما هو أداء تلقائي ثبت في السنة وفي آثار الصحابة الكرام، فلا يجوز الإنكار على فاعليه، وتناقل هذا الفعل بين أجيال المسلمين من غير نكير أمارة على المشروعية أيضا. ووقت التكبير يبدأ في عيد الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان (ليلة العيد)، أو من ثبوت رؤية هلال شوال، وينتهي بالشروع في صلاة العيد. وأما التكبير في عيد الأضحى فيبدأ من صبح يوم عرفة ويستمر حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق. والله تعالى أعلم. دائرة الإفتاء العام الأردنية رقم الفتوى ٢٩٥٦.