2024-10-07 - الإثنين
الأديبة التونسية تواصل سرد روايتها كظيم الخوافق nayrouz دور العملات المشفرة في حماية الخصوصية الرقمية في عالم المراقبة nayrouz nayrouz نوع مكسرات فعال في إنقاص وزن الجسم .. ماهو؟ nayrouz بالصور .. إضراب شامل يعم مخيم البقعة في ذكرى 7 اكتوبر nayrouz تربية الموقر تطلق حملة حصالة الخير وتكرم منسقي وداعمي الحملة nayrouz استشهاد طفل و6 إصابات برصاص الاحتلال في مخيم قلنديا nayrouz منتخب الكراتيه يشارك في بطولة العالم في إيطاليا nayrouz غازي باشا الطيب.. الأب والقدوة في العطاء والتفاني nayrouz 3 مباريات بدوري كرة اليد غدا nayrouz سلطة إقليم البترا وهيئة تنشيط السياحة تبحثان تطوير التسويق والترويج للبترا عالمياً nayrouz 79 حادث إطفاء تعامل معها الدفاع المدني خلال 24 ساعة nayrouz الصفدي يؤكد من بيروت وقوف الأردن المطلق إلى جانب لبنان nayrouz المعهد المروري الأردني ينظم سلسله محاضرات لطلاب المدارس لتعزيز ثقافة السلامة المرورية nayrouz الأردن .. ضبط أكثر من 105 الاف اعتداء على خطوط المياه nayrouz وفاة الشيخ طايل محمد المجالي "ابو راشد" nayrouz اذاعة الجيش العربي تستضيف العقيد المهندس فراس أبو السندس nayrouz المساعيد يزور مدارس الصفاوي ويتابع الميدان التربوي nayrouz توقف هبوط الطائرات في مطار بن غوريون مؤقتا nayrouz الأردن يرسل طائرة مساعدات سابعة إلى لبنان nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 7-10-2024 nayrouz سحاب تودع نائب رئيس بلدية سحاب الحاجة فاطمة حسونه nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة الشريدة بوفاة عميد العشيرة الشيخ يوسف كليب الشريدة nayrouz وفاة الشيخ يوسف كليب الشريده nayrouz وفاة والد المعلمة " زينب جوهر " nayrouz المحارمة ينعى بكلمات حزينة ومؤلمة وفاة المعلمة فاطمة حسونه nayrouz وفاة الحاجة امنه اسماعيل المعايطة nayrouz وفاة المعلمة الحاجه فاطمه حسونه عضو مجلس بلدية سحاب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 6-10-2024 nayrouz في موكب جنائزي مهيب...رئيس جامعة مؤتة وحشد من العاملين يشاركون بتشييع جثمان الزعبي nayrouz ناصر هاني ارشيدات " ابو هيثم "في ذمة الله nayrouz محمود أحمد بكداش في ذمة الله: إنا لله وإنا إليه راجعون nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الدكتور كمال الرزي من كلية الآداب nayrouz جامعة اليرموك تنعى الموظف ناصر ارشيدات nayrouz وفاة حسين إبراهيم الصرايرة "أبو رعد" nayrouz المراعية : يكتب كلمات حزينة ومؤثرة بوفاة عمه المرحوم عبدالله سالم المراعية nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 5-10-2024 nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة محمد خالد عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz قاضي القضاة ينعى" القاضي اكرم هاشم منصور نصار" nayrouz

50 ألف امرأة فحصن بعيادات «سرطان الثدي» المتنقلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أظهرت إحصائيات للبرنامج الأردني لسرطان الثدي أن وحدات تصوير الثدي المتنقلة حققت نجاحا كبيرا في الكشف عن حالات سرطان الثدي في مراحلها المبكرة، حيث تم فحص أكثر من 50 ألف امرأة.

وبينت الإحصائيات أنه عن طريق هذه الوحدات المتنقلة تم اكتشاف أكثر من 430 حالة إصابة بسرطان الثدي، غالبيتها في المراحل المبكرة.

وبحسب احصائيات السجل الوطني للسرطان، فقد أظهرت اخر أرقامه تسجيل أكثر من 1700 حالة سرطان ثدي جديدة في 2022، إذ يعد المسبب الأول للوفاة بين النساء، والسرطان الأكثر انتشارا بين الأردنيين وتهديدا على صحة المرأة الأردنية.


ويعنى البرنامج الأردني لسرطان الثدي، وهو البرنامج الوطني لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان، بشكل خاص بالكشف المبكر، حيث يصل بأنشطته ومبادراته إلى كافة محافظات المملكة، بأكبر شبكة وصول مجتمعي وتثقيف صحي على المستوى الوطني، ويشرف على عيادات متنقلة للوصول إلى النساء في جميع أنحاء المملكة.

من جهتها أكدت مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي الدكتورة ريم العجلوني «للرأي»، أن العيادات المتنقلة للبرنامج الأردني لسرطان الثدي تمثل تجربة فريدة على مستوى المنطقة العربية، وخطوة مهمة في مكافحة سرطان الثدي في الأردن، وعلى مدى السنوات شكلت قصة نجاح وطنية أساسها الإيمان بالعدالة الصحية وحق السيدات جميعاً بالوصول إلى خدمات الكشف المبكر.

وأضافت ان هناك حاجة إلى استمرار تكاتف الجهود بين مختلف الشركاء، للتغلب على التحديات القائمة، ووضع كافة خدمات الصحة الوقائية والرعاية الأولوية، كأولوية لتحقيق تغطية شاملة لجميع النساء في المملكة.

ولتلبية احتياجات النساء في المناطق النائية، قام البرنامج بتوفير وحدات تصوير الثدي المتنقلة، وهي عبارة عن عيادات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للكشف عن سرطان الثدي، والتي تساهم في زيادة الوعي من خلال أنشطة الوصول المجتمعي من زيارات منزلية ومحاضرات وحملات التوعية التي ينظمها البرنامج. كما يتم تعريف النساء بأهمية الفحص الدوري للثدي وكيفية إجراء الفحص الذاتي ومن ثم تحويلهن لتلقي الفحص في العيادة المتنقلة أو إلى أقرب مركز صحي للمتابعة.


وتساهم هذه الوحدات المتنقلة أيضا بتسهيل الوصول إلى الخدمات، حيث تمكن النساء من إجراء الفحص دون الحاجة إلى الانتقال إلى المستشفيات أو مراكز المدن، مما يوفر عليهن الوقت والجهد، وتتم المتابعة لما يلزم من إجراءات في مركز الحسين للسرطان، بالإضافة إلى اكتشاف معظم حالات سرطان الثدي التي يتم الكشف عنها بواسطة الوحدات المتنقلة في مراحلها المبكرة، مما يزيد من فرص الشفاء.

وبالنسبة لبعض الأرقام، فمنذ عام 2012 قامت الوحدات المتنقلة بخدمة 7 محافظات من خلال 10 مشاريع في كل من، المفرق، الكرك، الزرقاء في الهاشمية وحي الرشيد ووادي الحجر، وعمان في خريبة السوق، ومادبا، والبلقاء في دير علا، وإربد، وتتواجد حاليا في الكرك، ولأول مرة في مخيم الزعتري. وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه برنامج سرطان الثدي الأردني رغم الجهود المبذولة، فإن بعض النساء تتأثر بعوامل اجتماعية وثقافية تمنعهن من إجراء الفحص، من أهمها الخوف من إجراء الفحوصات والإعراض عنها. كما لا تزال شريحة من النساء ترفض الكشف، ناه?ك عن أن بعض المناطق تعاني من نقص في توافر من الخدمة المتكاملة، مما يجعل الوصول إلى الكشف المبكر أكثر صعوبة، إلا أن البرنامج مستمر بالعمل مع كافة شركائه على تذليل هذه الصعوبات، ويظهر ذلك جلياً من خلال أرقام تشير إلى ازدياد الإقبال على خدمات الكشف المبكر وزيادة اكتشاف المرض في مراحله الأولى. يشار إلى أن البرنامج الأردني لسرطان الثدي تم تأسيسه في عام 2007، بقيادة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، وبالتعاون مع وزارة الصحة وكافة القطاعات من مقدمي من الخدمات الصحية، بهدف خفض معدلات الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي من خل?ل الكشف المبكرعن المرض. ويشدد البرنامج على أهمية التشخيص المبكر، خاصة في المناطق النائية والأقل حظا، حيث تواجه النساء صعوبات في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.



whatsApp
مدينة عمان