2024-10-16 - الأربعاء
الدكتور عدنان شديفات يكتب :كردستان المياة العذبة وسلة الخير nayrouz اليرموك.. حملة توعوية بعنوان أثر الصحة النفسية على المرأة في بيئات العمل nayrouz 54.4 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz وزير الأوقاف يفتتح ملتقى الوعظ والإرشاد ويوما خيريا في الرمثا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الحمايدة والكباريتي nayrouz منكو: النشامى محا صورة الخسارة أمام كوريا الجنوبية بأداء ونتيجة أمام عُمان nayrouz تخريج المشاركين بالبرنامج التدريبي "جلسات الدعم التماثلي للمصابين العسكريين" nayrouz القاضي وليد كناكرية أميناً عاماً لوزارة العدل للشؤون القضائية nayrouz موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) nayrouz بتوجيهات ملكية… طائرة مساعدات أردنية عاشرة تصل إلى لبنان nayrouz إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية nayrouz الشديفات: نترجم 'التوجيهات الملكية' ونسعى لتعزيز 'مشاركة الشباب' nayrouz المدن والقرى" ينظم ورشتي عمل حول تصنيف البلديات الائتماني والمباني الخضراء nayrouz رئيس هيئة الأركان يستقبل وفداً عسكرياً بريطانياً nayrouz "الأوقاف" تطلق اليوم التفاعلي القرآني في الظليل nayrouz عبيدات: أتمنّى من أبنائي الطّلبة أن يهتمّوا بالمهارات اللّغويّة خاصّة اللّغة الإنجليزيّة الّتي باتت لغة مهمّة للمنافسة في سوق العمل nayrouz حوارية تناقش واقع وتحديات قطاع الأشغال في إربد nayrouz اختتام ورشة حول الأمن الحيوي والسلامة البيولوجية للمختبرات nayrouz توقعات مبشرة لموسم عصر الزيتون للعام 2024 في الأردن nayrouz توسيع خدمة طلب موعد متابعة عبر تطبيق "حكيمي" nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 16-10-2024 nayrouz فاجعة الموقر: عشيرتا الجبور والزبيد تشيعان طالبتين ضحيتين للإهمال المروري nayrouz الزميلة شروق المساعيد تشكر أسرة وكالة نيروز الإخبارية لتقديم التعازي بوفاة ابن عمها nayrouz ميسر حسن الفياض العمايره في ذمة الله nayrouz الاردن .. وفاة الطالبتين الجامعيتين الجبور والزبيدي بحادث دهس nayrouz وفاة الشاب الأردني هشام السويدات اثر حادث سير مؤسف في المانيا nayrouz وفاة شاهر عبد القادر حمد السعايدة" أبو حمزه" nayrouz وفاة الطالبة " ساجدة طاهر محمد الدهام الجبور"...أثر حادث دهس أليم. nayrouz وفاة سائق بحادث تدهور واشتعال مركبته على طريق إربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 15-10-2024 nayrouz وزير التربية ينعى المعلمة افتكار مقدادي nayrouz وفاة النائب الأسبق حمدية الحمايدة”أم ليث” nayrouz وفاة الشاب نور الدين الفاعوري بحادث مؤسف nayrouz في ذمة الله التربوي الأستاذ أحمد فايز ملكاوي من منطقة ملكا nayrouz وفاة و11 إصابة بحوادث دهس وتصادم على طرق خارجية nayrouz الاستاذ احمد فايز عبدالرحمن ملكاوي "ابو معتز" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 14-10-2024 nayrouz حزب نماء يقدم واجب العزاء بوفاة والدة زميلهم العضو موسى بني علي nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي المساعيد بوفاة الشاب محمد محارب المساعيد nayrouz الأمين العام وأعضاء حزب إرادة ينعون وفاة زوجة زميلهم العضو النائب أحمد الهميسات nayrouz

دائرة الإحصاءات العامة ستبدأ بتنفيذ مسح مؤشرات الفقر "في أقرب فرصة"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات، الأربعاء، إن الدائرة ستعمل على تنفيذ مسح دخل ونفقات الأسرة للإعلان عن عدة بيانات منها مؤشر الفقر "في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام مع الأمين العام لوزارة الاتصال الحكومي زيد النوايسة، بعنوان "الإحصاءات العامة والتعداد السكاني"، أن إطلاق المسح الجديد يتطلب العمل الميداني لمدة سنة كاملة وينفق عليه مليوني دينار.

وبين فريحات أن "مسح ودخل نفقات الأسرة تنفذه الدائرة بشكل دوري وينتج عنه الكثير من سلوكيات الدخل البشري، ومنها الفقر بناء على سلة الإنفاق للمواطنين".

وأشار إلى أن المسح السابق "نفذ خلال جائحة كورونا، وكان وأظهر وقتها أن السلة لم تكن طبيعية كعادتها، بل ركزت على أمور ينفقها ويستهلكها المواطن من المنزل وبعيدة عن الترفيه والتعليم".

وأكد أنه من الناحية العلمية، "لا استطيع نشر هذه البيانات كما ظهرت خلال كورونا لأنها تمثل نفقات الشعب الأردني، ومن الخطأ العلمي الكبير نشر هذه البيانات التي سيتم رسم سياسات عليها".

وعن معدلات الفقر، فإن ناصر الشريدة، الذي شغل وقتها منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي، قدّر في آب/أغسطس 2021، نسبة الفقر في الأردن بـ 24% "مرحليا"، في ارتفاع بلغ نحو 6% بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وقال الشريدة لبرنامج "صوت المملكة"، وقتها، إنّ الحكومة "تنتظر مسح نفقات دخل الأسر لمعرفة نسبة الفقر في الأردن"، مشيرا إلى أن "آخر نسبة كانت 18% والجائحة أضافت من 6% إلى 7% ونسبته تقديرية 24%".

وأشار آخر مسح رسمي خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018)، إلى أن نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين وصلت إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا.