2024-09-01 - الأحد
المنطقة العسكرية الشمالية تنفذ تمريناً عسكرياً بدون قطاعات (الطود العظيم)...صور nayrouz لفتة تقديرية للكوادر التربوية من المجتمع المحلي nayrouz قاضي القضاة يعلن أرقاماً قياسية في تسوية النزاعات الأسرية nayrouz الميثاق الوطني : يوسّع نطاق حضوره بافتتاح عدة مقرات جديدة...صور nayrouz نجم هوليوود محمد كريم يجتمع بالأمير محمد بن سلمان ويهنئ الملكة رانيا nayrouz بركان غضب.. نتنياهو «مطوق» بأكبر مظاهرة في تل أبيب منذ بداية حرب غزة nayrouz منتخبات المبارزة تحصد 7 ميداليات في مسابقات الفرق ببطولة غرب آسيا nayrouz مبادرة على خطى الحسين تكرم شخصيات مؤثرة مجتمعيا nayrouz تكريم ناشطات في الأعمال الزراعية بالزرقاء nayrouz الزراعة: ملتزمون باتفاق حساب الفجوة بين إنتاج الليمون المحلي واحتياجات السوق الفعلية nayrouz تجديد الثقة بالرائد طارق الزعبي رئيساً لاتحاد غرب اسيا لكرة الطاولة للدورة الانتخابية (2024-2028) . nayrouz دعوة لحضور مهرجان خطابي دعماً للمرشح محمد شرف الهياجنة nayrouz البرهان يتلقى برقية تعزية من رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري في ضحايا إنهيار سد أربعات nayrouz رئيس المجلس القضائي يتسلّم نسخة عن تقرير حالة حقوق الإنسان nayrouz البرهان يلتقي وفد تنسيقية أبناء قبيلة الهبانية...صور nayrouz الزبن تلتقي طالبات التعليم المهني والتقني BTEC في مدرسة رجم الشامي الغربي الثانوية المختلطة nayrouz كملت السبحة "!! nayrouz مهرجان "هي الفنون" يحتفل بمئوية أم كلثوم بحفل مروة ناجي nayrouz تُعتبر ناميبيا من أقل الدول كثافة سكانية في أفريقيا nayrouz التحقيق النهائي للجيش الإيراني.. سوء الأحوال الجوية تسبب في سقوط طائرة "رئيسي" ومقتله nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz وفاة طفل اثر سقوطه من الطابق الثالث بالأغوار الشمالية nayrouz حادث تصادم بين مركبة ودراجة يتسبب بوفاة شاب في عمان nayrouz وفاة الشاب السوداني محمد احمد في الموقر nayrouz وفاة المقدم صدام عبدالكريم الطويقات العبادي nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 29-8-2024 nayrouz الحاجة خيرية محمود ال ناصر في ذمة الله nayrouz تيسير بشير النعيمات في ذمة الله nayrouz

الأردن يستكشف النفط والغاز في الأزرق والسرحان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

   نيروز الاخبارية :- أحالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاء استكشاف النفط والغاز في منطقتي الأزرق والسرحان على شركة ساوثرن بركيورمنت سيرفيسيز البريطانية، بعد ان تأهلت وفق المعايير المتبعة لدى الوزارة.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان الشركة ستدخل قريباً في مرحلة التفاوض على بنود اتفاقية المشاركة في الإنتاج مع الحكومة الأردنية تمهيداً للسير بإجراءات المصادقة على الاتفاقية من قبل مجلس الوزراء ومجلس الأمة حسب الأصول.

وأضافت، بعد صدور قانون اتفاقية المشاركة في الإنتاج رسمياً ستباشر الشركة بإجراء الدراسات الاستكشافية اللازمة وستقوم بحفر الآبار الاستكشافية وتنفيذ أعمال المسح الزلزالي في كل من منطقة الأزرق ومنطقة السرحان وذلك حسب خطة العمل المتفق عليها بين الحكومة والشركة.

وعن التزامات الحكومة في مرحلة الاستكشاف أكدت الوزيرة زواتي ان الحكومة لن تتحمل أي عبء مادي بينما تلتزم الأطراف بنسب مشاركة في الإنتاج محددة ومتفق عليها في مرحلة الإنتاج التجاري للنفط، وهي نسب معتمدة من قبل الحكومة لجميع مشاريع استكشاف النفط والغاز في المملكة.

وفيما يتعلق باستكشاف النفط والغاز في المملكة قالت زواتي، إن وزارة الطاقة أعلنت بنهاية عام 2017 عن استقطاب رسائل اهتمام للشركات المهتمة في استكشاف النفط والغاز في ست مناطق مفتوحة للتنقيب عن النفط والغاز في المملكة تشمل (الأزرق، البحر الميت، الجفر، المرتفعات الشمالية، غرب الصفاوي، السرحان) وفي عام 2018 تم دعوة الشركات المؤهلة تأهيلاً أولياً للدخول في عطاءات استكشاف المناطق الستة والتي تقدمت له فقط شركة ساوثرن بركيورمنت سيرفيسيز لاستكشاف منطقتي الأزرق والسرحان.

وأضافت أن الحكومة كانت قد تعاقدت سابقاً مع شركة البترول الوطنية لاستكشاف منطقة شرق الصفاوي ضمن اتفاقية مشاركة في الإنتاج، بالإضافة الى عمل الشركة على زيادة الانتاج من حقل الريشة الغازي.

وقالت الوزيرة زواتي إن تسويق مناطق النفط والغاز في المملكة يأتي في اطار حزمة اجراءات أعدتها الوزارة لتعزيز الاستثمارات في مجال استخراج النفط والغاز في الأردن تم بموجبها اعداد حزم تسويقية مخصصة لأغراض تسويق المناطق الاستكشافية المفتوحة.

وعن معايير التأهيل التي اعتمدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتأهيل الشركة التي أحيل عليها العطاء قالت مديرة البترول والصخر الزيتي المهندسة غسينه الحلو ان معايير التأهيل تنص بشكل رئيسي على كفاءة الشركة الفنية وملاءتها المالية وخبرتها في المجال وسمعتها التجارية بالإضافة الى موافقة الوزارة على البرنامج التنقيبي المقترح للفترة الاستكشافية في المشروع.

وعملت الشركة البريطانية المحال عليها العطاء في العديد من المشاريع في المكسيك وفي فنزويلا منذ أكثر من 13 عاماً ومن ثم توجهت استثماراتها لتشمل دولا أخرى مثل الصين وروسيا وبنما ولها فروع فيها.

وبدأت الشركة عملها مزودا للخدمات النفطية ومزودا لتقنيات الحفر والإنتاج ومن ثم امتد عملها إلى إدارة وتشغيل وتطوير الإنتاج باستخدام حفاراتها وكفاءاتها العاملة معها.
whatsApp
مدينة عمان