2024-05-04 - السبت
في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفاة نجل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في حادث سير nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz رئيس جمهورية جنوب السودان يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي ...صور nayrouz بأسم جميع ألشهداء رسالة من الدكتور عدنان البرش إلى العالم وخاصة لفتح وحماس nayrouz وفد حماس يزور القاهرة السبت بشأن هدنة غزة nayrouz الجبور بني صخر والعريقات نسايب...صور nayrouz قُتل في سجون إسرائيل.. شهادة مروعة عن تعذيب الطبيب عدنان البرش nayrouz عاطف سندي مهرجان أفلام السعودية و جمعية الأفلام و مركز إثراء تُشعرنا بالفخر الفني و السينمائي nayrouz الأزمة المالية تجبر برشلونة على بيع نجم الفريق nayrouz درعان تكريميين للدكتور زيد السمكري ضمن منتدى السياحة العلاجية في الرياض...صور nayrouz الملك وبايدن يعقدان اجتماعًا خاصًا الأسبوع المقبل nayrouz مقاومون يطلقون النار باتجاه الشارع الاستيطاني شمال نابلس nayrouz تشكيل فريق وزاري لإجراء جولات تفتيشية في المحافظات والبوادي nayrouz الذكرى 50 لوفاة المغفور له باذن الله الحاج قبلان مطلق عبدالله العبداللات⁦... ... nayrouz صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التـأمين nayrouz وفاة شاب عشريني غرقًا في سد كفرنجه nayrouz مؤسسات حقوقية فلسطينية تدين قصف الاحتلال لمنازل في رفح nayrouz الصحة العالمية تحذر من تداعيات اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

الأردن : البحر الميت يفقد ما يقارب من 22 متراً من مستوى مياهه خلال عقدين.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
عمان _ يفقد البحر الميت حياته رويدا رويدا، تتلاشى أمواجه وتتبخر قطرات مائه مخلفة أرتالا من الملح، حتى بات وحيدا يواجه مصيره المحتوم، دون محاولات حقيقية وجادة، لإنقاذه من حالة الانحسار التي يتعرض لها، بينما تسارع أشعة الشمس الحارة بتبخره، وصولا في يوم من الأيام إلى إعلان وفاته إن لم يتم تداركه.

وعلى مر القرون والسنوات الغابرة، شكّل البحر الميت ظاهرة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وذلك لموقعه الجغرافي بوصفه أخفض بقعة على وجه الأرض، ولطبيعة منطقته الجغرافية الممتدة لحفرة الانهدام، ولكثافة ملوحة مياهه التي تشكل الأعلى على مستوى بحار العالم، مما شكل عائقا أمام ظهور الحياة البحرية في مياهه.

وشكّل البحر الميت للأردن أهمية تاريخية وسياحية ودينية وعلاجية، فعلى شواطئه أقيمت عشرات الاستثمارات بملايين الدنانير، السياحية منها والعلاجية، وذلك بقصد العلاج في مياهه وطينته المعروفة بمعالجة مشاكل البشرة والجلد والمفاصل وغيرها، وزاره خلال العام الماضي نحو 450 ألف زائر، منهم 240 ألف سائح من خارج الأردن، والبقية من داخله.

تتمثل مشكلة البحر الميت الكبرى بزيادة معدل التبخر في مياهه، وذلك نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة في منطقة الأغوار الجنوبية التي يقع فيها البحر الميت جنوب غرب العاصمة عمّان، وتصل فيها معدل درجات الحرارة صيفا بين 35-40 درجة مئوية، مع سماء مشمسة على مدار السنة، وشحّ في تساقط الأمطار.

يضاف إلى ذلك مشكلات أخرى -وفق خبراء ومختصين- أهمها، انخفاض كميات المياه المغذية للبحر الميت من نهر الأردن، وإقامة سدود مائية على الأودية المحيطة بالبحر الميت لغايات الشرب والزراعة، وذلك على ضفتيه ، إضافة لما تستهلكه الصناعات التعدينية خاصة البوتاس والأملاح، وعلى ضفتي البحر شرقا وغربا.

وأدت الزيادة المطردة بانحسار مياه البحر الميت لزيادة اتساع الشاطئ من متر إلى 1.5 متر سنويا، ونقصان أعماقه بمعدل من 70-80 سنتيمترا كل عام، حتى تراجعت مساحة مسطح البحر المائية إلى 650 كيلومترا للعام الماضي 2019، بعدما كانت 950 كيلومترا في عام 2000، وانخفض مستوى البحر نحو 22 مترا خلال الـ20 سنة الماضية، وذلك مؤشر خطير، وفق خبراء.

حالة الانحسار وفقدان الحلول دفعت بالخبير المائي رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت سعد أبو حمور إلى إطلاق نداء استغاثة لإنقاذ البحر الميت من حالة الانحسار التي يعاني منها، وحماية أكثر نظام بيئي ندرة في العالم من الزوال.

وقال ابو حمور  نحن نفقد هذا المكان النادر عالميا يوما بعد يوم، وإذا لم يتم تنفيذ مشروع ناقل البحرين الواصل بين البحر الميت والبحر الأحمر جنوبا، فلن يتم تأمين كميات المياه الضخمة التي يحتاجها البحر الميت لاستمرار حياته.

ويؤكد أبو حمور أن كميات المياه التي ستصل للبحر الميت في المرحلة الأولى من تنفيذه نحو 235 مليون متر مكعب، مما سيوقف 50% من نسبة الانحسار الحاصلة بالبحر، أما المرحلة الثانية فسيصل 700 مليون متر مكعب، مما يمنح الحياة للبحر الميت ويعيد له الأمل بالبقاء.

وبيّن أبو حمور أن مشكلة الانحسار تسببت بمشاكل معقدة، أخطرها "الحفر الخسفية أو الانهدامية" بأقطار وأعماق متفاوتة تصل لـ20 مترا، مما يفاقم هشاشة التراكيب الجيولوجية في المنطقة، ويؤدي لانهيارات بالاستثمارات القائمة والبنية التحتية للمنطقة.

مشكلة انحسار البحر الميت وفقدانه قد لا يتمكن الأردن من مواجهتها منفردا، مما يتطلب جهدا دوليا من حكومات دول العالم والمنظمات الدولية والأممية المهتمة باستمرار هذا الإرث التاريخي، للمساهمة في الحفاظ عليه بشتى الطرق.