2024-05-05 - الأحد
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن nayrouz أمر ملكي للعاهل السعودي ‘‘الملك سلمان’’ بسحب لقب ‘‘معالي’’ من هؤلاء nayrouz جيرونا يهز عرش برشلونة في الدوري الإسباني nayrouz سيدات الزمالك يتوجن ببطولة أفريقيا للطائرة على حساب الأهلي nayrouz إعلام إسرائيلي: اجتماع لمجلس الحرب عصر غد الأحد nayrouz مصدر قيادي في حماس: نتنياهو شخصيا يعرقل التوصل لاتفاق nayrouz بن غفير: نعم لاجتياح رفح وآمل أن يفي نتنياهو بوعده nayrouz 38 حزباً تستعد لخوض سباق الانتخابات nayrouz اقتصاديون: ارتفاع الاحتياطي وانخفاض التضخم دليل على قوة ومنعة اقتصادنا nayrouz الفنان السوري فايز القزق بشومان الإثنين nayrouz فوز مهم لفريق معان على الرمثا بدوري المحترفين nayrouz الأردن.. انتعاش طفيف في الطلب على الذهب nayrouz السيرة الذاتية لدكتور موفق عيد الجبور مرشح دائرة بدو الوسط nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz وزيرة إسرائيلية: الأميركيون لن يحددوا لنا موعد نهاية الحرب nayrouz سموتريتش يطالب ببدء عملية رفح الآن nayrouz العراق.. قانون مكافحة "البغاء والمثلية" ينذر بعقوبات دولية nayrouz وفاة الفنان العراقي علي المطوع nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz اختتام ورشة استهدفت مراجعة الخطة المتكاملة لاستدامة الأمن النووي بالأردن nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

السعودية ريتاج الحازمي تسجل لقب «أصغر روائية» في غينيس

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
هنأ وزير الثقافة السعودي بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه الرسمي في «تويتر» الطفلة السعودية ريتاج الحازمي، بعد تسجيلها لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم لدى موسوعة ««غينيس» للأرقام القياسية، محطمةً رقماً قياسياً بعد أن نُشرت لها روايتان في الـ 12 من عمرها، كما نشرت روايتها الثالثة خلال هذا العام، وتعمل حالياً على كتابة روايتين، إحداهما مخصصة للأطفال.

ونُشرت للحازمي أول رواية باللغة الإنجليزية بعنوان كنز البحر المفقود (Treasure of the Lost Sea) في عام 2019، كما نُشر لها في نفس العام كتاب بعنوان: بوابة العالم الخفي (Portal of the Hidden World)، أما كتابها الثالث فقد تم نشره خلال هذا العام بعنوان: ما وراء عالم المستقبل (Beyond the Future World)، وشاركت الحازمي في العديد من الندوات والمناسبات الثقافية، وقدمت ورشة عمل لتعليم فنون الكتابة والرواية، ولديها العديد من الاهتمامات في المجال ذاته.
الكتابة في سن مبكرة

وعرفت ريتاج نفسها في حديث سابق مع «العربية.نت»، بأنها كاتبة ومؤلفة سعودية أتحدث العربية والإنجليزية وأتعلم اليابانية، وقالت: «بدأتُ الكتابة في سن مبكر واستمريت عليه حتى الآن، والقراءة هي من أهم الأشياء التي ساعدتني في تنمية موهبة الكتابة لدي».

وعن بداية اكتشاف موهبتها، أضافت: «ساعدتني أسرتي في اكتشاف موهبتي، كنت أعلم من صغري أنني موهوبة في الكتابة، أعتقد أنني ما زلت في مرحلة اكتشاف مواهبي أكثر وأكثر، وكان لعائلتي الدور الكبير في تعزيز ثقتي بنفسي والاعتماد على ذاتي رغم بعض التحديات».

التحقت ريتاج بالعديد من البرامج والأنشطة الخاصة بالقراءة، حيث كانت تذهب للمكتبة بشكل دائم وتعمل على قراءة الكتب، تجاوز عدد الكتب التي قرأتها في إحدى السنوات إلى أكثر من 50 كتاباً، والذي كان ضمن أحد البرامج المقدمة من مكتبة أرامكوا في الظهران خلال فترة الإجازة الصيفية.

وتابعت: «قبل سن الثامنة كنت أكتب القصص القصيرة فقط، لأنني أحب الكتابة، وفي أحد الأيام وأثناء تسوقي لشراء بعض الكتب، سألني والدي هل تودين بأن يكون لديك كتاب بين هذه الكتب؟ كانت مجرد فكرة، وخلال فترة قصيرة، بدأتُ مرحلة جديدة في عالم الكتابة، حيث بدأت في كتابة أول كتاب في سن الثامنة».

وأضافت: «ومع التشجيع والمتابعة المستمرة من عائلتي، أنهيت الكتاب في سن التاسعة، بعدها قدمنا الكتاب للتدقيق، اكتشفت أن كل ما قدمته لا يتوافق مع تركيب الرواية، عندها قررت عائلتي أن أتعلم طريقة كتابة الرواية بالاشتراك في العديد من الدورات المتخصصة التي تعلمت منها الكثير، حينها قمت بإعادة صياغة الكتاب من جديد، وتطبيق كل ما تعلمته، بعدها أنهيت الكتاب الأول في سن العاشرة، وقامت بنشره في سن الحادي عشر عام 2019.. ثم قامت بنشره مرة أخرى عام 2020 لتحصل على لقب أصغر مؤلفة سلسلة رواية في العالم عند عمر الثاني عشر».

الشعور بالفخر

وحول شعورها عند تسجيلها في موسوعة «غينيس»، ردت: «أشعر بفخر كأول طفلة سعودية تحصل على هذا اللقب في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث جرى له أكثر من 20 سنة والآن أصبح سعودياً.

وتابعت: «بهذه المناسبة أود أن أهدي هذا اللقب لخادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما أتقدم بالشكر الجزيل لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان لدعمه وتشجيعه الدائم».

واختتمت حديثها: «حصولي على لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم، ما هو إلا بداية لإنجازات أكثر وأكثر، فالآن أعمل على كتابة رواية للمنافسة فيها على جائزة بوكر، والتي تعتبر من أهم الجوائز على مستوى العالم». العربية