2024-05-07 - الثلاثاء
إعلام عبري: السيطرة على معبر رفح تهدف لمنع فرار مقاتلي حماس nayrouz قديروف: يجب وضع زيلينسكي في السجن nayrouz مدير عام الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين يتفقد سير العمل في فرع الهيئة لإقليم الشمال...صور nayrouz الرياحي يكتب : "مستشارية العشائر ".. حتى لاتبقى عبئا على أبناء البوادي الأردنية ؟ nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يقتحم معبر رفح ما يهدد بتفاقم الكارثة الإنسانية في غزة nayrouz الصاروخ الحامل الصيني (لونغ مارش -6 سي) ينفذ رحلته الأولى nayrouz رئيس الديوان الملكي يرعى توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشاريع مبادرات ملكية بالبادية الشمالية ومحافظة الزرقاء...صور nayrouz سلطنة عمان تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وتحذر من مغبة اجتياح رفح nayrouz اكتشاف أكبر آثار أقدام للداينونيكوصورات في العالم بمقاطعة فوجيان الصينية nayrouz رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يحذر: اجتياح رفح الفلسطينية سيؤدي إلى مزيد من الكوارث nayrouz جنوب إفريقيا: اجتياح “إسرائيل” لرفح سيدمر آخر ملجأ للنازحين في قطاع غزة nayrouz أنطونوف: تدريبات روسيا النووية التكتيكية إجراء اضطراري على سياسات الغرب الوقحة والعدوانية nayrouz إحالة مدير عام هيئة تنظيم النَّقل البرِّي الوريكات إلى التَّقاعد nayrouz عاجل ....قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء nayrouz سقوط أكثر من عشر ضحايا في هجوم جنوب غرب الصين nayrouz الأونروا تحذر من توقف دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح nayrouz حوارية في شومان بعنوان "فايز قزق.. التجربة في المسرح: ممثلاً ومخرجاً ومدرباً" nayrouz مظاهرات واعتصامات مؤيدة للشعب الفلسطيني وسط فيينا nayrouz متصرف لواء الموقر "الخليفات " يهنئ العبيدات nayrouz كاتبة أسترالية: مغازلة الإدارة الأمريكية للناخبين مع مواصلتها دعم جرائم “إسرائيل” تثير السخرية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

أنا كركي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

القس سامر عازر

"أنا كركي"، هذا ما أفادنا به مضيفنا ومعزِّبْنَا سعادة الدكتور بكر خازر المجالي في رحلتنا الثفافية والإجتماعية والمعرفية والأخوية ضمن نشاطات صالون د. سهام الخفش الثقافي إلى ربوع الكرك، وأن الكلَّ في الكرك هم أبناء عمومة وأخوَّة لا يفرق بينهم دين ولا أصل ولا فصل، بل إنَّ إرتباطهم بالكرك يعطيهم أجمل هوية في وحدة القلوب والتآلف والأخوة التي تتجاوز كل حدود التمييز والتفرقة. 

"أنا كركي" تنفي أي نزعة نحو التعصب أو الانغلاق أو الطائفية بل الشعور بوحدة المكان والزمان والشراكة الحقيقية بين الجميع حتى أن قصة "الخوري من المعايطة" قصة تجاوزت حدود المكان، فأصبحت تروى في ربوع الأردن وما بعده. 

والرابطة القوية التي تربط الكرك بالخليل كبيرة وعظيمة عبر التاريخ حيث أن الجغرافية كانت عَرضيَّة فروابط وصلات القرابة والنسب والتعاون والأخوة فاقت حدود الوصف حتى أنه لما لجئ الأهل من فلسطين إلى الكرك أبى أهلها الكركيون إلا أن يخصصوا لهم أراضٍ ليسكنوا بها وليس أن يكون مصيرهم المكوث في المخيمات، فخصصوا لهم من أجمل وأروع أمكنة السكن والبناء والاستقرار، وأصحبوا اليوم جزءً من نسيج الكركِ الشامخة شموخ قلعتها التي تطل بطلتها البهية من أعلى الجبال وكاشفة كلَّ البقاع من حولها، ومعطيةً الكرك عزَّتَها وشموخَها وإباءها، وقد شكلت عبر التاريخ قلعةً تاريخيةً حيث مرت عليها عدة حضارات ابتداءً من حضارة الأنباط العرب حتى استقرت اليوم في كنف ورعاية الهاشميين الأماجد، ومنها مرتين تم تحرير القدس، وتستحق هذه القلعة الشامخة شموخ الأردن أن تأخذ حقها ومجدها خصوصاً لما انتصر أبناؤها على قوى الشر والظلام في العام 2006 وقدموا شهداء الواجب في سبيل أن تبقى قلعة الصمود والعز والفخار..
"أنا كركي" نطقٌ فاحت منه عطر كلمات د. المجالي عند مرورنا عبر سهول معركة مؤتة الشهيرة التي اشترك فيها العرب المسيحيون الغسانيون مع جيش الرسول العربي الكريم في التصدي لجيوش الروم والإنتصار عليهم، فلتعزيزهم هذا أَطْلَقَ عليهم لقب العزيزات، حيث يبقى هذا الأسم شاهداً مدى التاريخ على هوية المكان الذي يجمع أهله بروح المحبة والأخوة والعروبة التي لا تفرق بين مسيحي ومسلم، بل يشترك الجميع في روح المكان الذي يجمع أهل الكرم على العز والتلاحم والتعاون على البر والتقوى. وكما روى لنا المهندس ضيغم القسوس بأن كنيسة الخضر في الكرك مُقامة على أرض تابعة للأوقاف الإسلامية مما يدلل على حالة الوئام الديني والأخوة التي تجمع بين أبناء العمومة الواحدة.  

وقصة فريدة حدثت في الكرك وتعكس روح الوحدة والأخوة أنَّ أستاذاً مدرسياً ولغايات معرفة ديانة طلاب ابناء الصف سأل الطلاب عن ديانتهم أكانت مسيحية أم مسلمة، فالجميع رفعوا أيديهم إلا طالباً واحدا. فساله المعلم، ما ديانتك؟ فأجابه بثقة ابن المدينة العريقة والأصيلة "أنا كركي". 

فيكفي أن تكون كركياً لتعكس من تكون، وهذه الروح هي روح أردنية بامتياز تعلمنا اليوم أن نقول فقط "أنا أردني".