2024-05-06 - الإثنين
وفاة نجم المنتخب الوطني السابق عمر القرا nayrouz حزب البناء الوطني يُشارك بفعالية للجامعة الأردنية للتعريف بالأحزاب..صور nayrouz فريق نادي الموقر يباشر أولى تدريباته _ صور nayrouz فراشة السوشيال ميديا ربيلا أبيض تتوج ملكة جمال لبنان للمغتربين 2024...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz التوثيق ذاكرة وطن...صور nayrouz الحديد : على الجماهير الابتعاد عن الإساءات الشخصية nayrouz أبو عبيد: النادي لن يعاني ماديًا في الأيام المقبلة في حال حصوله على الدوري nayrouz تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

أبراج الكويت من أهم المعالم السياحية...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

هي ثلاثة أبراج شاهقة بالكويت العاصمة، وتعتبر من أهم المعالم السياحية والترفيهية بالمدينة. افتتحت رسميا عام 1979، ويمكن لزوارها تناول الطعام والشراب في أعلى البرج الرئيسي.



تقع أبراج الكويت مقابل قصر دسمان في منطقة شرق بالعاصمة الكويت على شاطئ الخليج العربي، وقد أنشئت لتكون رمزا لنهضة البلاد العمرانية والاقتصادية التي واكبت بناءها.



بدأت فكرة إقامة أبراج الكويت عام 1963 لكنها توقفت، ثم عادت إلى الظهور عام 1968، وقد تولت التصاميم الفنية لهذه الأبراج شركة سويدية لكن إنشاءها أسند إلى شركة يوغسلافية باشرته عام 1975، وافتتحت الأبراج رسميا يوم 1 مارس/آذار 1979.

يصل عدد الأطباق الصينية المصنوعة من الحديد المطلي بثمانية ألوان مختلفة نحو 55 ألف طبق، وتكسو هذه الأطباق كرات الأبراج بألوان متناغمة مع لون السماء والبحر. تنقسم أبراج الكويت إلى ثلاثة معالم رئيسية هي: البرج الرئيسي، والبرج الأوسط، والبرج الأصغر.

وتتدرج الأبراج الثلاثة في ارتفاعها من 113 مترا لبرج الإضاءة (الأصغر) إلى 147 مترا لبرج تخزين المياه (الأوسط) إلى 187 مترا للبرج الرئيسي. ويصل طول قطر كل منها عند الأرض (على التوالي) 8 أمتار و12 مترا و20 مترا.

يوجد في الطابق الأرضي من البرج الرئيسي قسم للطلبات الخارجية، وقاعة للتدريب مخصصة لاستقبال الشخصيات الهامة واستضافة الاجتماعات والدورات التدريبية.

ويحتوي البرج الرئيسي على كرتين: الأولى تتوسطه على ارتفاع 82 مترا عن سطح البحر، وتوجد فيها مراكز خدمات مثل "مطعم الأفق" الذي يعتبر من أشهر المطاعم إطلالة على الخليج العربي.

كما توجد فيها "قاعة دسمان" لإقامة المناسبات والحفلات الخاصة، و"مقهى الواحة" و"مطعم اللوكافيه" الذي يعطي إطلالة من ارتفاع 79 مترا على وسط مدينة الكويت، ويقدم للشركات والمؤسسات خدمة عقد الدورات التدريبية داخل قاعاته المجهزة بأحدث الوسائل العلمية.

أما الكرة الثانية فهي "الكرة الكاشفة"، وتتضمن جزأين: الجزء الأول ثابت ويبلغ ارتفاعه 120 مترا، والجزء الثاني متحرك ويقع على ارتفاع 123 مترا.

ويقوم الجزء الثاني من "الكرة الكاشفة" بدورة كاملة كل نصف ساعة، وهو مجهزة بتليسكوب لمشاهدة كافة معالم الكويت في المنطقة المحيطة بالأبراج، ويوجد في هذا الجزء محل للهدايا وكافتيريا لتقديم الوجبات السريعة والمشروبات. كما يحتوي البرج الرئيسي على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى "الكرة الكاشفة" خلال 35 ثانية.

أما البرج الأوسط فهو عبارة عن خزان للمياه يتسع لمليون غالون مكعب، بينما يخصص البرج الأصغر لإنارة البرجين الآخرين عن طريق كشافات قوية مثبتة فيه يصل عددها إلى حوالي مائة كشاف.

فازت الأبراج في عام 1980 بجائزة أغا خان للعمارة الإسلامية، وقالت لجنة الجائزة إن بناء هذه الأبراج يعدّ محاولة لدمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.


وإضافة إلى تلك الأبراج الثلاثة، يوجد وسط مدينة الكويت "برج التحرير" وهو برج للاتصالات افتتح رسميا عام 1996، ويشغل مساحة تبلغ 21 ألف متر مربع، ويرتفع 372 مترا، ويعد من بين أعلى الأبراج في العالم.

وكالات ..