2026-06-25 - الخميس
وزارة الأشغال: بدء صيانة طريق السلط من جسر الدبابنة حتى شارع الستين nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz محافظ العاصمة يمنع فعالية أمام المسجد الحسيني nayrouz لافارج الفحيص تفكك مصنعها وتهدم اسكانها .. والحكومة اخر من يعلم ! nayrouz "التعليم العالي": دمج قبول أبناء العاملين بوزارة الصحة في نظام القبول الموحد nayrouz الأمن العام يُخرج الدورة التأسيسية الرابعة للإطفاء لموظفي المسجد الأقصى nayrouz المساعدة تتأهل للمشاركة في جائزة المرأة العربية الحكيمة 2026 nayrouz وزيرة التخطيط تبحث مجالات التعاون مع صندوق أوبك للتنمية الدولية nayrouz المقاصد الخيرية يقدم نموذجا أردنيا رائدا للوقف الصحي المؤسسي nayrouz أبو شحوت تؤدي اليمين القانونية أمام نائب الملك بتعيينها عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب nayrouz وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الهنغارية العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية nayrouz وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس11 nayrouz العطاء لا يحتاج إلى ضجيج وأن خدمة الناس هي الطريق الأقصر للوصول إلى قلوبهم nayrouz مركز شباب وشابات الوسطية يشارك في حملة النظافة البيئية بلواء الوسطية. nayrouz شويخ أميناً للسر ومقرراً للهيئة الإدارية لحزب الميثاق الوطني – فرع العقبة nayrouz الصفدي: بتوجيهات ملكية.. الأردن على استعداد لدعم فنزويلا بعيد زلزالين ضربا البلاد nayrouz "الداخلية العرب" يدين العدوان الإيراني على الكويت والبحرين nayrouz الطراونة : الحجز على الرواتب لصالح سلطة المياه دعوة للفتنة وإثارة البلبلة nayrouz “إدارية النواب” تستمع لآراء ومقترحات النقابات المهنية حول مشروع قانون الإدارة المحلية nayrouz الكاردينال بيتسابالا يدعو إلى تعزيز قيم التعايش الإنساني المشترك nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

من أجل وطني ... اسمحولي ان اخاطب المفكر والمخطط الاستراتيجي في حكوماتنا المتعاقبة.....

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




بقلم الباحث والمحلل الاستراتيجي..الدكتور صالح لافي المعايطة..
.

1.من المعروف ان الاردن ومنذ نشأته مقسم إلى 3 اقاليم لغايات التنمية المستدامة ولتحقيق الموازنة بين الموارد والسكان وعلى النحو التالي: 

ا. إقليم الجنوب الذي يضم 4 محافظات وهي: ( معان ، العقبة ،الطفيلة ، والكرك) ، ويشكل هذا الإقليم حوالي 51% من مساحة المملكة. ويقطنه حوالي 10% من سكان المملكة . 
٠
ب . إقليم الشمال الذي يضم 4 محافظات أيضا وهي : ( اربد وجرش وعجلون والمفرق) ، ويشكل هذا الإقليم حوالي 33% من مساحة المملكة. ويقطنه حوالي 30% من سكان المملكة. 

ج. إقليم الوسط. الذي يضم أيضا 4 محافظات وهي :( عمان والزرقاء والسلط ومادبا)، ويشكل 16% من مساحة المملكة ويقطنه حوالي 60% من سكان المملكة.

2. لغايات تأكيد ما اقوله فقد حصلت على هذه الحقائق والأرقام والمعطيات من دائرة الإحصائيات العامة التي تعتبر احد وأهم الاذرع التحليلية والتنموية لقواعد البيانات لوزارة التخطيط والتعاون الدولي ..

4. بعد هذه الحقائق والمعطيات التي نعيشها اسمحولي ان أتوجه إلى المخطط والمفكر الاستراتيجي في مؤسسات الحكومة ومؤسسات الدولة العامة والخاصة ، والى الهيئات المستقلة التي يتداخل عملها مع بعض الوزرات ، وإلى جميع الجهات التي تحرص على تطوير الاردن والتخطيط للاردن تنمويا واقتصاديا وتنظيميا وسياحيا وامنيا ...الخ ..ان اضع أمامهم بعض الاضاءات والتساؤلات لغايات العصف الذهني انطلاقا من الحرص والحس الوطني وليس من باب النقد وجلد الذات ...فالوطن للجميع والجميع للوطن ...وتاليا بعض الأضاءات والتساؤلات لمن يخططون ويفكرون بمستقبل وطننا الحبيب : 

ا. ايها المفكروالمخطط الاستراتيجي هل توقفتم عند توجيهات سيدي صاحب الجلالة منذ أن تولى سلطاته الدستورية عندما قال منذ اليوم الأول له ولا زال يقول للحكومات المتعاقبة ..اخرجوا إلى الميدان وتلمسوا حاجات الناس واستمعوا لمعاناتهم واعقدوا اجتماعاتكم في الاغوار والارياف والبوادي، والاطراف التي تعاني من الطرد السكاني وغياب الاستثمارات...؟. "لأن الذين يشعرون بالمعاناة لا يملكون التغيير ، والذين يملكون التغيير لا يشعرون بالمعاناة " ، ومن هنا جاءت دعوة جلالة الملك للوزراء والمستشارين والمخططين للوقوف على أرض وواقع المواطنين الذين يعانون .

ب. ايها المفكر والمخطط الاستراتيجي هل درستم وحللتم لماذا إقليم الجنوب الغني بالموارد الطبيعية طارد للسكان ولا يقطنه حاليا الا 10% من السكان علما ان مساحتة تشكل 51% من مساحة المملكة...والكثافة السكنية في بعض محافظات الجنوب لا تزيد الكثافة السكانية عن 7 نسمة في الكيلومترالمربع الواحد ...؟. بينما الكثافة السكانية في عمان والزرقاء تصل في بعض المناطق إلى 400 نسمة في الكم٢ الواحد .....؟. . فهل سألتم أنفسكم ما هي الأسباب...؟. ومن المسؤول عن هذا التباين ...؟. 

ج. ايها المفكر والمخطط الاستراتيجي في حكوماتنا المتعاقبة سألت نفسك لماذا إقليم الوسط الذي يشكل 16%
فقط من مساحة المملكة ، يقطنه حاليا اكثر من 60% من سكان المملكة جاذبا للسكان...؟. وأعتقد أن هذا التباين اذا استمر سيهدد الاستقرار والأمن المجتمعي في محافظات الأطراف ...!!!؟؟.

د. لا يعقل محافظةالعاصمة عمان لوحدها يقطنها 4.5 مليون نسمة ويتحرك فيها يوميا اكثر من 2 مليون سيارة .. وباقي ال 11 محافظة يقطنها بحدود 6 مليون نسمة مما جعل احد المهندسين ان يقول على احد الفضاءيات الاردنية وتلفزيون المملكة ان عمان "كربجت "، ويمكن بعد سنوات ان تكربج عمان وضواحيها بالكامل ..وانتم فقط تنظرون من خلف زجاج مكاتبكم...؟. وتفكرون من داخل الصندوق بينما قيادتنا تريد أن نفكر خارج الصندوق وبروح الفريق ...

د. ايها المفكر والمخطط الاستراتيجي...هل تعلم أن وجود 4 مولات كبرى في عمان مجمعة في مساحة لا تزيد عن 2 كم٢ وهذه المولات هي: ( مكة مول ، سيتي مول ، والكارفور، والمول الرابع في طريقة للإنشاء ) ، وهذه المولات الأربعة مقابلة تماما للمدينة الطبية وبجانب هذه المولات أيضا محطة وقود وعدد من المطاعم...؟. هل اخذت ايها المخطط والمفكر البعد الامني خلال تجمع أعداد كبيرة من البشر في هذه المولات والكافيهات والمطاعم في المناسبات والأعياد. بالإضافة إلى الازمات المرورية الدائمة قرب المدينه الطبية ...؟. ونفس الشيء بالنسبة لعبدون مول وتاج مول...فلماذا لا تكون هذه المولات خارج عمان وعلى الطرق الخارجية النافذة...؟. 

ه. انا ومعي الكثيرون نرى جهود رجال الأمن العام امام المولات لتنظيم حركة السير والاصطفاف ...والسبب ان هذه المولات تم بناءها على الشوارع الرئيسية مثل مختار مول قرب دوار الداخلية ومول توب اند توب في منطقة خلدا والأصل ان تكون هذه المولات خارج العاصمة ولا ضرورة لوجود رجال الأمن العام أمامها....وهذا ما هو معمول به في كل دول العالم ....؟. حيث سمعت من بعض زملاءي الأجانب لماذا لا يوجد مواقف للمولات كما هو معمول به في كل دول العالم....؟. 

و. فقط استطيع القول ان إقليم الشمال هو الإقليم المتوازن مساحة وسكانا...حيث يشكل 33% من مساحة المملكة ويقطنه 30 % من سكان المملكة والسبب هو قربة من عمان وقربه من الطرق الدولية النافذه إلى بعض دول الجوار ، بالإضافة إلى أن سكانه لم يهاجروا إلى عمان ..اي ان إقليم الشمال غير طارد للسكان ...!! اترك لكم التحليل والاستنتاج...

5. وفي النهاية اقترح أن تقوم الحكومة بعمل ندوات وورشات عمل للمستشارين والمخططين والمفكرين الاستراتيجين وطرح الأسئلة التالية عليهم : 

ا. لماذا فكرت الدولة التركية قبل 50 عاما بنقل العاصمة من اسطنبول إلى أنقرة....؟. 

ب لماذا فكرت باكستان بنقل العاصمة من كراتشي إلى اسلام آباد...؟. 

ج. لماذا مملكة تايلاند غيرت مكان واسم عاصمتها اكثر من مرة .... ؟. 

د. لماذا جمهورية مصر العربية استحدثت عاصمة إدارية خارج القاهرة ....؟. 

ه . هل أصبحت الحاجة ماسة لاخراج الوزارات والمدارس والمؤسسات الخدماتية من داخل عمان للتخفيف من الازمات المرورية الدائمة....؟. 

و. لماذا لازالت مركزية تصديق الشهادات والمعاملات حصريا في عمان ...وهذا يتعارض مع اهداف اللامركزية التي تنادي بها حكوماتنا المتعاقبة...؟. .  

و. لماذا لا تقوم الحكومات المتعاقبة بتوجيه مؤسسات الدولة الرسمية والخاصة للاستفادة من خبرات وقدرات القوات المسلحة الاردنية في مجال إدارة الموارد البشرية والدفاعية من خلال التنسيق مع كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية .....

6. ختاما اقولها من القلب والوجدان لأنني أرغب واتمنى ان تكون بلدي من اجمل دول العالم إداريا وتنظيما وتنمويا واقتصاديا وحضورا وإنجاز...لان لدينا كفاءات وخبرات نجحت في تطوير معظم دول الإقليم والعالم ...وللأسف لم تعطى هذه الخبرات الوطنية فرصة الإبداع والابتكار في الاردن بسبب سياسات التهميش وغياب مبداء الكفاءة والجدارة والمنافسة...

اخوكم اللواء الركن المتقاعد الدكتور صالح لافي المعايطة