2026-06-14 - الأحد
جامعة البلقاء التطبيقية تُطلق تخصصات جديدة لبرامج البكالوريوس والدبلوم والماجستير nayrouz تعميم موازنة 2027.. خفض النفقات التشغيلية وسقوف أولية للوزارات وتوسيع التحول الرقمي nayrouz مونديال 2026: أستراليا تفاجئ تركيا بهدفين نظيفين nayrouz فلس الريف يزوّد 199 موقعا ومنزلا بالكهرباء بكلفة مليون و53 ألف دينار خلال أيار nayrouz القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz

تحذير من 3 مكملات غذائية ترتبط بخطر الإصابة بسرطان الرئة!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يلجأ الكثيرون حول العالم إلى المكملات الغذائية الطبيعية للحصول على جميع العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجونها في حياتهم، ولكن من المفاجئ أن تسمع أن استخدام ثلاثة مكملات طبيعية "على المدى الطويل" يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

حيث ربطت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، الاستخدام "طويل المدى" لثلاثة مكملات طبيعية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. وفحص الباحثون روابط بيتا كاروتين التكميلي والريتينول وفيتامين A واللوتين والليكوبين مع خطر الإصابة بسرطان الرئة بين المشاركين.



ويعرف بيتا كاروتين بأنه مركب غذائي ومصدر مهم لفيتامين A. والريتينول مشتق آخر من فيتامين A واللوتين هو نوع من الصبغة العضوية يسمى كاروتينويد. ويرتبط ببيتا كاروتين وفيتامين A. ويمكن العثور على جميع المصادر في الطعام ولكن بعض الناس يختارون تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات أيضا. وفقاً لموقع "إكسبريس".

ولفحص الارتباطات بين المكملات المذكورة أعلاه ومخاطر الإصابة بسرطان الرئة، اعتمد الباحثون على بيانات من المشاركين في دراسة مجموعة فيتامينات وأسلوب حياة (VITAL) في ولاية واشنطن، وهي دراسة جماعية عن ارتباطات استخدام المكملات الغذائية مع مخاطر الإصابة بالسرطان.

وفي 2000-2002، أكمل الأشخاص المؤهلون استبيانا من 24 صفحة، بما في ذلك أسئلة مفصلة حول استخدام المكملات (المدة، التكرار، الجرعة) خلال السنوات العشر الماضية من الفيتامينات المتعددة والمكملات.

وجرى التعرف على حوادث سرطان الرئة حتى ديسمبر 2005 من خلال الارتباط بسجل الترصد وعلم الأوبئة والنتائج النهائية للسرطان.

ووفقا للباحثين، "ارتبط استخدام مكملات البيتا كاروتين والريتينول واللوتين الأطول (ولكن ليس متوسط ​​الجرعة الإجمالية لمدة 10 سنوات) بارتفاع ملحوظ إحصائيا لخطر الإصابة بسرطان الرئة الكلي".

وأشاروا إلى أن "هناك القليل من الأدلة على تعديل التأثير حسب الجنس أو حالة التدخين. ولا ينبغي التوصية بالاستخدام طويل الأمد لمكملات البيتا كاروتين والريتينول واللوتين للوقاية من سرطان الرئة، وخاصة بين المدخنين".

- ماذا تقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة؟، "لا يوجد دليل موثوق على أن أي مكمل غذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان".

وتواصل الجمعية الخيرية: "وجدت بعض الأبحاث أن تناول مكملات معينة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وهناك دليل على أن اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفاكهة والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان".

وللحصول على نظام غذائي صحي متوازن، قلل من:

• اللحوم الحمراء والمعالجة - تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

• الكحول - يسبب الكحول سبعة أنواع من السرطان.

• الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات السكرية - الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر أو السعرات الحرارية يمكن أن تجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي.

ويعني النظام الغذائي المتوازن تناول الفاكهة والخضروات بشكل أساسي، والكثير من الحبوب الكاملة (وتشمل هذه الأشياء مثل المعكرونة البنية وخبز الحبوب الكاملة) ومصادر البروتين الصحية مثل الدجاج الطازج أو السمك أو البقول (بما في ذلك العدس والفاصوليا).