2026-06-14 - الأحد
لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz وفد وزاري أردني يزور دمشق اليوم nayrouz عطل فني يوقف محطة سميا ويؤثر على مناطق عدة في المفرق nayrouz

دراسة تحذر من الألبان.. قد تصيب بالتدهور المعرفي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



في الوقت الذي اعتاد فيه معظم الناس في العالم النظر إلى كوب الحليب باعتباره رمزًا للغذاء الصحي؛ أثبتت دراسة حديثة وجود علاقة بين الحليب والإصابة بالتدهور المعرفي.

ونشرت صحيفة التغذية الجزيئية وبحوث الغذاء العلمية، دراسة تشير إلى تأثير منتجات الألبان كاملة الدسم على مستويات الذاكرة، والقدرة اللفظية والوظيفية والمعرفية؛ فضلًا عن تأثيره على مستويات السمنة.

الألبان والسمنة:
وأجريت الدراسة المذكورة في إسبانيا، وضمت 4668 مشاركًا يعانون السمنة المفرطة 48% منهم من النساء؛ يبلغ متوسط أعمارهم 65 عامًا. وقد قسمت الدراسة المشاركين بين متناولي الألبان المخمرة او الطبيعية كاملة الدسم؛ وبين متناولي كميات من الألبان الخالية من الدسم، أو التي تحتوي على كميات قليلة منه.

التدهور المعرفي:
كما قسمت منتجات الألبان المستخدمة في الدراسة إلى 4 فئات فرعية؛ وهي: الألبان قليلة الدسم، وكاملة الدسم، والألبان المخمرة، وغير المخمرة. ولم تثبت النتائج أي إصابات بالتدهور المعرفي بعد تناول الألبان المخمرة او قليلة الدسم، في حين تم رصد بعض دلالات التدهور المعرفي لدى مستخدمي المنتجات كاملة الدسم. يذكر أن الدراسة استمرت لمدة عاملين على العينة البحثية من المشاركين. وخلصت إلى توصية بتناول منتجات الألبان المخمرة أو خالية الدسم، كذلك استبدال منتجات الألبان الحيوانية بالمصنعة من حبوب الشيا وغيرها من الألبان النباتية باعتبارها أقل في نسب الدهون.