2026-06-14 - الأحد
الهقيش والهديرس يبحثان الخطط الأمنية لإجراء امتحانات الثانوية العامة في لواء الجامعة...صور nayrouz لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz وفد وزاري أردني يزور دمشق اليوم nayrouz

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بتناول هذا العنصر الغذائي

{clean_title}
نيروز الإخبارية : مما لا شك فيه أن ضغط الدم يتأثر بما يدخل الجسم من عناصر غذائية، كما يتأثر إيجاباً بالتمارين الرياضية اليومية.. لكن ماذا لو كانت مقولة "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" تنطبق أيضاً على الشوكولاتة الداكنة؟!

وجد باحثون من جامعة ساري في المملكة المتحدة، في دراسة نُشرت في 13 يونيو 2022 في المجلة العلمية Frontiers in Nutrition، أن ارتفاع استهلاك الكاكاو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وذلك بفضل الكمية العالية من الكاكاو. ويحتوي الكاكاو على مركّبات الفلافانول التي تشتهر بخصائصها المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات؛ وهي مواد كيميائية نباتية من فصيلة الفلافونويد. يمكن العثور عليها عادة في العنب والتفاح والكاكاو.

الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة يُسهم في خفض ضغط الدم
طلب العلماء الإنجليز مشاركة أحد عشر شخصاً سليماً. كان عليهم أن يستهلكوا، بالتناوب، إما ست كبسولات من الكاكاو فلافانول أو ست كبسولات دواء وهمي تحتوي على السكر البني. لدراسة الصلة بين استهلاك الكاكاو وارتفاع ضغط الدم، كان على المشاركين ارتداء جهاز قياس ضغط الدم على ذراعهم ومقياس التأكسج بالإصبع الذي يقيس صلابة الشرايين.


 


ثم قام الباحثون بقياس ضغط الدم قبل تناول كبسولات الكاكاو وكل 30 دقيقة بعد تناولها، ثم كل ساعة خلال الساعات التسع المتبقية.

نتائج مشجعة
وجدت نتائج الدراسة أن ضغط الدم وتصلب الشرايين انخفض عند المشاركين عندما كان استهلاك الكاكاو مرتفعاً.
قال كريستيان هيس، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية: "ما وجدناه يشير إلى أن فلافانول الكاكاو لا يؤدي إلى خفض ضغط الدم إلا إذا كان مرتفعاً. ولا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية، خصوصاً على وظائف الأوعية الدموية وضغط الدم".