2024-12-27 - الجمعة
ولاية نيويورك تغرم شركات الوقود الأحفوري 75 مليار دولار nayrouz المسلوق أم المخفوق.. أي البيض أفضل لصحتك؟ nayrouz زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هونشو اليابانية nayrouz تعرف على السن المستحبة في يوم الجمعة nayrouz كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن بدءا من اليوم nayrouz وزارة الأوقاف تدعو إلى أداء صلاة الاستسقاء اليوم nayrouz السودان : رئيس مجلس السيادة يعزي رئيس جمهورية أذربيجان في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة27-12-2024 nayrouz رسالة ما جستير للباحثة رغدة طايل النجار ...مبارك وعقبال شهادة الدكتوراه. nayrouz الشاب اسعد حسن الشطي في ذمة الله nayrouz الجيش اللبناني يعلن التأهب بعد توغل دبابات إسرائيلية بالجنوب nayrouz الشلبي رئيسا لنادي خريجي الجامعات والمعاهد الفرنسية nayrouz “العمل” اندفاعه لا بد ان تكون محسوبة .. مطاردة العمالة الوافدة بدون بدائل يضر بالاقتصاد!! nayrouz تسجيل 4 وفيات بين الأطفال حديثي الولادة بسبب البرد في قطاع غزة nayrouz اتفاقية للاستئناف العمل بمشروع منتجع بورتو البحر الميت nayrouz إربد: دعوة مزارعي الزيتون للري التكميلي للأشجار nayrouz انطلاق جمعية الرعاية التنفسية الأردنية nayrouz الأرصاد: ثاني أسوأ موسم مطري مسجل بتاريخ الأردن nayrouz تخريج 160 طالبا من حفظة القرآن الكريم في الزرقاء nayrouz محافظ الزرقاء يهنئ الطوائف المسيحية بعيد الميلاد nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة27-12-2024 nayrouz الشاب اسعد حسن الشطي في ذمة الله nayrouz المقدم م خلدون محمد الفاعوري في ذمه الله nayrouz وفاة أمام ومؤذن مسجد بشرى الكبير الحاج عبدالله علي جرادات nayrouz وفاة صباح ابنة الفنان الاردني عبده موسى " nayrouz وفاة الطالب قصي سليمان عواد ابو غنيم اثر حادث مؤسف على طريق الموقر nayrouz وفاة الفاضلة باسمة صدقي منيب شموط "أم بديع" nayrouz سعود خليف سالم البركات الشوابكة في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المحافظ السابق حسن باشا القيام nayrouz وفاة المصري يوسف ندا مؤسس إمبراطورية 'الإخوان المسلمين' المالية nayrouz وفاة نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأسبق سالم مساعدة nayrouz وفاة الشاب رامي محمد الجبور اثر حادث طعن nayrouz وفاة بحادث على الصحراوي وضبط سائق غير مرخص nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-12-2024 nayrouz صلاح خلف الحنيطي " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz وفيات الأربعاء 25 / 12 / 2024 nayrouz الحاج جمال خليفه العبد الله الزعبي "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz الخطاطبة ينعى وفاة غسان التلهوني nayrouz وفاة المربية فاطمه عقله دلمه المطني "ارمله المرحوم ضيف الله فرحان العدينان" nayrouz العقيد المتقاعد خالد محمود هياجنــــــــة "ابو جعفر" في ذمة الله nayrouz

نحو استاتيكو ناظم للصناعة المعرفية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

د. حازم قشوع

لما تشكله العلوم المعرفية من اهمية في المنظور الحاضر ومتغير معرفي ومنهجي في الافاق المستقبلية للأدب والعلوم المعرفية الأمر الذي يجعلها تشكل فاصلة تاريخية في الحاضر المستقبل، فإن التعاطي معها يستوجب إيجاد معادلة الموائمة بين الأدبيات المعرفية والعلوم الاصطناعية عبر نظام ضوابط وموازين يضع الحاصل المعرفي في إطار محدد في "العنوان العام ومنزله التقدير والمدى المعرفي " بما يرسم بداية المنطلق وبين نهاية النسق حتى لا يخرج الابتكار العلمي عن السياقات الأدبية وتجعله نقمة، بل من كونه نعمة يمكنها تحقيق علامة تمايز للعصر الحديث.

لاسيما وان هذه العلوم المعرفية تعتبر أحد أهم العناوين الرئيسة في المشهد السياسي العام لما تحمله علومها من ركيزة عمل تجعل من مآلاتها تحمل مفاهيم دقيقة في بيانها رسالة تغيير شاملة تطال جميع "آليات العمل ومناهج التعليم ووسائل الاعداد ونماذج التدريب ".

وهذا ما يجعل من العلوم المعرفية والذكاء الاصطناعي تشكل حالة لمتغير شامل يطال العلوم الانسانية في أدبيانتها كما يطال الطبابة البشرية بالتشخيص والعلوم الهندسية بكل أركانها التقنية وأواصر التواصل في الجيل الخامس الاحتوائي الجديد وهذا ما يجعل من هذه العلوم تعكس بظلالها على المستوى الأمني كما على الصعيد العسكري الأمر الذي يجعل من إطارها العام يشكل مسرح إهتمام واسع على الصعيد الدولي كما على المستوى العالمي.

الأمر الذي يجعل من مجلس الأمن الدولى يقوم على تخصيص جلسة خاصه لمتابعة شؤونها وذلك في محاولة منه ليضع نظام ضوابط وموازين علمي وأدبي / قانوني وتقني متفق عليه ومتوافق لبيان طموح ومسارات درجة التطور والتحديث على مسارات العمل في شبكة الذكاء الإصطناعي بما يسمح بإيجاد نظام بيان يعمل كمرجعية معرفية وقانونية ملزمة للعلوم والأدبيات الناظمة للتوسع في مسارات الذكاء الإصطناعي على ان تحمل هذه المنظومة المراد ترسيمها أبعاد قيمية تأطر أقطاب الصناعة المعرفية داخل إطارها العام..

على ان يأتي ذلك كله بهدف رعاية الموروث الحضاري للإنسانية وحماية الأمن الاقليمي والدولي من محظورات الإفراط باستخدامها ولما لهذه الجوانب من اهمية على الصعيد الأمني كما من الناحية الإستراتيجية للمنظور العام في مسارات الشؤون الاجتماعية والنواحي الثقافية، من هنا تأتي اهمية تسليط الضوء على هذه المسألة كونها شكل أحد الروافد الرئيسة التي تقوم على حماية الموروث الحضاري للبشرية جمعاء.

وهو ما يندرج بالإطار الضمني في إتون الابعاد الكامنة من وراء تسارع عجلة العلوم البحثية التي اخذت حدتها في ظل درجة التسابق الحاصلة تشكل معركة معرفية قد تصل إلى مستوى حرب إذا بقية عوامل الإختزال العلمي مسيطرة على المناخات السائدة كونها أخذت تشكل علامة تاريخية فارقة للعصر الحديث لاسيما مع دخول البشرية الالفية الثالثة وإنتشار العلوم المعرفية لدرجة واسعة باتت تشغل، وحجم ومساحة واسعة في الحياة اليومية للبشرية بعدما برزت نماذجها في سماء العالم الافتراضي عبر شبكة التواصل الاجتماعي مشكلة بذلك حواضن معرفية تحمل سمة المرجعية العلمية والتواصل المباشر.

وهي الصناعة المعرفية التى بدورها تحمل دلالة سلسلة للتواصل المباشر عن طريق نظم المعايشة الجديدة التي جاءت مع الجيل الخامس الذي كون غبار هذه المعركة المعرفية المشتعلة بعد ما بدأت أجواءها العامة بالتسخين في درجة التواصل غير المباشر التي كانت سائدة عن طريق المشاهدة في الجيل الرابع من النظم التطويرية لهذه العلوم .

ولسهولة التعاطي مع برامج هذه العلوم بيسر والدخول لآلياتها التشغيلية بباسطة جعل منها تحدث إنتشارا أفقيا واسعا وهو ما جعلها تشكل برنامج إحاطة شاملة ووسيلة اختراق فاعلة وأداة تحكم وسيطرة قادرة ان تبسط بظلالها على كل المجتمعات منهية بذلك حالات ما كان يعرف بالاغلاق الفكري والانغلاق المجتمعي بواسع قدرتها على إسقاط سحب معلوماتية غير مبينة بالاتجاه او معنونة بالتوجه لكنها تستند لإجتهاد النظري الذي "كل ما يقبل منه وقر ما يبسط منه نزل في الأدبيات كما في القيم" .

وهذا ما يجعل من مآلات علومها تستوجب الاحاطة وبيان التقدير حتى يتم إحتساب درجة تاثيرها على الموروث القيمي للمجتمع كما على ثقافته ...وهي أرضية العمل التي تشكل في مجملها جملة محظورات لابد من إستدراكها وفق برنامج عمل جامع يشكل فيه الجميع من على ارضية أممية ملزمة تقوم على وضع المحددات وتأكيد على اهمية المشاركة المعرفية والتاكيد على أهمية عدم الاحتكار المعرفي او الاختزال العلمي ..

بحيث يقام على وضع "منظومة معرفية اخلاقية" تضبط إيقاع التعامل وأدبيات التعاطي مع هذه الثورة المعرفية التي تعتبر فاصلة تاريخية وعنوان واضح لعصر جديد قادم على ان يأتي ذلك عبر برنامج عمل يضع إطار ناظم لروافد عمل مجالات الذكاء الاصطناعي كما العلوم الممتمة الأخرى في مجالات النانو تكنولوجي على إعتبارها تطال معظم الجوانب الحياتية.

ونظرا لهذه المتغيرات العميقة التي جاءت مع هذه العلوم المعرفية التي لا وجود لميزان ضوابط يأطر نهجهها كونها تستند للحرياتها بشكل مطلق في أبواب الإبداع والإختراع والإبتكار غير المحدود يجعل من هذه العلوم القائمة على المعايشة وليس المشاهدة كما كان عليه الامر بالسابق بحاجة الى ميزان ضوابط يضبط آداءها العام ومساحة حركة معلومة تأطر الجوانب البحثية كما تبين مسارات المعرفة في داخلها، لاسيما وقد أصبحت قيم الحريات تشكل مرجعية قيمية للهذه العلوم قد تكون في مواجهة مباشرة مع القيم السماوية التي جاءت بها الاديان كما انها تشكل تهديدا مباشرا للموروثات الحضارية التي اصبحت مهددة بطريقة مباشرة من قبل الحريات وقيمها غير المعرفة او المحدودة مع امتلاكها عامل السطوة الاعلى في ميزان بيت القرار كما على صعيد حواضن الإستجابة الشعبية . .

الأمر الذي يجعل من الضرورة بمكان اطلاق مبادرة تسهم بحماية الاديان وقيمها بما يمكن الايان من حماية قيمها جراء إجتراء سقوق الحريات عليها كونها باتت تعمل دون ضوابط رادعة في سماء عالم بلا سقوف ولا محددات ضابطة لكون اجوائها الافتراضية بلا إطار ضابط لطموحها المشروع الامر الذي بات يستوجب تشيكل هيئة دولية تعمل ضمن منظومة عمل يشارك مجموعة الاديان السماوية على تنوع عقائدها حتى نستطيع تشكيل نظام ضوابط وموازين يعرف ب "الاستاتيكو المعرفي" ما بين الصناعة المعرفية والأدب المعرفي ...

وحتى يتنسى للجميع الاستفادة من هذه العلوم المعرفية وصناعاتها في المجالات المدنية كما في المجالات الصحية والتعليمية والبنية والتحية وكذلك في مسارات البنية الفوقية من دون احتكار معرفي فانه من الواجب على المجتمعات المتفوقة بهذه العلوم ألا تقوم على احتكار نماذج العلوم المعرفية هذه وتجعل من وصول الجميع للعلوم التصميم وليس الاستخدام أمر مشروع في إطار المواطنة الانسانية وهي المواطنة التي تسمح للجميع بالتشارك العلمي والمعرفي من على ارضية تقوم على المسؤولية الانسانية، ليراعي فيها مسألة تقديم نماذج تصميم وتصنيع للعلوم المعرفية عن طريق مشاركة المجتمعات الاخرى في خزان المعرفة الانساني كما في عمليات التحليل عبر نظم الإحاطة التقديرية ووسائل اختيار آليات العمل المناسبة لتحقيق الاهداف المراد تحقيقها ومشاركة الجميع في علوم تصميم الوسائل لتحقيق برنامج العمل المرحلية والنماذج الاستراتيجية بما في ذلك نماذج متابعة كل الاجراءات عبر نظم المتابعة الجديدة ونماذج بيان آليات اعادة الصياغة وعبر مسارات التقيم الخاصة بما يسمح للجميع بتحقيق الغايات ضمن الانظمة الجديدة في عمليات التنمية بكل ابعادها على الأقل في برامج الاستدامة الخاصة في الطاقة النظيفة وفي النواحي الادارية المدنية، حتى لا تكون مستويات التفاوت كبيرة بين من يمتلك هذه العلوم والمجتمعات التي تفتقر لذلك لتكون وتقبع في درجة المستهلكة كونها لا تمتلك الاهلية المعرفية في التصميم والانتاجية وهو ما بحاجة إلى قوانين دولية تقوم على حفظ المساحات المعرفية وبيان أنظمة التوازن المعرفي والأدبي فيها .

إن مسألة إنتقال منزلة شبكة التواصل غير المباشر من إطار المشاهدة الى اطار المعايشة تعد من المسائل التاريخية التي بحاجة لاستدارك نوعي على كافة الأصعد الثقافية منها والتنموية في ظل حالة التسارع التكنولوجي للصناعة المعرفية في مجالات الذكاء الاصطناعي والصناعات المتممة، الأمر الذي يستلزم وضع معايير جديدة في التعليم كما بالصحة في المقام الأول على أقل تقدير على ان تأتي هذه المشاريع وفقط جمل عربية / إقليمية برعاية دولية نتيجة حجم المتغيرات التي ينتظر ان تطرأ على المناهج الدراسية كما على الحواضن المعرفية للجامعات والمدارس في القطاع التعليمي كما في القطاع الصحي على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية .

والتي ينتظر هي الاخرى ان تنتقل بشكل منهجي من أنظمة معرفية كانت تقوم على (منازل) مركزية معرفة الهوية الى اخرى مغايرة المضمون تقوم على (بيوت) عمل ناقلة متنقلة تقدم الخدمة بوسائل أفضل وأسرع وأدق وضمن كلف تشغيلية اقل وهذا ما يجعل من الصناعة المعرفية الجديدة بوسائلها وأدواتها تشكل فاصلة تاريخية في المشهد الإنسانى وميزان الحركة البشرية .

وهذا ما بحاجة الى تغيير منهجي يضع نقطة على سابق البيان ويكتب جملة من أول السطر تحوي على منهجية عمل حداثية معرفية المحتوى والمضمون وآليات عمل تقوم على الذكاء الاصطناعي بكل مشتملاته ووسائل واصلة بين القرار والحواضن المستهدفة تقوم على اعمدة عصرية وإدراج حداثية تأخذ من المحتوى المحيط قرأءتها وتدخلة الى المحتوى الذاتي بتأني حتى نخافظ على قوام التجانس المقبول بين اصالة المحتوى وحداثة الإطار الجامع حتى نحدث حالة التجانس لبناء مؤمن باصالتة كما هو مستلهم حداثتة من ناتج جمل الصناعة والمعرفية.

وهو ما يعد بأرضية العمل التي يمكن من خلالها رسم كيفية بناء جيل لا يقف عند جملة التعاطي ويبقى في طور مفردات الاستهلاك بل يضع برنامج عمل شامل يطال كيفية التعاطي من الحاضنة الجامعية والمدرسية كما مع الحواضن الصحية التقليدية بما في ذلك تلك الأدوية الكميائية مع دخول النانو تكنولوجي كطرف بديل على يتوائم ذلك مع تغيير منهجي يطال المناهج التعلمية القطاعات الاساسية التي سيطالها هذا المتغير المعرفي الجديد.

ذلك لان "صفر الامية" هنا بات مغاير في مقام البحث عن ذي قبل حيث أصبح لا يقوم على القراءة والكتابة بل يقوم على كيفية التعامل مع الوسائل المعرفية وتطبيقاتها واما علومه فهي تقوم على كيفية الإختراع وتقديم وجبات من الإبداع والإبتكار بما يضيف للعلوم المعرفية جملة وصفية تحمل مدلول يمكن تسجيله نقطة وإعتباره سهم في بحر العلوم المعرفية التي تبدو انها غائرة كونها ستدخلنا الى عالم من المجهول جعله ايلون ماسك علامة فارقة لاكبر شركة تواصل عالمي .

وهو ما يأتي في ظل نقطة التحولات التاريخية التي فرضتها الصناعة المعرفية والتي يتوقع بعض المحللين انها ستكون بإنشاء مرجعيات ناظمة بعد إنتهاء حالة المخاض المعاشة على غرار ما تم ترسيمه بعد نهايات الحرب الكبرى عام 1945 عندما تم انشاء البنك الدولي وصندوق النقد ومجلس الأمن لبناء نظام ضوابط موازين يحفظ مرجعيات العمل ويضع مسارات تقوم توجههات المجتمعات المتخلفة عن ركب الصناعة اامعرفية وعلومها .

وهو ما يتوقع الكثير من المراقبين حدوثه في وقت قريب نتيجة حجم التسارع العلمي الذي تشهده ميادين التغيير في وسائل النقل ونماذج استخدام انماط الطاقة النظيفة كما في برنامج تحضير الادوية بكل أنماطها وهو ما يعد بيان واضح للمتغير القادم الذي يتوقع ان يطرأ على المعادلة الكيميائية للادوية لتصبح ذات نماذج تقوم على النانو تكنولوجي وهو ما يتوقع ان يسقط على الصناعات العسكرية والامنية الخاصة منها والعامو وهو ما قاد محاولات البعص تشكيل اولى هذه المرجعيات للصناعة المعرفية في الشق الأمني والتي تعرف بالعيون الخمس .

وهو ما يعتبر بكل المقاييس تغيير شامل بحاجة لاستدراك وسرعة متابعة مقرونة باعادة تموضع في العلوم المعرفية كما بادبباتها العامة وهي إحدى الاستخلاصات التي حملها كتابي الصناعة المعرفية والادب المعرفي .