2024-06-14 - الجمعة
جدول مباريات اليوم الجمعة 14 يونيو 2024 nayrouz رحال ضمن أفضل المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في قطر . nayrouz الشرع يفتتح حديقة المرور التعليمية في مدرسة بيت ايدس الثانوية الشاملة المختلطة بلواء الكورة_صور nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz شباب الكرك تنفذ نشاطا حول تمكين ذوي الإعاقة nayrouz الباقورة تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة اليوم nayrouz صدور التعليمات الجديدة لصندوق دعم وتطوير الصناعة لسنة 2024 nayrouz جدارا ضمن أقوى 301-400 جامعة في العالم حسب تصنيف التايمز لتأثير الجامعات nayrouz مياه اليرموك: خطة لمتابعة خدمات المياه والصرف الصحي خلال عطلة العيد nayrouz إصدار كتاب البحث العلمي والإحصاء بين النظرية والتطبيق nayrouz افتتاح مشروع القبة الفلكية بمدرسة الأمل للتربية الخاصة في لواء الكورة nayrouz نادي الشمال القطري يعلن رحيل علي علوان nayrouz تراجع الحركة الشرائية في أسواق الزرقاء nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz الشيخ المجاهد تركي الحيدر الزبن شيخآ وفارسآ وكريمآ ويعتبر من زعماء بني صخر nayrouz إشاعات خطوبة حسام حبيب: حقيقة أم كذب؟ nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz الخلايلة يزور حُجاج عرب 48 في مكة ...صور . nayrouz السعودية : "الحارثي" يطمئن على جاهزية أسواق النفع العام والمسالخ بجدة nayrouz الماجستير للعقيد الركن عامر نافع السعايدة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

أطعمة تساعد على تقوية منظومة المناعة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 وفقا للدكتور أندريه زولوتاريوف خبير التغذية الروسي، يمكن اعتبار تناول الأطعمة الغنية بالتوابل "خدمة" لمنظومة المناعة.

ويشير الخبير في حديث لراديو "سبوتنيك" إلى أن الزنجبيل والفلفل والخردل والكركم وغيرها غنية بمواد بيولوجية نشطة. ولمعظم التوابل الحارة خصائص مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات حيوية طبيعية.

ويقول: "تحمي النباتات نفسها بمساعدة المبيدات النباتية الطبيعية من التأثيرات العدوانية الخارجية، ويمكننا "استعارة" هذه المكونات منها لحماية أنفسنا من البكتيريا المسببة للأمراض. وغالبا ما يذكر الفلفل الحار هنا. ولكن معظم التوابل الحارة، مثل الفجل الحار تحتوي على مضادات أكسدة قوية. ومضادات الأكسدة بدورها لها تأثير مضاد للالتهابات ومحفز للمناعة، لأنها تقلل من عدد الجذور الحرة التي تهاجم منظومة المناعة".

ويضيف: "يعمل مسحوق الزنجبيل على تقوية منظومة المناعة نوعيا، لأنه يحتوي على كمية كبيرة إلى حد ما من البيوفلافونويد، التي لها وظيفة مباشرة في تحفيز منظومة المناعة. كما أن الكركم مادة فريدة من نوعها تعمل على تحفيز منظومة المناعة فور دخول فيروس أو بكتيريا إلى الجسم. ويحتوي الخردل على زيت طيار يحفز المناعة القصبية الرئوية".

ووفقا له، إذا استخدمت التوابل بصورة صحيحة مع بقية الأطعمة فإن تأثيرها سيكون أقوى. فمثلا إذا أضفنا الزنجبيل أو الفلفل الحار إلى الملفوف المخمر فإن ذلك يعزز خصائصه المفيدة. المهم أن يحتوي النظام الغذائي على الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية وعند إضافة التوابل الحارة نقدم "خدمة" لمنظومة المناعة.

ولكن إذا كان الشخص يعاني من مشكلات صحية في الجهاز الهضمي أو الحساسية من مواد غذائية معينة فعليه الحذر من استخدام التوابل الحارة.

"RT"