2024-05-13 - الإثنين
رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من اتحاد الكاراتيه nayrouz بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 في البحرين على مستوى المندوبين الدائمين nayrouz فريقًا وزاريًا يعقد لقاء مع ابناء البادية الوسطى nayrouz بحث خطة تشغيلية للخطوط المغذية للتردد السريع بين عمّان والزرقاء nayrouz الصين تبدأ بيع سندات طويلة الأجل.. ماذا يعني ذلك؟ nayrouz الأزهر يعقب على تحرك مصر ضد إسرائيل في «العدل الدولية» nayrouz مصرع 41 شخصا بفيضانات وحمم بركانية باردة في إندونيسيا nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الإثنين 13 مايو 2024 nayrouz وزيرة العمل تصدر قرارا بخصوص وسائل الإسعاف الطبي للعاملين في القطاع الخاص nayrouz 4 سيدات يفتحن النار على رجال في مصر.. والسبب غريب nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 13 مايو 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الإثنين 13 مايو 2024 nayrouz وظائف شاغرة لدى المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz "مشروب فلسطين" ينافس "بيبسي" و"كوكاكولا" nayrouz بعمق 15 طابقا.. معلومات استخباراتية جديدة تكشف مكان السنوار nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz المعهد المروري ينظم محاضرات توعوية في لواء الكورة nayrouz عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية من الشرطة الإسرائيلية nayrouz

للرجال فقط .. اليكم اسباب تضخم البروستاتا وكيفية التعامل معها؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
خلال رحلة طويلة في السيارة على الطريق، قد يشعر المرء بضغط قوي في المثانة، وتصبح هناك حاجة ملحة للتوقف لدخول حمام من أجل التبول.. وقد يتكرر هذا الموقف المزعج بظروف وأماكن عدة، فماذا يعني ذلك؟ وما تأثيره.

  لماذا يشعر الرجال بهذا الضغط للتبول؟ 

تتنتج الكليتان البول، ثم تنتقل الفضلات السائلة عبر قنوات تسمى الحالب إلى المثانة التي تشبه البالون المرن لتخزن البول، بحسب تقرير لشبكة "سي أن أن".

وعندما يحين وقت التبول، تنقبض المثانة للمساعدة في إطلاق كل البول المخزن، الذي يخرج عبر مجرى البول الأنبوبي. 

في المسالك البولية عند الذكور، يمر مجرى البول عبر جزء من الجهاز التناسلي يسمى البروستاتا ثم عبر القضيب.

والبروستاتا غدة صغيرة تشبه ثمرة الجوز أو كرة الغولف، تساعد على تكوين السائل المنوي. وتوجد تحت المثانة مباشرة. 

ويُسمى الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب الإحليل. ويمر هذا الأنبوب من منتصف البروستاتا. 

تضخم البروستاتا الحميد  

والبروستاتا من الغدد التي تستمر في النمو مدى الحياة في العادة. وغالبًا ما يؤدي هذا النمو إلى تضخمها لدرجة التسبب في ظهور أعراض أو إعاقة تدفق البول. وتسمى هذه الحالة الشائعة بـ"تضخم البروستاتا الحميد". 

لا يعرف الباحثون بوضوح ما الذي يؤدي إلى تضخُّم البروستاتا. وقد يرجع ذلك إلى التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية كلما تقدم العمر، إذ غالبا ما تكون ملحوظة في سن الخمسين تقريبا. 

يمكن لطبيب الأسرة أو المسالك البولية تقدير الحجم من خلال فحص روتيني كما يمكن إجراء تحاليل للبول والدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية وغيرها من الاختبارات، نقلا عن الحرة.

قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى أعراض مثل الحاجة المتكررة أو الملحة إلى التبول، والتبول بمعدل أكبر أثناء الليل، أو صعوبة البدء في التبول، وعدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، كما قد لا يؤدي تضخم البروستاتا إلى أي أعراض. 

وبحسب "مايو كلينيك"، فإنه يمكنك اختيار تأجيل العلاج إذا لم تكن الأعراض تعوق حياتك.

ويمكنك بدلاً من ذلك الانتظار لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستتغير أم ستتفاقم، فأعراض تضخم البروستاتا الحميد قد تخف دون علاج لدى البعض.

العلاج  

وتشير مايو كلينيك  وهي أكبر مجموعة عيادات غير ربحية في العالم، إلى أن تناول الأدوية أكثر طرق العلاج شيوعا لعلاج الأعراض البسيطة إلى المتوسطة لتضخم البروستاتا. 

وتتضمن الخيارات بالعلاج بأدوية تعمل على إرخاء العضلات الملساء في عنق المثانة والبروستاتا، مما يجعل التبوُّل أسهل، أو تقليص حجم البروستاتا عن طريق منع التغيرات الهرمونية التي تسبب تضخمها. 

لكن إذا لاحظت أي تغيرات في التبول، فعليك استشارة الطبيب، لأنه في بعض الأحيان تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي لتحسين الحالة إذا كان تضخم البروستاتا يؤثر على حياتك اليومية. وهو ما حدث مع ملك بريطانيا تشارلز الثالث (75 عاما) الذي قرر إجراء عملية جراحية، بحسب تقرير "سي أن أن".

ويشير التقرير إلى أنه من المهم معرفة أن تضخم البروستاتا الحميد لا يرتبط بسرطان البروستاتا ولا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإن هذه الحالة يمكن أن تجعل فحص سرطان البروستاتا أكثر صعوبة. 

ولذلك، فإن الفحوص المنتظمة، والحديث إلى الطبيب، أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة البروستاتا.