2024-05-20 - الإثنين
كليّة التمريض بالجامعة الهاشميّة تحصل على الاعتماد الدولي المرموق الــــACEN nayrouz ببلوغرافيا القدس nayrouz جامعة الزرقاء تشارك في التبادل الأكاديمي في جامعة RUSE البلغارية. nayrouz اكتشاف فلكي بارز بمشاركة جامعة الزرقاء nayrouz أسراب البعوض تجتاح تكساس الأمريكية والأهالي يشكون من تفشي الهجمات الجماعية nayrouz بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر nayrouz الشرفات يعقد اجتماعاً لرؤساء الأقسام في تربية البادية الشمالية الغربية...صور nayrouz الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب وشابات الزرقاء...صور nayrouz تراجع الاسترليني أمام الدولار nayrouz إيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين الشهر الجاري nayrouz إهمال أم طقس أم اغتيال.. ما سبب سقوط مروحية رئيسي؟ nayrouz لا إلغاء.. توضيحًا حكوميًا جديدًا بشأن الاجازات بدون راتب nayrouz المكتبة الوطنية تقيم فعالية بعنوان "جينا نفرحكم " في مدرسة السويسة الأساسية المختلطة ...صور nayrouz 20.57 مليون حركة دفع عبر (إي فواتيركم) منذ بداية 2024 nayrouz محكمة الجنايات الدولية تطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت nayrouz الاقتصاد الرقمي 4 مراكز اساسية متخصصة في الألعاب والرياضات الالكترونية في الاردن nayrouz الأمانة: إقبال واضح من الأردنيين على (التردد السريع) nayrouz أحدث ظهور للفنانة إيمان ناجي بعد وفاة والدتها...صور nayrouz الوطني لمكافحة الأوبئة يشارك بدراسة عالمية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

قلب اللاعب أحمد رفعت الذي سقط فجأة بدأ يضخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

شهدت الحالة الصحية للاعب أحمد رفعت، الذي سقط فجأة على أرض الملعب خلال مباراة للدوري المصري، الاثنين، تطورات جديدة.

فقد كشف عمرو عثمان، أحد الأطباء المشرفين على حالة رفعت، أن وضعه أصبح أفضل، لكنه لا يزال تحت المراقبة الطبية للتأكد من سلامته في ممارسة حياته الطبيعية.
لا يزال على جهاز التنفس الصناعي

وأشار لوسائل إعلام محلية، أمس الجمعة، إلى أن بعض الأجهزة والأعضاء الحيوية داخل جسد اللاعب بدأت في استعادة عافيتها، موضحاً أن قلبه بدأ يضخ الدم بصورة طبيعية، ولم يعد هناك حاجة لاستخدام محفزات.

غير أنه لفت في الوقت نفسه إلى أن استمرار رفعت على جهاز التنفس الصناعي وحصوله بشكل منتظم على أدوية منشطة للدورة الدموية، يعني أن وضعه غير مستقر حتى الآن.

حيث شرح أنه عندما ينتهي من هذا الأمر وتبدأ الدورة الدموية عافيتها من جديد، ويصل الدم إلى جميع خلايا جسده بشكل منتظم، ويستطيع أن يتنفس بشكل طبيعي، عندها يصبح وضعه مستقراً تماماً.

استعادة وعيه 75%

إلى ذلك قال إن استجابة رفعت لجهاز الكلى ما زالت ضعيفة، مضيفاً أنه سيظل في المستشفى حتى تصل نسبة وعيه إلى أكثر من 75%.

فيما ختم مشدداً على أنهم لا بد أن يعرفوا سبب المشكلة الأساسية التي أدت إلى سقوط اللاعب وتعرضه للأزمة، لتجنب تكراره مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

"اتهام القهوة"

يشار إلى أن عمرو عصمان، استشاري القلب والمشرف على حالة اللاعب، كان قال بوقت سابق إن سبب الأزمة التي تعرض لها أحمد رفعت يعود لتناوله عدداً كبيراً من أكواب القهوة قبل المباراة، ما تسبب في زيادة ضربات القلب وسقوطه مغشياً عليه أثناء اللعب.

وقد أثارت تلك التصريحات جدلاً واسعاً.

ما دفع عميد معهد القلب سابقاً وأستاذ أمراض القلب جمال شعبان للرد على عصمان، حيث أكد رفضه الشديد اتهام القهوة في اختلال كهرباء القلب الذي أصاب اللاعب، معللاً ذلك لسببين: "أولاً لأن موضوع توقف القلب أعمق وأخطر من ذلك بمراحل، وثانياً لأن شرب القهوة باعتدال مفيد للقلب وكهرباء القلب".

خلل وراثي ومتلازمة كهرباء القلب

وأوضح أن أقرب الأسباب التي تقف وراء الأزمة الصحية للاعب هو وجود خلل وراثي ومتلازمة كهرباء القلب، التي اتضح أن رفعت عانى منها قبل الحادثة.

كما شدد على أن "لا أساس لصحة ما يروجه البعض بأن إصابة اللاعب بهبوط حاد واضطرابات في عضلة القلب يرجع لتناوله كمية كبيرة من القهوة، لأنها لا تتسبب في الأعراض التي ظهرت عليه"، فضلاً عن أن "أضرار القهوة ومشروبات الطاقة لا تؤثر سلباً، أو تزيد اضطرابات عضلة القلب إلا على الأشخاص في سن ما قبل البلوغ".

كذلك أكد أن التاريخ المرضي لأسرة أحمد رفعت يشير إلى إصابة والده بنفس المرض والأعراض، ما كان سبباً في وفاته، مردفاً أنه لا يعلم إذا كان الأب قد توفي قبل بلوغه الـ35 أم بعدها.

توقف قلبه ساعة ونصفا

يذكر أن اللاعب العشريني كان سقط وأغمي عليه خلال مباراة بين فريقي فيوتشر والاتحاد السكندري بالدوري العام المصري الاثنين.

فهرع اللاعبون والطواقم الطبية نحوه لمعرفة سبب سقوطه المفاجئ.

فيما طالبت الجماهير المتابعة للقاء بإنهاء المباراة فوراً ونقل اللاعب إلى المستشفى.

ثم نقل لاحقاً إلى مستشفى زمزم بمدينة الإسكندرية، حيث توقف قلبه لمدة ساعة ونصف، لم يستجب خلالها للصدمات الكهربائية، إلى أن عاد تنفسه بعدها بشكل بطيء، في حين لا يزال حالياً في العناية المركزة.