كان يكثُر في حاراتنا عيون الماء وينابيع ماؤها شبم رقراق ، لم يصله شيء من التلوث ، وخرير مائها يدوي كسمفونية مفعمة بأجمل الألحان التي تأسر القلوب قبل العقول ، تلك العيون والينابيع التي كان يتزوَّد اهل الحارات بالماء منها لكثير من الغايات . إنها مُلتقى الصبايا ، ومكان اسرارهن وفضفَضَتهن . فكانت عين الماء بمثابة واتس أب او ماسنجر او وسيلة تواصل من وسائل الإلتقاء التي يمارسها شباب وشابات اليوم ، مع فارق ان عين المي كانت أشرف وافضل من وسائل اليوم ، التي تُبنى على الغش والخديعة والدهلزِة ، التي لم يعتادها جيل الأمس الذي كان ينظر الى أي شابة بانها من لحمِه ودمِه وكرامتها من كرامته وشرفها من شرفه ، ولا يفكر بها الا بالحلال .
لقد جَفّت الينابيع وعيون الماء ، وما بقي منها أصابه التلوث ولم يعد صالحا ، ولم نعد نرى الصبايا المَلّايات وعلى رؤوسهن الچليل وفوقه جرار الماء وكأنها جزء لا يتجزأ من جسد كل صبية .
عند عيون الماء كانت تجتمع الصبايا "الملّايات " من كل حارات القرية ، ويستمتعن بتداول الأحاديث . فهذه العازبة
تستمع الى المخطوبة عن غرامياتها مع خطيبها الأستاذ فلاح… . وهذه المتزوجة حديثا تتحدث عن هدايا زوجها عواد .. من أثواب المخمل والعطور التي يجلبها معه من المدينة ، وتلك تقول ان إبن عمها - عايد قيّد " إلتحق " بالجيش و بعد ما إيِحوّش من رواتبه راح يطلب أيدها من أبوها وينستروا بدار لحالهم .
كثير من الصبايا .. الملّايات .. لهن أسرارهن الخاصة بهن ، فمنهن من تكُّن حبا من طرف واحد لشاب من شباب القرية ، واخرى ترتبط بعلاقة حب مع إبن الجيران .. حب عُذري .. وتنتظر أن تأتي والدته للحديث مع والدتها لطلب يدها ، خاصة وإنه الآن أصبح عسكريا في الجيش وصار له راتب يستطيع ان يفتح بيتا ويُكوِّن أُسرة .
كانت عين الماء مقصد الشباب الباحث عن شريكة العمر بالحلال . فهذا الجندي اول مدفعية عوض يمُّرُ خلال عودته لبيتهم بإجازته الرسمية ، متباهيا ببدلته العسكرية وبتلك الشريطة " الرتبة " التي تُزيَّن ذراعي سترته العسكرية ، وكأنه قائد سلاح المدفعية بأكملِة وبتلك البُورية الكُحلية التي وضعها على كتفه بدلا من ان تكون على رأسه … يمُّرُ بطريق العين متحججا بالعطش ، فيختار إحدى الصبايا المزيونات ، مربوعة الجسم ، ذات شعر طويل خرنوبي وربطته كذيل الفرس ، تتهدَّل تنورة حَليبية اللون تمتد لمؤخرة عقبيها ، وقميص بلون اسود وقد بان منه عنقها المستدير بلونه القمحي ، قد أخذ الخجل من خدّيها لونا قانيا ، وتناعست عيناها وكأن السهُد قد غشاها في وقت الظهيرة حيث لا سِنَة ولا نوم ، وأحمَرّ رأس أنفها المدبب ، ورافق كلامها المقتضِب تأتأة وبَحَّة محبَّبة . فيطلب منها بخجل شديد مستغلا النظرة الاولى لعينيها السوداوين الناعستين المحاطتين بِحَوَرِ قاتل ، تلك التي تلحفت برموش لا قصيرة الشعر ولا طويلة بلونها الأسود يكتنفها جمال أخّاذ ، يعلوها هلالان أسودان ، يستأذنها بخجل الشاب الذي كانه لأول مرة بحياته يخاطب فتاة ، شُربَة ماء قائلا : هوه يا خيتي ناوليني شُربِة مي ، تراني إمبلحِم من العطش وريقي ناشف . فتدرك المزيونة ان نصيبها الذي حلمت به قد إقترب ولِما أختارها من بين كل الملّايات ليشرب من يدها كوبا من الماء ؟ ، فتدارت عنه بجسدها وتُبقي عينها عليه ، فتناوله كوبا من الماء ، قائلة له بخجل : هاك خيوه ، يا ريته هنا وشفا على قلبك . فيشَرِبه ويجد به دواء لكل موجوع بوجع العشق ، وكأنه كأس من شهد جُمِعَ رحيقه من جميع ازهار اشجار وأعشاب الحارات . ويعيد عوض الكوب ، محاولا النظر بوجهها الرقيق ، فلم يلحظ منها الا ذلك الخجل الذي لَفَّعَت به وجنتين بلون زهر الدُرَّاق في ربيع دافيء ، تدَلَّت على احداها خصلة من شعر خرنوبي بلون ليل دافٍ ترطبه نسائم رقراقة من ليالي تموز ويُضيئه بدر قد إكتمل عمره ، قائلا لها : يسلّموا إيديچ يا خيتي ومِن أيد ما نِعدمها .
عوض يسألها بعد ان توارت عنه بوجهها الحنطي : بنت مين إنتِ ؟
المزيونة بخجل وبصوت يكاد يكون مكتوما وكأنها توشوش نفسها : أني عايدة بنت أبو عايد .
عوض بإفتخار : آه والله والنعم مِنِّچ ومن إهلِچ . اني جاركوا الجندي اول مدفعية عوض ابن ابو عوض ، اللي دارنا ورا دار إهلِچ .
المزيونة : اه بعرفك .
يشرب الماء وكانه شرب شهدا من انتاج خلية نحل برّية ، سكنت جبال مكسوة بأشجار القيقب والنبق والأجاص البري ، و يغادر عين المي بجسده إلا ان قلبه بقي هناك تحت رحمة من إستملكته .