2024-07-01 - الإثنين
دراسة: ثروات المليارديرات الروس تتكاثر على نحو متسارع nayrouz نتنياهو: نقترب من القضاء على قدرات "حماس" العسكرية nayrouz قرار قضائي يؤخر محاكمة ترامب.. وفريق بايدن يعلق nayrouz السعودية تعلن اكتشاف عدة حقول للنفط والغاز nayrouz ملتقى الأصايل يحتفل بالمناسبات الوطنية ويرفع تحية ولاء ومحبة للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة....صور nayrouz أحمد هايل مديرًا فنيًا للفيصلي في الموسم المقبل nayrouz "النقد الدولي" يتيح للأردن 130 مليون دولار بعد اختتام مراجعته الأولى nayrouz من مذكرات المهاجر (همسات عن عصام عريضة) nayrouz هيئة الخدمة: مهلة لعامين لموظفين حاصلين على إجازة بدون راتب لـ"تصويب أوضاعهم" nayrouz الشخاترة تطلع على إجراءات امتحان الثانوية العامة في تربية معان nayrouz الإفراج عن موقوفي مكاتب الحج والعمرة nayrouz التربية :امتحانات "التوجيهي" قائمة في موعدها في 7 تموز الحالي nayrouz بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية nayrouz بسبب إضراب عمال الصيانة: شركة طيران كندية تلغي 77 بالمئة من رحلاتها الجوية nayrouz المجر تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي nayrouz أمين التعاون الإسلامي: القدس عاصمة دولة فلسطين وجزء لا يتجزأ من الأرض المحتلة 1967م nayrouz السعودية تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة nayrouz مذكرة تفاهم بين مؤسسة طموحات لتنمية القدرات وجامعة البترا nayrouz اصابة شخصان بحادث تدهور مركبتين في مادبا nayrouz عضو البرلمان العربي النائبة إلهام الساقي تثمن سعى دول المنطقة للتوظيف الآمن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

الخطوط الجوية السودانية واحدة من إحدى الشركات العريقة في العالم العربي وإفريقيا... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الخطوط الجوية السودانية (سودانير) هي الناقل الجوي الوطني لجمهورية السودان وهي واحدة من إحدى الشركات العريقة في العالم العربي وإفريقيا، وتتخذ من مطار الخرطوم الدولي مركزا لعملياتها. وانطلاقاً منه تشغل سودانير رحلات جوية إلى الدول المجاورة.

سودانير عضو في اتحاد النقل الجوي الدولي منذ 1965. وتعرف الشركة في الوقت الحالي عدة صعوبات مالية بسبب تهالك أسطولها القديم، وعدم دعمها من طرف الحكومة السودانية، وتشتغل الشركة حاليا بطائرة واحدة فقط من طراز إيرباص إيه 320.


تاريخ سودانير

بدأت سودانير عملياتها بأسطول يتكون من 4 طائرات من طراز دي هافلاند (دوف) وهي طائرات بريطانية صغيرة الحجم تسع 8 مقاعد وقامت الشركة بإضافة طائرات من نفس الطراز في عام 1952، وفي السنة الأولى بلغ ما نقله أسطولها الصغير 736 راكبا و543 كيلو غرام من البضائع المشحونة، وفي نفس العام تم إضافة 9 طائرات لأسطول الشركة من طراز دوغلاس دي سي-3 بسعة 28 مقعدا ثم بدأت رحلاتها إلى العالمية بتشغيل مشترك لطائرة من طراز فايكاونت فيكرز إلى لندن عبر القاهرة وأثينا وروما.

في أوائل الستينات تم إضافة 7 طائرات فوكر27 للعمل على الخطوط الداخلية التي تشهد رواجاً، كانت محطات سودانير في ذلك الوقت الظهران والبحرين وجدة وعدن عبر اسمرة وأديس أبابا ونيروبي وعنتبي وإنجمينا والقاهرة ومنها إلى بيروت وكانت تسير خطا إلى الأقصر استمر لفترة بسيطة كانت طائرات دي هافلاند كوميت سي 4 أول طائرة نفاثة انضمت لتخدم عملاء الشركة على الخطوط الدولية مثل خط لندن والقاهرة وبيروت.

وبعد توقف طائرات الكوميت عالميا عن الخدمة تم إستبدالها في السبعينيات بأسطول حديث من طائرات بوينغ الأمريكية من طرازي بوينغ 707 وبوينغ 200-737، إزداد عدد المحطات الدولية بين قارات العالم حيث شملت محطات في إفريقيا (أديس أبابا - كانو - نيروبي - لاغوس - أسمرة) وآسيا والشرق الأوسط (بيروت - بغداد - دمشق - القاهرة - صنعاء - جدة - الرياض - أبوظبي - مسقط - الكويت) وأوروبا (لندن - باريس - فرانكفورت - روما - آثينا).

وفي بداية التسعينيات تم تزويد الخطوط الجوية السودانية بأسطول من طائرات إيرباص الأوروبية. 

كانت أولى طائرات ايرباص التي انضمت للخطوط الجوية السودانية هي طائرة ايرباص ايه 310 وايرباص ايه 320. وبعد سنوات قليلة انضمت الايرباص ايه 300. وزاد عدد الوجهات بين القارات لتشمل إسطنبول - عمان بالأردن - الشارقة - دبي - العين - الدوحة.

جدير بالذكر ان الخطوط الجوية السودانية تقوم بتشغيل رحلات مجدولة اسبوعية من مطار بورتسودان الدولي الجديد الي وجهات دولية مثل جدة والقاهرة. 

يضم الاسطول الحالي للخطوط الجوية السودانية ثلاثة طائرات من إيرباص إيه 300 وطائرتان من طراز إيرباص إيه 310 وطائرة من طراز إيرباص إيه 320 انضمت مؤخرا للخدمة، وخمسة طائرات من طرراز فوكرز 50. كما تمتلك طائرة من طراز بوينغ 707 مجهزة لاغرض الشحن الجوي. 

ويتم الاستعانة ببعض الطائرات المؤجرة عند الضرورة.