2024-07-07 - الأحد
الطراز الجديد من القاذفة الصينيه H-6K ب 4 صواريخ!!! nayrouz دانا أبو زيد.. بطلة كليب عبد الباسط حمودة "يومك بيضحك"" nayrouz نشاطات المراكز الشبابية في البترا nayrouz 220 كجم من أسلاك الذهب والفضة و1000 كجم حرير.. كسوة الكعبة الثوب الأنفس في العالم nayrouz مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا nayrouz مدمرة إيرانية تتعرض لحادث و"تغرق جزئياً" في مياه الخليج العربي nayrouz "الصحة الفلسطينية": الاحتلال ارتكب ٣٣٧٦ مجزرة في قطاع غزة nayrouz نادي النصر السعودي يقدّم عرضًا ضخمًا لضمّ نجم راسينغ كلوب nayrouz مبارك رسالة الماجستير للعقيد الركن اشرف طه الضمور nayrouz "أونروا" تدعو لإجراء تحقيق مستقل بقصف إسرائيل مدرسة تابعة للوكالة nayrouz الكرك: ورشتان تدريبيتان لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات nayrouz اربد: أنشطة شبابية في لواءي الوسطية والكورة nayrouz انطلاق دورات مراكز تحفيظ القرآن الكريم في الطفيلة nayrouz العبرة من الصين !! nayrouz الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة غداً nayrouz السير توضح سبب تباطؤ حركة المركبات على جسر المخابرات nayrouz البريزات : بناء 1400 غرفة فندقية جديدة بالبترا nayrouz أبو عبيدة: طوفان الأقصى كان انفجارا في وجه جرائم العدو nayrouz دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو nayrouz القوات الروسية تدمر منصتي إطلاق صواريخ باتريوت أوكرانيتين في مقاطعة أوديسا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 7-7-2024 nayrouz نعي قامة وطنية أكاديمية الدكتور العدوان nayrouz وفاة " والدة " المعلم " خالد الزواهرة " nayrouz الدكتور عبدالحليم مناع العدوان "ابو فراس " في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج محمد عويد حمد الحموري أحد المحاربين القدامى nayrouz وفاة المرشح التلميذ العسكري صالح نبراس بني سلامه nayrouz وفاة والد كل من المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم " nayrouz وفاة شقيقة المعلم " بلال عصفور" nayrouz شركس ينعى وفاة رئيس مجلس ادارة البنك الاسلامي السابق موسى شحادة nayrouz وفاة الحاج محمد شحاده زيد الكيلاني " أبو رأفت" nayrouz العقيد العدوان يشارك في تشييـع جثمـان النقيـب عبدالرحمن قبلان عميـش العظامـات...صور nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 6-7-2024 nayrouz محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس ينعى موسي شحادة nayrouz العقيد العساف يشارك في تشييع جثمان الرقيب عمار محمد نجيب بركات_صور nayrouz الفاضلة ربيحة عبدالكريم عوض الطيب في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج سلامة عقلة عيال عواد أبو محمد nayrouz وفاة والد المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة الموافق5-7-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى رئيس مجلس أمنائها "شحادة" nayrouz الشاب المحامي فادي الطويل في ذمة الله nayrouz

اختتام ورشة عمل متخصصة للمحامين حول القانون الدولي الانساني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
اختتمت في عمان، الثلاثاء، ورشة العمل المتخصصة التي عقدتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع نقابة المحامين الأردنيين بعنوان: "واقع النزاعات المسلحة الحالية ضمن أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي".

واستهدفت الورشة عددا من المحامين الأردنيين، وهدفت إلى مأسسة إدارة المعرفة لديهم في مجال التعرف على القانون الدولي الإنساني وأهميته.

وناقشت الورشة، على مدار يومين، أوراق عمل متنوعة حول التعريف بالقانون الدولي وتصنيف النزاعات المسلحة والوضع القانوني للإحتلال الحربي والقواعد التي تحكمه، ودور المحامين والقضاه في تعزيز الإلتزام بالقانون الدولي واحترامه وتطبيق العدالة الجنائية والحماية، بالإضافة الى تطور القضاء الجنائي الدولي ودور المحاكم الجنائية الدولية الخاصة بآليات تنفيذ القانون الدولي، والتحديات التي تواجه القانون ودور الصليب الأحمر في مراعاة أحكامه في ظل النزاعات المسلحة.


وأكد رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة، أهمية الدور الذي يلعبه المحامون في إرساء قواعد الحق والعدل في حماية حقوق موكليهم وإعلاء شأن العدالة بالتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يعترف بها القانون الوطني والقانون الدولي ضمن إرادة حرة كفلها الدستور بحرية التعبير وبالمعايير المعترف بها ضمن أخلاقيات مهنة القانون.
وأشار إلى ضرورة استكشاف دور المحامي ليس في القضايا الدولية الإنسانية فحسب، بل في قضايا دولية أخرى، داعيا المشاركين الى الاستمرار في بناء قدراتهم وخبراتهم من خلال الإطلاع على محاكمات الجنايات الدولية، وصولا الى مراكز متقدمة في محكمة العدل الدولية.

وقال إن الأردن يتمتع بسمعة طيبة لدى المجتمع الدولي لإلتزامه بالمواثيق الدولية، مبينا أن الأردن صادق على 14 معاهدة واتفاقية كان آخرها نظام روما الأساسي عام 2002.

وتحدث في الورشة الخبير الدولي المتخصص في القانون الدولي الإنساني رئيس محكمة الإستئناف في القاهرة المستشار شريف عتلم حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة في ضوء قواعد القانون الدولي الإنساني وآليات التطبيق، والملامح الأساسية لنظام روما الأساسي ومحكمة العدل الدولية، والقواعد الدولية التي تحكم الملاحقات القضائية لمرتكبي انتهاكات القانون الدولي.

وأشاد الخبير عتلم بمواقف الأردن الثابتة في احترامها للمواثيق الدولية، مؤكدا أن اتفاقيات جنيف منذ 75 سنة لم تحظ بالتطبيق الأمثل من قبل الدول لنصوصها التي تشكل ملاذا آمنا لضحايا النزاعات.

ويأتي انعقاد الورشة ضمن سلسلة ورش العمل والندوات والأنشطة المدرجة في خطة عمل اللجنة لعام 2024، والتي تستهدف الحقوقيين والحكام الإداريين.

وعكست المواضيع أهمية الدور الملقى على عاتق المحامين باعتبارهم الأكثر قدرة على تشخيص قواعد القانون الدولي والتعامل مع نصوصه بحرفية أكثر من غيرهم، الأمر الذي يتطلب جهوداً مشتركة بين النقابة ولجنة القانون الإنساني.