2024-07-29 - الإثنين
ياغي يعلن عدم رغبته الترشح للإنتخابات nayrouz تعديلات على امتحان وكلاء الإعسار nayrouz الجامعة العربية: التصعيد الإسرائيلي على لبنان يهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها nayrouz 979 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي بإربد nayrouz عاجل... وزير الخارجية الإسباني: الاردن ساعد بشكل كبير في تقديم المساعدات لغزة nayrouz حَــكَــايـــا فِـــنــجـــان قَـــهــوَتـــي (7) الـنَّــظَـرِيَّــة الـنِّـســبِــيَّـة فـي الحَيـاة nayrouz افتتاح دورات تدريبية مختلفة حول التراث الثقافي غير المادي لأطفال المدارس في الصين ...صور nayrouz جلسة تعريفية بجائزة ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني للعام 2024 للعمل التطوعي في مديرية تربية لواء بصيرا nayrouz ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 39363 شهيدا nayrouz الصفدي: إسرائيل تتبع أيدولوجية لإلغاء الشعب الفلسطيني nayrouz بحث أسس تحويل مبنى فلاح الحمد الى أكاديمية nayrouz لجنة الخبراء الدائمة للإحصاءات الزراعية تعقد اجتماعها الدوري nayrouz عاجل... وزير الخارجية في حوارية عن حل الدولتين بإسبانيا: قلقون من تطورات الأوضاع في الأيام الماضية nayrouz الاتحاد الآسيوي يختار الحكم الأردني السوالمة ضمن حكام النخبة nayrouz الطاقة تطرح عطاء أنظمة طاقة شمسية لمواقع تابعة للأمن العام nayrouz أوتشا: 9% من سكان قطاع غزة هجروا الأسبوع الماضي nayrouz مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى nayrouz الاحتلال يواصل قصف مختلف مناطق قطاع غزة nayrouz مهرجان جرش: الغناء للوطن يوحد بين نجوم الغناء الأردني وفرقة "تكات" السورية nayrouz شهيد وأربعة جرحى في غارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz

الدكتور عمرو المليجي يكشف أسباب التثدي وطرق علاجة للرجال

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

كتبت: مروة حسن

كشف الدكتور عمرو المليجي، أخصائي الجراحة العامة وتنسيق القوام وأول دكتور يقوم بتحضيرات كمال الأجسام في مصر ، عن معلومات هامة حول التثدي عند الرجال، حيث أشار إلى أن هذه الحالة تتمثل في زيادة نسيج الغدة الثديية لدى الذكور نتيجة عدم توازن هرمونات الإستروجين والتستوستيرون.

التثدي الذكري والتثدي الكاذب

وأوضح الدكتور المليجي قائلاً: "التثدي الذكري يحدث بسبب زيادة نسيج الغدة الثديية، بينما يشير التثدي الكاذب إلى زيادة الدهون في منطقة الصدر دون تأثير على نسيج الغدة".

الفئات العمرية المتأثرة بالتثدي

أشار الدكتور المليجي إلى أن "التثدي يمكن أن يؤثر على الأطفال حديثي الولادة، والمراهقين خلال فترة البلوغ، والرجال الأكبر سنًا نتيجة التغيرات الهرمونية". وأضاف: "عادةً لا يشكل التثدي مشكلة خطيرة، إلا أنه قد يكون مزعجًا ويسبب ألمًا في الصدر".

أعراض التثدي

وفيما يتعلق بالأعراض، أوضح الدكتور المليجي: "تشمل أعراض التثدي الشعور بالألم، خاصة عند المراهقين، وتورم نسيج الثدي، وألم الثدي، وحساسية الحلمات عند احتكاكها بالملابس".

متى يجب زيارة الطبيب

نصح الدكتور المليجي بزيارة الطبيب في حال ظهور أعراض مثل: "تورم، أو ألم أو إيلام عند اللمس، أو خروج سائل من إحدى الحلمتين أو كلتيهما، أو كتلة متصلدة أو صلبة، أو جلد به غمازات على الثدي".

أسباب التثدي

وأوضح الدكتور المليجي قائلاً: "يحدث التثدي عند انخفاض مستوى التستوستيرون مقارنة بهرمون الإستروجين. ويمكن أن يتسبب في هذا الانخفاض حالات صحية أو أدوية معينة".

التغيرات الهرمونية الطبيعية

وأضاف الدكتور المليجي: "يتحكم هرمونا التستوستيرون والإستروجين في السمات الجنسية. يتحكم التستوستيرون في سمات مثل الكتلة العضلية وشعر الجسم، بينما يتحكم الإستروجين في سمات تشمل نمو الثديين. وقد تؤدي مستويات الإستروجين المرتفعة للغاية أو غير المتوازنة مع مستويات التستوستيرون إلى حدوث التثدي".

الأدوية

وأشار الدكتور المليجي إلى أن "بعض الأدوية يمكن أن تسبب التثدي، مثل مضادات الأندروجينات المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا، والستيرويدات والأندروجينات البنائية، والأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، وأدوية اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، والأدوية المضادة للقلق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وبعض المضادات الحيوية، والعقاقير أفيونية المفعول، وأدوية القرحة، والعلاج الكيميائي للسرطان، وأدوية القلب، وأدوية تفريغ المعدة".

المخدرات الترفيهية والكحوليات

وأفاد الدكتور المليجي بأن "استخدام المخدرات الترفيهية والكحوليات يمكن أن يسبب التثدي، مثل الكحوليات، والستيرويدات البنائية، والأمفيتامينات، والماريغوانا، والهيروين، والميثادون".

الحالات الصحية

وأوضح الدكتور المليجي: "بعض الحالات الصحية يمكن أن تؤثر في توازن الهرمونات وتسبب التثدي، مثل قصور الغدد التناسلية، والتقدم في العمر، والأورام، وفرط الدرقية، والفشل الكلوي، وفشل الكبد وتشمعها، وسوء التغذية والجوع".

المنتجات العشبية

وأضاف: "بعض الزيوت النباتية المستخدمة في الشامبو أو الصابون أو الدهانات قد ترتبط بالتثدي، مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر، وذلك بسبب المركبات التي قد تحاكي هرمون الإستروجين أو تؤثر في هرمون التستوستيرون".

عوامل الخطر

وأشار الدكتور المليجي إلى أن "عوامل خطورة الإصابة بالتثدي تشمل البلوغ، والتقدم في العمر، والسمنة، واستخدام الستيرويدات البنائية، وحالات صحية معينة مثل أمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية ومتلازمة كلاينفلتر وبعض الأورام".

المضاعفات

وأكد الدكتور المليجي أن "هناك مضاعفات جسدية قليلة للتثدي، ولكنه قد يؤدي إلى مخاوف متعلقة بالصحة العقلية بسبب التغيرات في شكل الصدر".

الوقاية

وفيما يتعلق بالوقاية، نصح الدكتور المليجي: "هناك عدة عوامل ضمن سيطرتك قد تقلل خطر التثدي، مثل تجنب المنشطات والمخدرات، وتقليل تناول المشروبات الكحولية أو الابتعاد عنها".

وفي الختام، أوضح الدكتور المليجي أن "التثدي يمكن أن يزول تلقائيًا في مرحلة البلوغ فقط ولكن عند الرجال لا ينتهي إلا بالعمليات الخاصة بالشفط.
whatsApp
مدينة عمان