2026-06-14 - الأحد
عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz وفد وزاري أردني يزور دمشق اليوم nayrouz عطل فني يوقف محطة سميا ويؤثر على مناطق عدة في المفرق nayrouz البنك العربي يجدّد رعايته الذهبية للنسخة الخامسة من سباق السيدات nayrouz

نقص وزنك بتناول البروتين والألياف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أجرى باحثون في جامعة إلينوي تجربة مثيرة في إنقاص الوزن، اعتمدت على برنامج تعليمي غذائي موجه ذاتياً، قام فيه المشاركون باتباع نصائح متنوعة في طرق التخسيس، وقياس النتيجة النهائية بعد 25 شهراً.

ووجدت الدراسة، أن المشاركين الذين حققوا أكبر نجاح في إنقاص الوزن على مدار فترة 25 شهراً استهلكوا كميات أكبر من البروتين والألياف.


وبعد مرور العام الأول من التجربة، فقد المشاركون الناجحون في الحمية (41% من المشاركين) 12.9% من وزن أجسامهم، مقارنة ببقية المشاركين الذين فقدوا أكثر من 2% بقليل من وزنهم الأولي.

ووفق «مديكال إكسبريس»، بناءً على الإرشادات الغذائية زاد المشاركون من تناولهم للبروتين إلى حوالى 80 غراماً في اليوم، وتناولهم للألياف إلى حوالى 20 غراماً يومياً.

ومع تتبع عادات الأكل لدى المشاركين وأوزانهم، وجد فريق البحث ارتباطات عكسية قوية بين نسب الألياف والبروتين المتناولة والوزن لدى متبعي الحميات الغذائية.

ويعتبر البروتين والألياف من أكثر العناصر الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع وتؤخر الشعور بالجوع.

وتوجد الألياف في الأطعمة النباتية، كالخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والبقول.