2024-09-04 - الأربعاء
وزير الداخلية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة nayrouz عاجل ...رئيس الوزراء يصدر بلاغا بتعطيل الدوام يوم الاثنين الموافق 16 أيلول بمناسبة المولد النبوي الشريف nayrouz العميد خليل الوريكات يلتقي عدداً من متقاعدين العسكريين في الطفيلة ...صور nayrouz مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 5 في جنين nayrouz سلامي: المنتخب الوطني جاهز لملاقاة الكويت في مشوار الحسم nayrouz شركات طيران عالمية تمدد تعليق رحلاتها للمنطقة nayrouz 943 مليون دينار صادرات تجارة عمان في 8 أشهر nayrouz القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة وتقصف لفيف بـ"الخنجر" nayrouz فيلق القدس: فترة انتظار الرد على اغتيال هنية قد تطول nayrouz أردوغان والسيسي يجتمعان اليوم بعد قطعية 11 عاما nayrouz مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق nayrouz الشرفات يتفقد دوام طلبة التعليم المهني التقني BTEC في مدرسة الحرش الثانوية للبنين nayrouz البنكان المركزيان التركي والسعودي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون nayrouz الاحتلال يستهدف مبنى كلية نماء في غزة nayrouz مستثمرون: القانون الجديد حرم القطاعات التجارية الصغيرة والمتوسطة من الطاقة المتجددة .. تفاصيل nayrouz إنستغرام يقدم خاصية جديدة للتعليقات على المقاطع القصيرة nayrouz الاحتلال يمنع بعثة تقييم أممية من الوصول إلى جنين nayrouz الأردنيون اقترضوا 718 مليون دينار لشراء سيارات nayrouz التوثيق الملكي يعرض وثيقة بذكرى تولي الملك طلال سلطاته الدستورية nayrouz السيسي يتوجه إلى تركيا في أول زيارة لرئيس مصري منذ 12 عاما nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 4-9-2024 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الدكتور يوسف الحروب في اليونان nayrouz الدكتور فهمي سليم محمد الغزو في ذمة الله nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الشيخ الحاج عبدالله عقله النعيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي مأمون المساد بوفاة عمه nayrouz الجبور يعزي النعيمات بوفاة الحاج عبد الله عقله بن غانم nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 3-9-2024 nayrouz والد الأمير حسين ميرزا في ذمة الله nayrouz عشيرة السحيمات تودع الحاج سالم سليمان السحيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى شاهر فلاح النمران nayrouz الشاب رائد السيلاوي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب سعد خالد ابو دلو اثر تعرضه لحادث سير مؤسف nayrouz وفاة والد المعلم" علاء بقاعين " nayrouz وفاة انس حماد القريناوي المعلم في مدرسة المبروكة nayrouz الجبور يعزي السعايده بوفاة شاهر فلاح النمران nayrouz تعزية إلى آل شدفان. nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 2-9-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد احمد شحاده الطيب (ابو ماجد) nayrouz وزير التربية والتعليم ينعى الطالبة نايفة الشرفات nayrouz الشيخ نايف عفاش البالي " ابو اورنس " في ذمة الله nayrouz

129 قتيلا بمحاولة فرار من أكبر سجن في الكونغو

{clean_title}
نيروز الإخبارية : قُتل 129 شخصا على الأقل خلال محاولة للفرار لم تتضح ملابساتها من سجن في كينشاسا، هو الأكبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب حصيلة أوردتها السلطات مساء الثلاثاء.

وفي رسالة بالفيديو تم تسجيلها وإرساله إلى وسائل الإعلام، أورد وزير الداخلية جاكمان شباني الحصيلة الفادحة التي لا تزال أولية وهي "129 قتيلا بينهم 24 قُتلوا بإطلاق نار بعد تحذيرات".

وأضاف أن 59 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح و"الحكومة ستقدم لهم الرعاية المناسبة".

وسجن ماكالا معروف باكتظاظه ويفوق عدد السجناء طاقته الاستيعابية بعشرة أضعاف، وفقا للأرقام الرسمية.

ومنذ الساعة الثانية بعد منتصف ليل الأحد الاثنين دوى إطلاق نار استمر لساعات، حسبما قال شهود عيان يقيمون في محيط السجن لوكالة فرانس برس.

وقال دادي سوسو، وهو كهربائي في الأربعينيات من عمره، إنه رأى سيارات تابعة لوكالات إنفاذ القانون تنقل جثثا في ساعة مبكرة صباحا.

وطوقت الشرطة الاثنين الشوارع المؤدية إلى السجن، على ما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقضى البعض "بسبب التدافع والاختناق" بحسب تقرير وزير الداخلية الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى "تعرض عدد قليل من النساء للاغتصاب"، دون مزيد من التفاصيل حول هوياتهن.

"تحت السيطرة"

ولم ترد تفاصيل بشأن عدد السجناء الذين حاولوا الفرار ولا عن ملابسات الحادثة. لكن المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا أكد الإثنين في تصريحات للتلفزيون الرسمي أن "قوات الأمن في المكان" وأن الوضع "تحت السيطرة".



ودعا سكان كينشاسا إلى "عدم الهلع".

وتعهد وزير العدل على منصة "إكس" بأن التحقيقات جارية "لمعرفة من يقف وراء هذه الأعمال التخريبية ومعاقبتهم بشدة".

وأعرب الاتحاد الأوروبي والسفيرة البلجيكية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية عبر منصة إكس، عن أسفهما لـ"الأحداث المأساوية" التي وقعت في السجن الكبير في كينشاسا. ودعيا إلى إجراء "تحقيق" لتحديد "المسؤوليات".

ويضم سجن ماكالا، الأكبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية والبالغة طاقته الاستيعابية 1500 سجين، ما بين 14 ألف معتقل و15 ألفا، بحسب الإحصاءات الرسمية.

وتدين المنظمات الحقوقية بانتظام ظروف الاحتجاز في هذا المركز الإصلاحي.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية، أسفرت محاولة الهروب عن أضرار مادية وأُحرق جزء من مباني السجن التي تضم الخدمات الإدارية، بحسب الحكومة.

وكان السجن قد تعرض في 2017 لأضرار جسيمة خلال هجوم شنه مسلحون أتاح فرار أكثر من أربعة آلاف نزيل، اعتبرت الشرطة بعضهم "خطيرا".

ولم تتضح الظروف التي أدت إلى هذا الهروب الجماعي من السجن الكبير، على الرغم من تشكيل لجنة تحقيق.

غالبا ما يتم الإبلاغ عن هجمات دموية تستهدف السجون وتؤدي إلى فرار السجناء في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ففي آب/أغسطس 2022، قُتل شرطيان وفر أكثر من 800 سجين خلال هجوم شنته ميليشيات على سجن كاكوانغورا المركزي في بلدة بوتيمبو بشرق البلاد.

وفي عام 2017، قتل 11 شخصا وتمكن أكثر من 900 سجين من الفرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال هجوم شنه "مهاجمون" لم تعرف هوياتهم على سجن كانغاوايي في مدينة بيني. "أ ف ب"