2024-09-27 - الجمعة
السميري يكتب الوقوف خلف الملك هو أيمان عميق بقيادة حكيمة وشجاعة nayrouz غارات على ضاحية بيروت الجنوبية والجيش الإسرائيلي يستهدف مقر حزب الله الرئيسي nayrouz مسؤول إسرائيلي: أبلغنا واشنطن بقصف الضاحية الجنوبية nayrouz فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت nayrouz اقتصاديون: جهود الملك تمضي بالأردن لتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي nayrouz وزيرة السياحة: الأردن كان في مقدمة الدول المتعافية من أزمة كورونا nayrouz مغادرة العديد من الوفود القاعة لدى بدء كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة nayrouz لجنة خدمات مخيم الزرقاء تنفذ مشاريع طموحة لتحسين البنية التحتية nayrouz بلدية كفرنجه تنفذ مشاريع وعطاءات فتح وتعبيد طرق nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بعيد ميلادها: فخورة فيكِ، اليوم وكل يوم nayrouz الأردن: إسرائيل تحاصر الاقتصاد الفلسطيني وتحول دون توفير متطلبات الحياة الرئيسة nayrouz "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا nayrouz تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية nayrouz ولي العهد: الأردن مهد الحضارات وأرض الجمال والتسامح nayrouz الإعصار "هيلين" اشتد إلى الفئة الرابعة "الخطرة للغاية" مع اقترابه من فلوريدا nayrouz سلوفينا تدعو دول العالم للاعتراف بفلسطين nayrouz 9نقابات تقدم شكوى ضد إسرائيل امام منظمة العمل الدولية nayrouz النجاح الحقيقي لا يُقاس بما ترى، بل بما يراه الآخرون nayrouz تراجع قيمة مستوردات المملكة من النفط والمجوهرات والأدوات الكهربائية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 23-9-2024 nayrouz وفاة الشيخ تيسير محمد الخريوش الحجاحجة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz مدير تربية لواء الكورة والأسرة التربوية ينعون وفاة شَـقِـيـقَ المعلمة فاطمة دراوشة nayrouz

معركة الاستخبارات: كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وفشلت أمام حماس؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قبل عام، عانت إسرائيل من أسوأ فشل استخباراتي في تاريخها عندما وقعت أحداث السابع من أكتوبر.

وتواجه الآن معضلة كبيرة في كيفية التصرف في قطاع غزة، حيث تجد نفسها بعد عام من الحرب المدمرة غير قادرة على اجبار حماس على الاستسلام أو عقد صفقة تبادل للأسرى وفقا لشروطها، وللمرة الأولى في تاريخها انكمشت مساحة دولة الاحتلال في الجنوب والشمال.

فالمستوطنون يرفضون العودة للمستوطنات في الجنوب خشية من كوابيس الماضي، كذلك تبادل القصف مع حزب الله يجعل عودة المستوطنين للشمال مهمة بعيدة المنال في الوقت الراهن.

لكن إسرائيل نجحت في تحقيق اختراقات استخباراتية بارزة في صفوف حزب الله بعكس فشلها في 7 أكتوبر.

وهو ما يدلل بحسب خبراء إسرائيليين على أن الموساد واجهزة أمن الاحتلال كانت تولي جبهة حزب الله وإيران الأولوية في وقت أهملت حماس بصفتها تهديدا أقل خطورة.


وتقول صحيفة وول ستريت جورنال: "حتى قبل وقت قصير من توغل السابع من أكتوبر من قطاع غزة، كانت كبار المسؤولين يتجاهلون المؤشرات على هجوم وشيك. ففي سبتمبر الماضي، وصفت القيادة العسكرية الإسرائيلية الوضع في غزة بأنه حالة "عدم استقرار مستقر"، وخلصت التقييمات الاستخباراتية إلى أن حماس قد حولت تركيزها نحو تأجيج العنف في الضفة الغربية، وأنها ترغب في تقليل مخاطر الرد الانتقامي الإسرائيلي المباشر".

ونقلت الصحيفة عن كارميت فالنسي، الباحثة البارزة في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، قولها: "كان الكثير من تركيزنا على الاستعداد لمواجهة مع حزب الله. لقد أهملنا إلى حد ما الساحة الجنوبية والوضع المتطور مع حماس في غزة."

وخلال الأسبوعين الماضيين، شنت إسرائيل سلسلة من الهجمات في لبنان ألحقت بحزب الله أضرارًا كبيرة، مما جعل المجموعة في حالة صدمة من قدرات إسرائيل على اختراق صفوفها، وهي الآن تكافح لسد هذه الثغرات. 

ففي الأسبوع الماضي، انفجرت آلاف الأجهزة اللاسلكية والصفارات التابعة لحزب الله بشكل متزامن تقريبًا على مدى أيام متتالية، ما أسفر عن وقوع 37 ضحية وإصابة حوالي 3000 شخص. 

وبعد ذلك بفترة وجيزة، أدى غارة جوية في بيروت إلى اغتيال مجموعة من أكثر من اثني عشر قائدًا عسكريًا من النخبة من الحزب.

وبحسب الصحيفة الأميركية: "لا تزال ثغرات أمن حزب الله قائمة".

ففي يوم الثلاثاء، أسفرت غارة إسرائيلية أخرى في جنوب بيروت عن اغتيال قائد صواريخ حزب الله الأعلى.

جاءت هذه العمليات بعد نحو شهرين من إظهار إسرائيل اختراقها لحزب الله عبر قتل القائد البارز فؤاد شكر، الذي تهرب من الولايات المتحدة لمدة أربعة عقود. 

اغتيل في غارة جوية على شقته في الطوابق العليا من مبنى سكني في بيروت، بعد استدعائه بمكالمة هاتفية قبيل ذلك.

وتعود نجاحات الاحتلال ضد حزب الله مقارنة بفشله فيما يتعلق بحماس إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تتفوق في الهجوم أكثر من الدفاع، وفقًا لأفنر غولوف، المدير السابق بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي والخبير حاليًا لدى مجموعة "مايند إسرائيل" الاستشارية في مجال الأمن القومي.

وقال غولوف: "جوهر العقيدة الأمنية الإسرائيلية هو نقل الحرب إلى العدو. مع غزة، كان الأمر مختلفًا تمامًا. لقد فوجئنا، لذلك كان فشلًا."