2024-09-30 - الإثنين
مجلس الوزراء يقر خطة إصدار الطوابع البريدية لعام 2025 nayrouz عاجل ..تخفيض سعر البنزين 95 ثلاثة قروش و2.5 لاوكتان 90 واربعة قروش للديزل nayrouz تشييع جثمان النقيب امام احمد عبد الحفيظ حماد القطامين ..صور nayrouz سبعة وتسعون عضو هيئة تدريس ينضمون إلى أسرة جامعة الزرقاء nayrouz فصل التيار الكهربائي عن عدد من المناطق في الكرك. nayrouz بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية السودانية nayrouz تشكيلات أكاديمية في جامعة مؤتة.... " أسماء " nayrouz عاجل ..إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته للانعقاد في 18 تشرين الثاني nayrouz وفاة الشاب عقله العجالين" ابو محمد" nayrouz الضريبة: نحو 100 ألف مكلف سجلوا بنظام الفوترة الإلكتروني nayrouz مركز تطوير الأعمال - BDC وجامعة الطفيلة التقنية يفتتحان حاضنة أعمال الطفيلة nayrouz لا تمديد لموعد طلبات إساءة الاختيار أو الانتقال من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى nayrouz البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة nayrouz مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض nayrouz أبو عمارة يكتب أَثَـــــر الـــفَــــــراشَـــــــة nayrouz فلسطين: أرض التاريخ والصمود في قلب الشرق الأوسط nayrouz الجيش اللبناني يتسلم مساعدات إنسانية أردنية nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية nayrouz خبير أردني: جهد استخباري كبير بغزة بحثا عن Big fish nayrouz بلدية اربد الكبرى تحيل عطاءً خاصاً بشراء كابسات جديدة nayrouz

تقرير: 117 دولة تعرضت لهجمات الفدية في عام واحد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



كشف تقرير جديد عن تسجيل أكثر من 6500 هجوم فدية خلال عام 2023 على مستوى 117 دولة حول العالم وذلك يمثل زيادة 73% لكن مقارنة بعام 2022.

بحسب ما نقله موقع ذا ريكورد عن تقرير Ransomware Task Force الصادر عن معهد التكنولوجيا والسلامة غير الهادفة للربح، نفذت 66 مجموعة اختراق تلك الهجمات خلال العام الماضي، مستهدفة عدداً أكبر من الدول بلغ 117 دولة، مقارنة بإجمالي 105 دول تم استهدافها بواسطة 58 فريق اختراق في العام 2022.

أبرز الدول المخترقة

وأشار التقرير، الذي اعتمد على بيانات تم جمعها بواسطة موقع eCrime.ch المسؤول عن جمع وتنظيم وحصر تسريبات البيانات على مواقع ومنتديات بيع البيانات المسربة، كانت مناطق جنوب آسيا وأميركا الجنوبية أكثر مناطق العالم استهدافاً نظراً لاهتمام الدول فيهما بعمليات التحول الرقمي بشكل ملحوظ.

وكانت إيران وباكستان والبرازيل والهند على قمة قائمة الدول المستهدفة، خاصة البرازيل، نظراً لتزامن العام الماضي مع انتخاباتها الرئاسية، إلى جانب ارتفاع استهداف المستشفيات والشركات والأنظمة المالية في الهند. أبرز مجموعات الاختراق

وحصدت مجموعات الاختراق Lockbit وAlphV نصيب الأسد من هجمات الفدية خلال العام الماضي، كذلك كانتا أكثر فرق المخترقين التي تواجه ضربات من الأجهزة الأمنية خلال 2023، وتضمنت أهدافها ضحايا في قطاعات الإنشاءات والرعاية الصحية وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات لقطاع الأعمال.

وأشار التقرير إلى أن نموذج تأجير برمجيات الفدية من مطوريها إلى فرق الاختراق الصغيرة والمتوسطة حول العالم أصبح أكثر ربحية وانتشاراً؛ مما تسبب في اتساع دائرة الاستهداف ودخل عدد كبير من الشركات بمختلف أحجامها ضمن دائرة المستهدفين من جانب مجموعات الاختراق.

وأكد التقرير أن نصف المقترحات التي قدمها فريق إعداده خلال 2021 لم يتم تنفيذها من جانب الشركات وقطاع الأعمال خاصة على مستوى ضرورة تجاهل الطلبات المستمرة من جانب المخترقين لدفع الفدية، وذلك على الرغم من التحذيرات المستمرة من وكالات وهيئات إنفاذ القانون بضرورة عدم التجاوب مع تلك الطلبات للحد من زيادة هجمات الفدية، بسحب موقع بلومبرغ.

وأشار التقرير إلى أن موقع eCrimes.ch يعتمد على التقارير والاختبارات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالي، وكذلك شركة أبحاث البلوكتشين Chainalysis بشأن حركة العملات المشفرة، والتي تعتبر هي العملة الرسمية للدفع للمخترقين في هجمات الفدية.

وأشار الفريق في أبريل إلى أنه على الرغم من أن بعض مقترحاته لمواجهة هجمات الفدية تتطلب جانباً تشريعياً إلا أن الأغلبية العظمى منها تحتاج إلى استعدادات إدارية وتقنية من جانب الشركات والمؤسسات، مؤكداً على أن الحكومات لم تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي هذا النوع من الهجمات السيبرانية