2024-10-05 - السبت
رسالة المحرر الصحفي محمد ماجد الفايز في (يوم المعلم) nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz شهيد الوطن هزاع المجالي: رمز الفداء والوفاء nayrouz تهنئة للملازم عمر السردي بمناسبة الخطوبة nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz بايدن: لم تساعد أي إدارة أميركية إسرائيل كما فعلت إدارتي nayrouz بلدية معاذ بن جبل تواصل الاستعدادات لفصل الشتاء nayrouz انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان nayrouz الجمعية الفلكية تصور النشاط الشمسي من الأردن nayrouz فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد غدا nayrouz الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى والنفخ بالبوق فيه nayrouz محمد نواش القاضي يدخل قفص الزوجية …. مباررررك...صور nayrouz الجيش العربي: تحصين الحدود وحماية الثغور nayrouz النائب السابق الدكتور زهير السعيدين يكرم الزميل ابراهيم الحوري nayrouz النائب السابق زهير السعيدين يرعى حفلا لتكريم الطلبة الناجحين ذكورا وإناثا بالثانوية العامة للعام 2024 ..."صور وفيديو " nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية تفتتح اول سوبر ماركت خيري في المملكة لبنك الطعام الاردني...صور nayrouz المصاروة والسعود نسايب: تهنئة بمناسبة خطوبة الملازم أول محمد سليم المصاروة nayrouz آل جبر وآل علّا نسايب ... الزغيّر طلب و الداهودية أعطى nayrouz بركات يكتب المعلم ركيزة العمل التنموي وبناء المستقبل nayrouz اختتام فعاليات برومين ماراثون عمان الدولي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 4-10-2024 nayrouz وفاة الحاج عبدالله الروابده "ابو نزار" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 3-10-2024 nayrouz الجازي يعزي اللواء الركن مدالله النعيمات بوفاة والدته nayrouz منظمة إنسانيون العالمية تقدم التعازي للمستشار د. توني فؤاد في وفاة خالته nayrouz الفاضلة إنتصار ابراهيم عبيد المجالي في ذمة الله.... nayrouz الذكرى السابعة والخمسون لوفاة الشيخ محمد مطيع الزهير: سيرة عطرة وأثر خالد nayrouz وفاة ام محمود زوجه مشهور محمود هلال الخريشا nayrouz وفاة الحاج فخري عبدالعزيز سليم العواد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 nayrouz الحاجة نعمه محمد المفلح القضاه في ذمة الله nayrouz شاديه ارملة المرحوم عبدالملك محمد العزام في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 1-10-2024 nayrouz وفاة الشاب عقله العجالين" ابو محمد" nayrouz الشاب علي أحمد محمود المعجل العجارمة في ذمة الله nayrouz وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة nayrouz الحاج عدنان احمد عبد الكريم العايدي " ابو صلاح" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 30-9-2024 nayrouz وفاة الحاج سند هليل الحجايا nayrouz كريم محمود سالم العنبر في ذمة الله nayrouz

وفد لجنة شباب وشابات عَون يزور التراث الملكي الأردني...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

زار يوم أمس الخميس وفداً يمثل لجنة شباب وشابات عَون-إحدى لجان جمعية عَون الثقافية الوطنية-الديوان الملكي الهاشمي العامر للإطلاع على التراث الملكي الأردني الذي يعنى بالتعريف بتاريخ التراث الملكي الأردني وإبرازه بجميع مكوّناته وعمقه.وبدوره البارز بتشكيل الهوية الوطنية الأردنية بما يعبّر عن أصالة الأردن وعراقته في ظل القيادة الهاشمية عبر العصور.

وتجسد المواقع التي زارها أعضاء الوفد الأحداث التي شهدتها المملكة الأردنية الهاشمية في العام 2016،والفعاليات الإحتفالية التراثية،بمناسبة مرور مئة عام على انطلاق الثورة العربية الكبرى بقيادة المغفور له الشريف الحسين بن علي -طيب الله ثراه- الجد الأكبر لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين،سعياً للحرية والنهضة والاستقلال.وإسهاماً في الاحتفاء بالإرث المشرّف الذي أبدعه الهاشميون في سبيل الوطن والأمة،لإبراز هذا الإرث، ونشر الوعي بأهميته،والتعريف بدوره في تشكيل الهوية الوطنية الأردنية، ليكون مصدراً موثوقاً ومنهلاً للباحثين والمهتمين.

وتحتوي هذه المواقع على سِيَر الهاشميين:ملوكاً وأمراء،وما قدموه،ثواراً ومؤسسين وبُناةً ومعزِّزين،من أجل أن يظل الأردن واحة أمن واستقرار، ومركزَ شعاعٍ حضاري ونهضة.

إنّ الإرث الملكي الأردني غنيّ وممتد إلى ما يقارب مئة عام منذ تأسيس الدولة الأردنية الحديثة،وألفَي عام تمثل مسيرة الهواشم عبر التاريخ،وهو يشمل الشخصيات والمعالم التاريخية والأثرية والمؤلَّفات والخطابات والوثائق والمؤسسات والمراسم.

ويُعرض التراث الملكي الأردني من خلال تقسيمه إلى ثماني مكوِّنات هي:
1-التراث السياسي
2-التراث الثقافي
3-التراث الاجتماعي
4-التراث الديني
5-التراث التنموي
6-التراث العسكري
7-مئوية الثورة العربية الكبرى
8-مئوية الدولة الأردنية

حيث تُشرف وتدير هذه المواقع إدارة التراث الملكي الأردني في الديوان الملكي الهاشمي التي تأسست في العام 2015م وتعنى بالإشراف والمحافظة على المواقع التراثية الملكية وتنفيذ المشاريع التراثية وتطويرها.

وقد تجول أعضاء الوفد في مرافق التراث الملكي الأردني (قصر رغدان ومرافقه هذا القصر الذي بناه الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين،ويعد أول صرح هاشمي في الأردن.

وتظهر الوقائع التاريخية أن بناء القصر قد استغرق ثلاث سنوات، وقد ابتدأ بناؤه من عام 1924م إلى عام 1927م)وكان أول افتتاح للقصر هو عندما استقبل الأمير عبد الله الأول الشعراء فيه. وقد قدم لبنائه المهندسون المعماريون من مدن: دمشق  ونابلس والقدس،واستوحوا تصميماته في الزخرفة والتشكيل والنقش من فن العمارة الإسلامية، وبذلوا جهودهم لإبراز الطابع المعماري للقصر من خلال تزيين الواجهة الأمامية للبناء الشرقي بالزنابق ورؤوس الرماح والنوافذ القوسية الشكل والأعمدة المنحوتة والمدخل المهيب. وامتداد القصر هو عبارة عن سور طويلٌ جداً يلتقي أطرافه مع جبل القلعة. فإذا كان المرء واقفاً في وسط الساحة الهاشمية ثم أجال ببصره باتجاه الغرب نحو الأعلى فإنه يرى سور مدينة عمان بحجارته الضخمة تمتد على طول حافة الجبل - المقام عليه القصر؛ نحو بقايا القلعة القديمة بأعمدتها الضخمة فوق جبل الطهطور- التي كانت في السابق معبداً؛ وشوارعها المبلطة التي كانت أيضاً أسواقاً في السابق. وقد زرعت بلدية عمان آنذاك المنطقة المحيطة بالقصر بالأشجار الحرجية ما بين الأعوام 1931 و 1934

كما تجول أعضاء الوفد في المتحف الخاص بمقتنيات جلالة المغفور له الملك المؤسس طيب الله ثراه،والمتحف الخاص بمقتنيات جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه) وميدان الراية.وإستمع الوفد إلى شرح مفصل عن جميع تلك المواقع...كما زار الوفد المقابر الملكية وقراءة الفاتحة على أرواح ملوك وأمراء آل هاشم الطاهرة.

وبدوره تحدث الدكتور محمد عبدالخالق الزعبي رئيس لجنة شباب وشابات عَون/رئيس الوفد عن أهمية هذه الزيارة التي تأتي ضمن فعاليات وأنشطة جمعية عَون الثقافية الوطنية الموجهة لأعضاء لجنة شباب وشابات عَون التي تضم بين عضويتها ما يزيد على 250 طالب جامعي من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة في أقاليم المملكة الثلاث.

وأوضح الزعبي أن الهدف من هذه الزيارة هو تعريف شباب الوطن بتاريخ وإرث ملوك آل هاشم الغر الميامين الممتد لأكثر من قرن من الزمان إنطلاقاً من مكة وصولاً إلى عمان...كما ثمن الزعبي وأعضاء الوفد المرافق فتح هذه المواقع أمام المواطنين والشكر والعرفان للقائمين على هذه المواقع التي تدار بكل مهنية وإقتدار.

وبدوره دَوَنَ الدكتور سلطان محمود عارف الشياب مدير عام فرع إقليم الشمال بهذه المناسبة كلمة في سجل الزوار نيابة عن أعضاء وفد لجنة شباب وشابات عَون.

يُذكر أن جمعية عَون الثقافية الوطنية قد أعلنت قبل عام عن تشكيل لجنة شباب وشابات عَون.حيث تقتصر عضوية هذه اللجنة حصرياً على شريحة الشباب والشابات وطلبة الجامعات من عمر 18-35 عاماً،هذه الفئة التي يوليها جلالة الملك وولي العهد المعظمين أهمية خاصة نظراً لأهمية دور الشباب في المجتمع الأردني الذين يشكلون حوالي 70% منه. وقد تخطى عدد أعضاء هذه اللجنة حتى الآن حاجز ال 250 عضواً وستبقى (قيد التشكيل) وعضويتها مفتوحة ومتاحة لجميع الشباب وطلبة الجامعات ضمن الفئة العمرية المحددة.كما أنه لا يتوجب على أعضاء هذه اللجنة تحديداً العمل من خلال مقر الجمعية في العاصمة عمان فقط وإنما سيكون لهم دوراً هاماً ورئيسياً بالنشاطات والفعاليات التي ستقيمها الجمعية بالتعاون مع الجامعات الرسمية والخاصة وعلى وجه التحديد تلك الجامعات  ال (19) التي ترتبط معها جمعية عَون الثقافية الوطنية بمذكرات تعاون/تفاهم
وكانت هيئة إدارة جمعية عَون الثقافية الوطنية قد وضعت برنامج خاص موجه لأعضاء هذه اللجنة نفذ منه لقاء مع دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة،وعقد ندوة بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات عن آفة المخدرات،ولقاء مع معالي وزير الشباب.

ويُستأنف تنفيذ هذا البرنامج بهذه الفعالية الهامة بزيارة التراث الملكي الأردني بعد أن توقف لأشهر بسبب العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة.


وقد شارك بهذه الزيارة كل من:

1-الدكتور محمد عبدالخالق محمد الزعبي/رئيس لجنة شباب وشابات عَون

2- الدكتور سلطان محمود عارف الشياب/مدير عام فرع اقليم الشمال

3- كندة اسعد ابراهيم ناجي العزام/عضو لجنة شباب وشابات عَون

4- اياد محمود عبداللطيف العشوش/عضو لجنة شباب وشابات عَون

5-فهد رياض محمد العزام /عضو لجنة شباب وشابات عَون

6-سبأ عبد الرزاق محمد البلاونه /عضو لجنة شباب وشابات عَون

7-عباده عمر محمود ربيع /عضو لجنة شباب وشابات عَون

8-محمد ياسين محمد رواشدة /عضو لجنة شباب وشابات عَون

9-بهاء الدين علي زعل الحجازات /عضو لجنة شباب وشابات عَون

10-لمار اسعد ابراهيم ناجي العزام /عضو لجنة شباب وشابات عَون

11-اسل احمد يوسف العضيبات/عضو لجنة شباب وشابات عَون

12-بدر محمد ابراهيم الشديفات /عضو لجنة شباب وشابات عَون

13-افلاطون رافع خليل العزام /عضو لجنة شباب وشابات عَون

14-ممتاز عبدالرؤوف احمد الحمود /عضو لجنة شباب وشابات عَون

15-محمد اسعد ابراهيم ناجي العزام /عضو لجنة شباب وشابات عَون

16-لين اسعد سلامه الملاح /عضو لجنة شباب وشابات عَون

17- دانه سائد محمد ابو عطيه /عضو لجنة شباب وشابات عَون

18-ريناس ناميك زكي كوناتش /عضو لجنة شباب وشابات عَون

19-حمدي عصام حمدي فراح /عضو لجنة شباب وشابات عَون

20-اسيد احمد عيد مشايخ /عضو لجنة شباب وشابات عَون

21-رأفت مهند ابراهيم فريحات /عضو لجنة شباب وشابات عَون

22- نايا اسعد ابراهيم ناجي العزام /أشبال لجنة شباب وشابات عَون

23-سيف الدين جعفر فالح الروسان /أشبال لجنة شباب وشابات عَون