2024-10-16 - الأربعاء
الملك وغزة هاشم ! nayrouz الجبور يهنئ الشيخ سعود الكعابنة بزفاف نجله الدكتور ليث nayrouz العيسوي يستقبل وفدا من أبناء منطقة المزيريب في الديوان الملكي العامر nayrouz غارات إسرائيلية على بلدات جنوبية وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz العقبة: حملات توعوية بمجال سلامة الغذاء للمنشآت الفندقية nayrouz كلمة حق في الشيخ فايز عودة الله حمد الحنايفة الدعجة: رمز العشائرية والوطنية nayrouz ندوة تتناول "المرأة والكتابة" في معرض عمان الدولي للكتاب nayrouz ضبط 10 اعتداءات على خطوط مياه في القطرانة nayrouz الصبيحي يقدم ملخّصاً رقميّاً لمؤشّرات الضمان بعد مرور 46 عاماً nayrouz ورشة عمل بعنوان "دور التعليم في حماية وتمكين الشباب من أجل مستقبل خال من الكوارث" nayrouz الشوبكي يكتب المعادلة التي نؤمن بها nayrouz مصرع 4 أشخاص جراء غرق قارب مهاجرين غير شرعيين قبالة اليونان nayrouz الإعلامية الأردنية آمنة الطبيشي في ذمة الله nayrouz عمان الأهلية تَنضمّ إلى عالم البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان...صور nayrouz تجارة عمان تبدأ بتوزيع الطرود الغذائية في المحافظات بالتعاون مع تكية أم علي nayrouz المستثمر المحلي أولا nayrouz الأغذية العالمي: الجفاف في جنوب أفريقيا يهدد بكارثة إنسانية nayrouz بالعلالي .... ارتفاع كبير على أسعار الذهب بالأردن الأربعاء nayrouz البنك العربي يختتم مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال nayrouz 1500 فرصة عمل وفرها قطاع الجلدية والمحيكات منذ بداية العام nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 16-10-2024 nayrouz فاجعة الموقر: عشيرتا الجبور والزبيد تشيعان طالبتين ضحيتين للإهمال المروري nayrouz الزميلة شروق المساعيد تشكر أسرة وكالة نيروز الإخبارية لتقديم التعازي بوفاة ابن عمها nayrouz ميسر حسن الفياض العمايره في ذمة الله nayrouz الاردن .. وفاة الطالبتين الجامعيتين الجبور والزبيدي بحادث دهس nayrouz وفاة الشاب الأردني هشام السويدات اثر حادث سير مؤسف في المانيا nayrouz وفاة شاهر عبد القادر حمد السعايدة" أبو حمزه" nayrouz وفاة الطالبة " ساجدة طاهر محمد الدهام الجبور"...أثر حادث دهس أليم. nayrouz وفاة سائق بحادث تدهور واشتعال مركبته على طريق إربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 15-10-2024 nayrouz وزير التربية ينعى المعلمة افتكار مقدادي nayrouz وفاة النائب الأسبق حمدية الحمايدة”أم ليث” nayrouz وفاة الشاب نور الدين الفاعوري بحادث مؤسف nayrouz في ذمة الله التربوي الأستاذ أحمد فايز ملكاوي من منطقة ملكا nayrouz وفاة و11 إصابة بحوادث دهس وتصادم على طرق خارجية nayrouz الاستاذ احمد فايز عبدالرحمن ملكاوي "ابو معتز" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 14-10-2024 nayrouz حزب نماء يقدم واجب العزاء بوفاة والدة زميلهم العضو موسى بني علي nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي المساعيد بوفاة الشاب محمد محارب المساعيد nayrouz الأمين العام وأعضاء حزب إرادة ينعون وفاة زوجة زميلهم العضو النائب أحمد الهميسات nayrouz

"الحاج أحمد نزال العرموطي: ذاكرة الأردن الحية بين منجا وعمان"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


المؤرخ عمر العرموطي

في ضاحية الرشيد بعمان، استقبلنا الحاج أحمد نزال العرموطي، الذي ولد في منجا – مأدبا عام 1925. استعاد أبو ممدوح ذكرياته الغنية التي تحكي قصة بناء الأردن الحديث، ابتداءً من تعليمه في "الكتّاب" بمنجا، إلى رحلته الدراسية في مأدبا وعمان، مروراً بزمالته لشخصيات مؤثرة مثل شفيق جميعان، وعاكف الفايز.

تتجلى في حديثه تفاصيل دقيقة عن تاريخ عمان، من تأسيس المدارس والمرافق العامة إلى علاقة والده نزال العرموطي بالبنية التحتية للمدينة، حيث ساهم في تطوير منطقة جبل نزال، وأسس خدمات الماء والكهرباء، وحتى فتح الطرق على نفقته الخاصة.

كما استذكر الحاج أحمد لقاءاته مع الملك المؤسس عبد الله الأول، ووصف تلك الأيام بالخير والبركة، حيث كان الملك يأتي إلى المدرسة العسبلية بدون حراسة، ويتبادل الحديث مع الطلاب. تعكس هذه الذاكرة الحية معالم نهضة عمان وماضيها، الذي يتشابك مع تاريخ العائلات والشخصيات التي ساهمت في بنائها.

يواصل الحاج أحمد نزال العرموطي سرد تفاصيل حياته وكأنه يرسم صورة حية لتاريخ الأردن المعاصر، مستذكراً دور والده في تأسيس منطقة جبل نزال، التي سميت على اسمه تكريماً لإسهاماته. أشار إلى أن والده لم يكن مجرد رجل أعمال بل كان ناشطاً في خدمة المجتمع، حيث كان يُعرف بحرصه على مساعدة الناس وفتح الأبواب للتنمية في المنطقة.

كما تحدث الحاج أحمد عن الأيام الأولى لعمان حين كانت عبارة عن بيوت متفرقة، وكيف كانت الحياة بسيطة ومعتمدة على الجهد الشخصي. كانت المدارس تُبنى بفضل تبرعات الأهالي، وكان التعليم شحيحاً، ولكن العائلات الأردنية أصرت على تعليم أبنائها ليكونوا جزءاً من نهضة البلاد.

في حديثه عن علاقاته بالقيادات والشخصيات التاريخية، أشار الحاج أحمد إلى صداقاته الطويلة مع عدد من الشخصيات الوطنية التي كان لها دور كبير في مسيرة الأردن، مثل المغفور له الحسين بن طلال، والملك عبد الله الأول، وعاكف الفايز. تحدث عن لقاءاته الشخصية معهم، وخصوصاً الملك الحسين، الذي كان يُعرف بتواضعه وقربه من أبناء شعبه.

ولا ينسى الحاج أحمد دور المرأة في المجتمع الأردني آنذاك، حيث استذكر كيف كانت النساء الأردنيات يشاركن في الأعمال الزراعية والصناعية، ويعملن جنباً إلى جنب مع الرجال في بناء المجتمع.

في نهاية اللقاء، عبّر الحاج أحمد نزال العرموطي عن أمله في أن تظل الأجيال القادمة على دراية بتاريخ الأردن العظيم، وتستمر في السير على نهج التضحية والبناء الذي أسسه الأوائل، ليبقى الأردن دائماً قوياً ومتقدماً.