2026-06-14 - الأحد
عياش يوجه أسئلة نيابية حول مصير صندوق لجنة النشاط الاجتماعي للعاملين في المؤسسة الاستهلاكية المدنية nayrouz الهقيش والهديرس يبحثان الخطط الأمنية لإجراء امتحانات الثانوية العامة في لواء الجامعة...صور nayrouz لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz

القهوة وتأثيرها على طول العمر..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


كشفت دراسة حديثة، أجرتها جامعتا هارفارد وتولين، ونُشرت في مجلة القلب الأوروبية، أن شرب القهوة في الصباح يمكن أن يطيل متوسط العمر مقارنة بتناولها في أوقات مختلفة من اليوم، أو الامتناع عن شربها تمامًا.

وأظهرت الدراسة، التي اعتمدت على بيانات من عيادة مايو، أن شرب القهوة في ساعات الصباح يقلل من مخاطر الوفاة لأي سبب بنسبة 16%، ويُخفِّض احتمال الوفاة بأمراض القلب بنسبة 31%، مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

 

وعلى النقيض، أشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين شربوا القهوة طوال اليوم لم يشهدوا انخفاضًا ملحوظًا في المخاطر؛ ما يبرز أهمية التوقيت في الاستفادة من فوائد القهوة الصحية، حسب "سكاي نيوز عربية".


الكمية المثالية للشرب

لاحظ الباحثون أن كمية القهوة تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الفوائد الصحية؛ فقد أظهرت النتائج أن شرب كوب واحد يوميًّا يوفر فائدة معتدلة، بينما كان التأثير أكثر وضوحًا لدى الأشخاص الذين تناولوا كوبَيْن إلى ثلاثة أكواب يوميًّا.


أهمية التوقيت

وصرَّح الدكتور لو تشي، المؤلف الرئيسي للدراسة، قائلاً: "هذه هي أول دراسة تختبر أنماط توقيت شرب القهوة والنتائج الصحية".


وأوضح: "تشير نتائجنا إلى أنه ليس فقط ما إذا كنت تشرب القهوة أو كمية ما تشربه، ولكن توقيت تناول القهوة يلعب دورًا مهمًّا".


وأكد الدكتور لو ضرورة التفكير في توقيت تناوُل القهوة عند وضع الإرشادات الغذائية المستقبلية، وأضاف: "لا نقدم عادة نصائح حول التوقيت في إرشاداتنا، ولكن ربما يجب أن نعيد النظر في ذلك".


وتشير الدراسة إلى أهمية التوقيت في تناول القهوة، مع التركيز على فترة الصباح لتحقيق الفوائد الصحية المرتبطة بطول العمر وصحة القلب.


كما تُشدد الدراسة على تناوُل القهوة باعتدال، مع تحديد الكمية المناسبة التي تعزز الصحة دون إلحاق أضرار بالجسم.