2026-06-14 - الأحد
انخفاض مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين بنسبة 0.40% الشهر الماضي nayrouz جامعة البلقاء التطبيقية تُطلق تخصصات جديدة لبرامج البكالوريوس والدبلوم والماجستير nayrouz تعميم موازنة 2027.. خفض النفقات التشغيلية وسقوف أولية للوزارات وتوسيع التحول الرقمي nayrouz مونديال 2026: أستراليا تفاجئ تركيا بهدفين نظيفين nayrouz فلس الريف يزوّد 199 موقعا ومنزلا بالكهرباء بكلفة مليون و53 ألف دينار خلال أيار nayrouz القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz

زيت الزيتون سر الصحة وطول العمر ... هل شربه على معدة فارغة ضروري؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يُعد زيت الزيتون، خاصة البكر الممتاز، من بين الدهون الصحية الأعلى قيمة في الأنظمة الغذائية حول العالم، وقد أظهرت دراسات عديدة ارتباطه بعمر أطول، وصحة قلب أفضل، وانخفاض في معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني.

الزيت الذهبي أكثر من مجرد نكهة

ورغم أن الكثيرين يستخدمونه كعنصر أساسي في الطهي والسلطات، فقد انتشر مؤخرًا توجه جديد يدعو إلى تناول جرعة يومية من زيت الزيتون على معدة فارغة، ولكن هل لذلك فوائد طبية حقيقية؟.

ما الفوائد الصحية المؤكدة لزيت الزيتون؟

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك، وهو من الدهون الأحادية غير المشبعة، ويتميز بخصائص قوية مضادة للالتهاب، كما يحتوي على مركبات البوليفينول ذات التأثيرات المضادة للأكسدة، ما يجعله عنصرًا فعالًا في حماية القلب والشرايين من التصلب والانسداد.

وبحسب دراسة أمريكية نُشرت عام 2021، فإن استهلاك نصف ملعقة كبيرة يوميًا من زيت الزيتون ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14%.

كما توصلت دراسة أجريت عام 2022 إلى أن استهلاك 25 غرامًا إضافيًا يوميًا من زيت الزيتون يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 22%.

إكسير الحياة؟ كيف يساعد زيت الزيتون في طول العمر؟
في دراسة حديثة أُجريت عام 2024 وشملت نحو 23 ألف إيطالي، تبيّن أن استهلاك أكثر من 30 غرامًا يوميًا من زيت الزيتون قلّل معدل الوفاة بسبب:-

كل الأسباب بنسبة 20%

أمراض السرطان بنسبة 23%

أمراض القلب بنسبة 25%
وذلك مقارنة بمن استهلكوا كميات أقل من 15 غرامًا يوميًا.

كما تشير دراسات أخرى إلى أن زيت الزيتون يعزز الوظائف الإدراكية، وقد يقي من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في السن.

هل من جدوى لشرب زيت الزيتون على الريق؟

رغم أن بعض المؤثرين في مجال الصحة يروجون لفكرة شرب زيت الزيتون مباشرة على الريق، فإن الأدلة العلمية حتى الآن لا تثبت أن شربه له مزايا تفوق إضافته للأطعمة مثل السلطات أو الخبز.

وتقول أخصائية التغذية "كيلي جونز" لمجلة هيلث:

"لا يوجد فرق مثبت بين شرب زيت الزيتون وتناوله مع الطعام من حيث الفوائد، لكن قد يكون امتصاص المركبات النشطة أفضل في بعض الحالات عند تناوله طازجًا وغير مُسخن."

وتجدر الإشارة إلى أن الحرارة العالية تقلل من المحتوى الفينولي لزيت الزيتون بنسبة قد تصل إلى 75%، ما يؤثر على خصائصه المضادة للأكسدة، وفق دراسات أجريت على درجات الطهي المختلفة.

لماذا يفضل البعض الجرعة اليومية المباشرة؟

قد يختار بعض الأشخاص تناول ملعقة أو اثنتين من زيت الزيتون مباشرةً كبداية يومية سريعة، تمامًا كما يتناول البعض مكملات الأوميغا 3 بدلًا من تناول الأسماك. فالأمر لا يتعلق بفعالية صحية مؤكدة بقدر ما يرتبط بسهولة الاستخدام.

الخلاصة في زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر ممتاز لصحة القلب والعقل وطول العمر، وفوائده لا تقتصر على طريقة تناوله، بل على انتظام استهلاكه وجودة نوعه، ولا ضرر من شربه على معدة فارغة، لكن لا دليل علميًا يُثبت تفوق هذه الطريقة على إضافته للطعام.