2026-06-14 - الأحد
جامعة البلقاء التطبيقية تُطلق تخصصات جديدة لبرامج البكالوريوس والدبلوم والماجستير nayrouz تعميم موازنة 2027.. خفض النفقات التشغيلية وسقوف أولية للوزارات وتوسيع التحول الرقمي nayrouz مونديال 2026: أستراليا تفاجئ تركيا بهدفين نظيفين nayrouz فلس الريف يزوّد 199 موقعا ومنزلا بالكهرباء بكلفة مليون و53 ألف دينار خلال أيار nayrouz القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz

مفاجأة سارة لمحبي اللحوم.. دراسة: البروتينات الحيوانية قد تحمي من السرطان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

في مفاجأة سارة لمحبي اللحوم، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ماكماستر الكندية أن أكل اللحوم لا يرتبط بزيادة خطر الوفاة، بل أن البروتينات الحيوانية قد توفر فوائد وقائية ضد الوفيات المرتبطة بالسرطان.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست"، شملت الدراسة تحليل بيانات 16,000 بالغ، حيث لم يجد الباحثون أي صلة بين استهلاك البروتين الحيواني أو النباتي وزيادة خطر الوفاة بأي سبب.

وأظهرت النتائج "انخفاضاً متواضعاً لكنه ملحوظ" في وفيات السرطان لدى من يتناولون البروتين الحيواني، بينما كان تأثير البروتين النباتي "ضئيلاً" في هذا الجانب. وجاء في البيان الصحفي للجامعة: "إلى جانب الأدلة السريرية التي تم جمعها على مدى عقود، تدعم النتائج إدراج البروتينات الحيوانية كجزء من نمط غذائي صحي".

أكد ستيوارت فيليبس، المشرف على البحث، أن الدراسة تقدم "وضوحاً مهماً" لمن يسعى لاتخاذ قرارات غذائية مستنيرة، قائلاً: "هناك الكثير من الارتباك حول البروتين... هذه الدراسة تضيف الوضوح". كما أوضح الباحث الرئيسي ياني بابانيكولاو أن "الأطعمة البروتينية الحيوانية والنباتية تعزز الصحة وتطيل العمر" عند تحليل البيانات السريرية والرصدية معاً.

نشرت الدراسة في مجلة " Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism"، مؤكدةً أن الأساليب العلمية الدقيقة المستخدمة ساعدت في تقديم صورة دقيقة عن عادات الأكل طويلة المدى.