2026-06-14 - الأحد
جامعة البلقاء التطبيقية تُطلق تخصصات جديدة لبرامج البكالوريوس والدبلوم والماجستير nayrouz تعميم موازنة 2027.. خفض النفقات التشغيلية وسقوف أولية للوزارات وتوسيع التحول الرقمي nayrouz مونديال 2026: أستراليا تفاجئ تركيا بهدفين نظيفين nayrouz فلس الريف يزوّد 199 موقعا ومنزلا بالكهرباء بكلفة مليون و53 ألف دينار خلال أيار nayrouz القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz

خبراء تغذية: 6 أطعمة صحية تخفض ضغط الدم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يوصي خبراء تغذية بستة أطعمة محددة في وجبة الإفطار لتخفيض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، منها الشوفان والأفوكادو والزبادي اليوناني.

ووفقاً لتقرير على موقع " very well health"، فهناك ستة خيارات غذائية مثالية لوجبة الإفطار يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم، الذي يُعرف بـ"القاتل الصامت" بسبب عدم ظهور أعراضه رغم خطورة مضاعفاته.

ومن أبرز هذه الخيارات:
- الشوفان مع الفواكه والمكسرات، لغناه بالألياف والفيتامينات، حيث أظهرت الدراسات أنه يساهم في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

- بودنغ بذور الشيا، التي ترتبط حسب مراجعات علمية بانخفاض ضغط الدم عند تناولها بانتظام.

- سموذي الفواكه المدعم بزبدة المكسرات، حيث يُظهر البحث أن تناول البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم "بما يصل إلى 6 نقاط".

- توست الأفوكادو، الغني بالبوتاسيوم والدهون الصحية، حيث وجدت دراسة أولية انخفاض معدلات الضغط المرتفع بين من يتناولونه.

- الزبادي اليوناني مع الفواكه والمكسرات، حيث تشير دراسة واسعة إلى أنه قد يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم مقارنة بمنتجات الألبان الأخرى.

- عجة الخضروات، حيث يعد البيض جزءاً من نظام صحي للقلب، ولوحظ أن مستهلكيه يسجلون قراءات ضغط منخفضة نسبياً.
يُنصح بالتركيز على الأطعمة الكاملة وتجنب المنتجات الجاهزة الغنية بالسكر أو الملح.