2024-07-29 - الإثنين
الشاعر السعودي فهد المساعد يعود من مهرجان جرش بعد غياب 15 عاماً nayrouz مبارك شهادة البكالوريوس لـ غيداء احمد الجبور من الجامعة الأردنية nayrouz الملكية الأردنية: تعليق الرحلات الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت بسبب ظروف قاهرة nayrouz الحبس لثلاثيني بتهمة التهديد «مكرر» nayrouz مكافحة الاوبئة : الأردن مستعد لأي وباء nayrouz بعد تسجيل أول حالة إصابة.. وزارة الصحة للأردنيين: لا داعي للهلع nayrouz المقدم م محمد ثويني الجبور مثال للتواضع والأخلاق العالية nayrouz أين الدكتور بندري الخضري.. أهالي ضحايا حادث المنيا يستغيثون بمجلس الوزراء المصري nayrouz قيادة الفرقة الثانية مشاة من الجيش السوداني وحملات أمنية تنتظم القضارف...صور nayrouz مبارك شهادة البكالوريوس لــ حمزة محمد سلامة الجبور من الجامعة الأردنية nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الخصاونة والخوالدة...صور nayrouz كثرة اللقم تطرد النقم "!!. nayrouz حضور مميز للحرف والمنتوجات اليدويه في مهرجان جرش بنسخته ال "38" في شارع الاعمده _صور nayrouz مستوطنون يقتحمون (سديه تيمان) رفضا للتحقيق مع جنود عذبوا أسرى غزيين nayrouz البورصة تدعو الشركات لتزويدها ببياناتها المالية للربع الثاني قبل نهاية الشهر الحالي nayrouz الأمن: ظاهرة إطلاق العيارات النارية عادة منبوذة بالمجتمع nayrouz طارق خوري : لن أخوض سباق الانتخابات nayrouz ندوة تسلط الضوء على رعاية وصون ما تحظى به المملكة من كنوز أثرية وتاريخية وتراثية nayrouz الأمن: إطلاق العيارات النارية في المناسبات بات عادة منبوذة في المجتمع، أبلغ عنها. nayrouz العبادي يكتب: ماذا تفعل يا أبا الحسن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz

إيران ترد على التسجيل الصوتي الذي يكشف إسقاطها الطائرة الأوكرانية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

ردت منظمة الطيران المدني الإيرانية على التسجيل الصوتي الذي تناقلته وسائل إعلام بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية، معتبرة أن في التسجيل ما يبرر استنتاجها الأولي لتحطمها باحتراق محركها.

وقالت المنظمة في بيان مساء الثلاثاء، إنه وفور وقوع الحادث تم البدء بجمع وتحليل جميع المكالمات بين الطائرات وبرج المراقبة حيث تم تسجيل عدد من المكالمات في برج المراقبة تضمن إحداها إشارة من أحد طياري طائرة قادمة إلى طهران تفيد بأنه رأى ضوءا أشبه بالصاروخ أو كتلة كروية مشتعلة تتحرك في السماء ثم تنفجر.

وأضاف، أنه "نظرا للإشارة إلى كلمة صاروخ فقد جرى الحديث مع طاقم طائرة شركة "آسمان" لشرح ما رأوه حيث قالوا إنهم شاهدوا شيئا مضيئا متحركا في السماء استغرق دقيقة ونصف ومن ثم انفجر. الطاقم قال إن فترة تحرك الشيء المضيء كانت إلى الحد الذي دعي أحد كوادر الطيران إلى داخل المقصورة حيث جرى التشاور معه أيضا. أعضاء الطاقم وبعد مشاهدتهم شريط اشتعال النيران بالطائرة استنتجوا بأن الشيء الذي رأوه هو الطائرة المشتعلة التي ارتطمت بعد ذلك بالأرض وانفجرت".

وتابع البيان، "في ضوء تحليل الأدلة الموجودة وتصريحات طاقم طيران الطائرة المذكورة فقد استنتج خبراء المنظمة بأن احتمال احتراق المحرك أو حدوث انفجار داخل الطائرة كان السبب في النيران لذا فإنه طرح احتمال اندلاع النيران في الطائرة قبل الاطلاع على حقيقة الأمر إثر الإعلان عن المعلومات الرسمية من المراجع العسكرية  التي أشارت إلى سقوط الطائرة بصاروخ عن طريق الخطأ من الدفاع الجوي".

وأكد البيان أن عملية التحقيق في الحوادث الجوية وفقا لمعايير الملحق 13 من معاهدة شيكاغو ليس الهدف منها لفت أنظار الرأي العام عبر بث الأدلة والقرائن قيد التحليل بل هو العثور على الأدلة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث ولهذا السبب فإن وثائق دراسة الحادث قد تم تصنيفها وأن بثها مسموح به من قبل مسؤول التحقيق في الحادث فقط.

 يذكر أن طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينيغ 737" تحطمت بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني صباح الأربعاء 8 يناير، إثر إصابتها بصاروخ من الدفاع الجوي الإيراني عن طريق الخطأ حيث سقطت في ضواحي بلدة صباشهر جنوب غرب العاصمة طهران.

وأدى الحادث إلى مصرع جميع الركاب البالغ عددهم 167 وأفراد الطاقم الـ 9. 

المصدر:"إرنا"