2024-10-06 - الأحد
الأردن ينفي فتح مجاله الجوي للطائرات الإسرائيلية لمهاجمة إيران nayrouz نشامى الأمن العام لخماسيات كرة القدم يظفرون بلقب بطولة الشرطة الدولية "wispa" . nayrouz النائب محمد المراعية.. المدافع الصلب عن حقوق أبناء الجنوب nayrouz المعلم ركيزة المجتمع.. كلمة بمناسبة يوم المعلم nayrouz تكريم المعلمين في مدرسة كفرابيل الثانوية للبنين – الثقافة العسكرية بمناسبة يوم المعلم nayrouz الزرقاء: حوارية لتقييم تجربة انتخابات 2024 nayrouz المحامي بشير المومني يكتب الدرع والسيف .. nayrouz أكرم نصر الرواحنة: وجه بارز في إصلاح ذات البين وحل القضايا العشائرية في الأردن nayrouz البلقاء التطبيقية: مقاعد شاغرة على البرنامج الموازي لمرحلة البكالوريوس nayrouz متصرف لواء الكورة يهنئ المعلمين والمعلمات بمناسبة يوم المعلم nayrouz هل تخسر الأردن أبرز القادة الشباب لديها؟ nayrouz "قضية احتجاز مثقال الفايز لبيك باشا: بين التحقيقات العسكرية وتدخل الأمير" nayrouz طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/4 تباشر أعمالها nayrouz الخارجية تؤكد متابعتها المعلومات الواردة بخصوص حادث اختفاء مواطنيْن أردنيْيّن بالمكسيك nayrouz الأردن يدين مساعي الكنيست الإسرائيلي لحظر أنشطة الأنروا في فلسطين nayrouz الملك يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي nayrouz اشتعال النيران بطائرة ركاب أمريكية أثناء هبوطها بمطار لاس فيغاس nayrouz عام على حرب الإبادة في غزة… نحو 42 ألف شهيد وانهيار لمنظومات الصحة والتعليم والبنية التحتية nayrouz المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: “إسرائيل” تكرر مراحل الإبادة الجماعية فى غزة بقصفها المكثف وبإصدار أوامر إخلاء nayrouz الصحة اللبنانية: استشهاد 23 شخصاً وإصابة 93 آخرين بجروح بغارات للعدو الإسرائيلي على عدة مناطق في لبنان nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 6-10-2024 nayrouz في موكب جنائزي مهيب...رئيس جامعة مؤتة وحشد من العاملين يشاركون بتشييع جثمان الزعبي nayrouz ناصر هاني ارشيدات " ابو هيثم "في ذمة الله nayrouz محمود أحمد بكداش في ذمة الله: إنا لله وإنا إليه راجعون nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الدكتور كمال الرزي من كلية الآداب nayrouz جامعة اليرموك تنعى الموظف ناصر ارشيدات nayrouz وفاة حسين إبراهيم الصرايرة "أبو رعد" nayrouz المراعية : يكتب كلمات حزينة ومؤثرة بوفاة عمه المرحوم عبدالله سالم المراعية nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 5-10-2024 nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة محمد خالد عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz قاضي القضاة ينعى" القاضي اكرم هاشم منصور نصار" nayrouz وفاة الدكتور أحمد الزعبي من جامعة مؤتة nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 4-10-2024 nayrouz وفاة الحاج عبدالله الروابده "ابو نزار" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 3-10-2024 nayrouz الجازي يعزي اللواء الركن مدالله النعيمات بوفاة والدته nayrouz منظمة إنسانيون العالمية تقدم التعازي للمستشار د. توني فؤاد في وفاة خالته nayrouz الفاضلة إنتصار ابراهيم عبيد المجالي في ذمة الله.... nayrouz الذكرى السابعة والخمسون لوفاة الشيخ محمد مطيع الزهير: سيرة عطرة وأثر خالد nayrouz

"صناعة الأردن" تبحث معيقات قطاع الصناعات البلاستيكية ذات العلاقة بعمل وزارة "البيئة" ----

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الخرابشة: دراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية 

أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة، على ضرورة أن تكون أكياس التسوق البلاستيكية مطابقة للمواصفات والمقاييس الأردنية وأحكام نظام تنظيم أكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل وتعديلاته.

وقال الخرابشة، خلال اجتماع عقد أمس في مبنى غرفة صناعة الأردن مع رئيس غرفة صناعة الأردن وعمان والصناعيين العاملين في قطاع الصناعات البلاستيكية، أن الوزارة بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن ستقوم بإعداد دراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية، بحيث تكون هذه الاكياس صديقة للبيئة.

واضاف ان فرق التفتيش في وزارة البيئة كثفت جولاتها الميدانية على اسواق بيع الجملة والمصانع لضبط اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة ومصادرتها، مشددا على ان الوزارة تعمل على تعزيز الممارسات البيئية الايجابية، من خلال التوعية والتثقيف، والتسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشات لتشجيع الانشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة وفي ذات الوقت تشديد اعمال الرقابة والتفتيش للتاكد من سلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.

 من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، حرص مجلسي إدارة الغرفتين على ترسيخ حقيقة بأن الصناعة هي الداعم الاساسي للاقتصاد الاردني وبأنها الاقدر على خلق فرص عمل لابناء هذا الوطن. وثمّن الجغبير تجاوب الحكومة ممثلةً برئيسها الدكتور عمر الرزاز وفريقه الوزاري مع قضايا ومطالب القطاع الصناعي، موضحا ان رئيس واعضاء مجلس إدارة الغرفة لن يكتفوا بها وسيواصلون المطالبة بمزيد من الدعم لهذا القطاع.

واستعرض ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية في غرفة صناعة الأردن المهندس علاء ابوخزنة، خلال اللقاء مشاكل قطاع الصناعات البلاستيكية وخصوصا المصانع العاملة في مجال صناعة الاكياس، موضحا ان كثير من المصانع المنتجة لأكياس البلاستيك السوداء ملتزمة بقرار الحكومة بمنع استخدامها، لضررها على البيئة، كما دعا الى اعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات، حيث ان ذلك يساعد في استمرارهم في هذا العمل الذي يسهم في تخفيف الآثار البيئية السلبية لهذه المخلفات. وافاد الخرابشه بأنه وتماشياً مع توجهات الوزارة لتصميم مشروع وطني لإعادة التدوير لتقليل انتاج النفايات وإعادة الاستخدام والتدوير سيسمح للمصانع البلاستيكية باستخدام الجاروشة ضمن الاشتراطات المعمول بها، وذلك رداً على مداخلة احد الصناعيين الذي تحدث بانه لا يسمح لهم باستخدام الجواريش داخل المصانع،  كما وأكد بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنية بإعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات وذلك تشجيعا للاستثمار في مجال اعادة تدوير النفايات كون هذا القطاع يساهم في حماية البيئة وخلق فرص عمل. واما فيما يتعلق بعدم السماح لهم بانشاء مظلات لتخزين مخلفات الانتاج داخل المصانع ، أكد الخرابشه بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنية بذلك.

كما وأكد على ضرورة تشكيل لجنة لمناقشة ما تم طرحه من احد الصناعيين المتعلق بانتشار اكياس نفايات سوداء بأبعاد وسماكات مشابهه لأكياس التسوق البلاستيكية السوداء المخالفة لنظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل وتعديلاته.