2024-05-05 - الأحد
بعد إصابته بالسرطان.. صديق مُقرب من محمد عبده يكشف وضعه الصحي nayrouz دراسة: الموسيقى تفيد أدمغة كبار السن nayrouz مخاوف أمريكية من اشتباك محتمل مع القوات الروسية في النيجر nayrouz عبيدات : لا ينبغي تعليم أطباء المستقبل بمناهج الأمس nayrouz الامانة تعلن طوارئ متوسطة من صباح غد للتعامل مع حالة عدم استقرار جوي nayrouz محمد عبده يعلن إصابته بالسرطان وتلقيه العلاج في باريس nayrouz نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024...صور nayrouz السودان : الفريق إبراهيم جابر يترأس إجتماع لجنة تأهيل وتطوير ميناء عثمان...صور nayrouz إسرائيل تكشف خطتها لإجلاء الفلسطينيين من رفح nayrouz مدير المخابرات الأمريكية يتوجه إلى الدوحة لعقد "اجتماع طارئ" nayrouz وول ستريت جورنال: اجتياح رفح سيضر بسمعة إسرائيل nayrouz ماكرون يؤكد رفضه أي هجوم على رفح nayrouz " البقور "القاضي العسكري رئيس محكمة أمن الدولة سابقا يقرر خوض الانتخابات النيابية القادمة لعام 2024م nayrouz إسماعيل هنية يكشف شروط حماس لعقد هدنة nayrouz الشرطة الإسرائيلية تداهم مكتب قناة الجزيرة في القدس nayrouz السودان : الفريق إبراهيم جابر يشهد وصول معدات تأهيل محطة مياه بيت المال nayrouz إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم عقب تعرضه للقصف nayrouz للمرة الأولى.. أمريكا توقف شحنة ذخيرة مقدمة لإسرائيل nayrouz ارتفاع عدد الجنود المصابين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إلى 14 nayrouz العياصرة يتحدث في حلقة نقاشية عن حق الحصول على المعلومات...صور nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

الداودية يكتب لا نستسلم ولا يمسنا الإحباط

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
محمد  الداودية

مررنا بتجربة مروعة وقاسية جدا يوم أمس. انتهكنا قاعدة النجاة والحياة المعتمدة عالميا: «خليك بالبيت».

وانتهكنا قواعد النجاة التي طبقتها الصين وفرّطت بها ايطاليا واسبانيا: «الانضباط».

تدافعنا بلا مسؤولية ولا حذر، على حافلات توزيع الخبز، في اختلاط ستكون العدوى فيه محققة. وها نحن نوشك ان ندمر كل ما حققته بلادنا من انجازات كبرى في تعاطيها مع الوباء الرهيب.

كتبت أمس: «أخشى انّ حظر التجول سيفرط اليوم. سيتدافع المواطنون على سيارات الخبز كما تدافعوا على الأفران يوم الجمعة !!»

كان التدافع الشديد على الخبز متوقعا. ولو توقعه المشرفون على خطة توزيع الخبز، لما وقع ما وقع.

خطر كورونا على شعبنا ما يزال في بداياته. وأعداد المصابين تتزايد يوميا. والوعي بالخطر ما يزال هشا سطحيا، لا يتناسب مع إعلان منظمة الصحة العالمية الذي صنف فيروس الكورونا بأنه «جائحة كونية».

اسكن في تلاع العلي الشمالي. وحتى كتابة هذه المقالة على الساعة 4 مساء، لم تصلني حافلة الخبز ولم تصل إلى خلدا، ناعور، الشميساني، دوار الكيلو، شفا بدران، طبربور، ضاحية الرشيد، أبو نصير، ماركا الشمالية، الموقر، عرجان، الجويدة، المدينة الرياضية وجبل الأمير حسن بالزرقاء وغيرها.

ستقيم الجهات المختصة ما جرى، كما أعلن وزير الإعلام الرائق الواثق، لجهة الانتقال إلى صيغة أخرى، تكفل «أن يصل الخبز إلى المواطن، لا أن يصل المواطن إلى الخبز».

لن نستسلم لمن انتهك قواعد الصحة الآمنة وألحق الضرر بنفسه وبأهله. وفي المقابل نطالب بفرض النظام وتعليمات الأمن والسلامة بأعلى درجات الصرامة والشدة.

ومعلوم أن الحكومة التي تطلب منا «البقاء بالبيت» لن تتركنا نموت جوعا حتى لو كنا مفلسين !!

لا يزال في وسع الحكومة أن تستعين بباصات المدارس ومركبات توزيع الصحف والمواد الغذائية وسيارات الدلفري التي تملأ البلد.

أصحاب المحال التجارية والمولات لهم مطلب حق هو السماح لهم بتفقد محالهم وتهويتها وتفقد الكهرباء والماء والغاز والألبان والحليب والمواد التي أدركها التلف و العفن.

لا مفر من استعادة زمام المبادرة وتغليب الأمل على الفشل وبث الوعي بخطورة البلاء الذي يواجهنا.