2025-01-21 - الثلاثاء
العبادي والزبن يتابعان اختبار قياس القراءة والكتابة في مدرسة حوض محارب الثانوية nayrouz المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يعقد ورشة تفاعلية حول "دراسة تقييم واقع البحث العلمي وأثره على الاقتصاد الوطني" nayrouz "على العهد" .. كتاب مصور بعدسة المصور يوسف العلان يوثق سنوات من عهد جلالة الملك nayrouz الفيصلي يتعاقد مع مدرب حراس المرمى البرازيلي باروس nayrouz ورشة حول واقع البحث العلمي وأثره على الاقتصاد nayrouz العقبة : اتفاقية لتقديم 75 ألف دينار لمركز الملك عبدالله الثاني للسرطان nayrouz اعتماد مبنى جديد للعيادات الخارجية في مادبا خلال أيام nayrouz منتخب الشباب لكرة القدم يبدأ تدريباته في إندونيسيا تحضيرا لنهائيات آسيا nayrouz الأمم المتحدة: 1500 شاحنة مساعدات دخلت إلى غزة خلال يومين nayrouz بورصة عمان تغلق على انخفاض nayrouz وفاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود nayrouz التدريب المهني توقع اتفاقيات تأهيل وتشغيل nayrouz افتتاح البرنامج التدريبي الخامس والستين في مجال "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات في المكتبة الوطنية nayrouz كناكرية: 16.1 مليار دينار قيمة موجودات صندوق "أموال الضمان nayrouz الطراونة يثمّن تجاوب "الأمانة" بشمول العلاوات والمكافآت بـ "الضمان" nayrouz "الزراعة النيابية" تناقش قانون صندوق التكافل للحد من المخاطر الزراعية nayrouz الأمانة تحيل 620 موظفًا الى التقاعد .. أسماء nayrouz فريق الحرس الملكي بطلا لدوري القوات المسلحة لكرة القدم nayrouz مبارك لــ اميرة عليمات اجتيازها الامتحان البريطاني بدرجة امتياز nayrouz “الأسرة النيابية”: مراجعة التشريعات وتمكين المرأة ضمن أولوياتنا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-1-2025 nayrouz الذكرى الرابعة والعشرون لرحيل حسن التل . nayrouz قبيلة بني حميدة تشيع الحاجة أم محمد في مليح بحضور شخصيات بارزة nayrouz وفاة خمسيني بحادث دهس في الزرقاء والأمن يبحث عن السائق nayrouz اللجنة الوطنية للعسكريين السابقين تعزي زميلها المحامي صالح الخضور بوفاة والدته أم محمد nayrouz الشاب محمد عناد المطر الجحاوشة في ذمة الله  nayrouz وفاة خمسيني دهساً في الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-1-2025 nayrouz وفاة اللواء المتقاعد عامر محمد جلوق (أبو يزن ) nayrouz الحاج ممدوح سلطان مثقال الفايز في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي اللواء المتقاعد علاء الهرش بوفاة نجله الدكتور سعد nayrouz وفاة الحاج سالم عبد الله "الغنميين" ابن عم اللواء الركن م اسماعيل الغنميين الشوبكي" nayrouz وفاتان دهساً و5 إصابات بحوادث على طرق داخلية وخارجية nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-1-2025 nayrouz نقابة الأطباء الأردنية تنعى ثلاثة من أعضائها nayrouz عبدربه حسين زعل الكليبات "ابو أشرف " في ذمة الله  nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت18-1-2025 nayrouz وكالة نيروز الإخبارية تنعى بمزيد من الحزن والأسى وفاة المحامي شوكت عبيدات nayrouz الحاج نافز محمود العزازي في ذمة الله nayrouz الحاج تحسين محمود البزور "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz

المرأة وفكرة النخوة عند العشائر والقبائل الاردنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
إن جزءًا كبيرًا من تصورنا العام عن التاريخ يعتمد على إعادة التخيّل بناء على المعطيات الحالية التي نعيشها؛ أي أننا نفهم ماضينا من خلال فهمنها للحاضر. وبناءً على هذا الفهم فإننا نعيد ترتيب الماضي بطريقة المونتاج؛ فنحذف ما يزعجنا ونبقي على ما يرتاح له ضميرنا الجمعي. ووفقًا لذلك، فقد أدت الجهود الحقوقية لمناصرة المرأة الأردنية ورفع الظلم عنها إلى تثبيت سردية المظلومية، وهي سردية واقعية لها ما يؤيدها.

 

ولكن ذلك أدّى بالمقابل إلى إزاحة المساحة التاريخية الخاصة بالمرأة الفعّالة وصاحبة الدور في التاريخ الشعبي لصالح المساحة المخصصة للمرأة المظلومة ومهضومة الحقوق. بينما يكون الانتصار للمرأة بإعادة نبش تاريخها وتقديمه كما كان، لا كما أصبحنا نتخيّله، ونجد أنّ فكرة النخوة عند العشائر والقبائل تبرز أهمية المرأة ودورها.


والنخوة هي كلمة تشير إلى شيء ثمين أو حادثة مشرّفة أو امرأة تفتخر بها العشيرة، ويمكن إثارة حمية ونخوة هذه العشيرة وطلب نجدتها أو حمايتها أو عفوها عند ذكرها. وقد تكون النخوة اسم امرأة أو ناقة أو فرس أو لقب....الخ، ولكن أغلب العشائر الأردنية تنتخي باسم المرأة، وغالبا ما تكون هذه المرأة قوية الشخصية وشريفة السمعة. وإذا تتبعنا قصص نشوء هذه النخوات نستطيع أن نكشف جانبًا مشرقًا من تاريخ المرأة الأردنية والدور الذي كانت تلعبه.


وإذ كان الانتخاء بالمرأة غالبا ما يقترن باتخاذها أختا للعشيرة فإن البعض ينتخون بالأم مثل عشيرة الشريدة "أبناء موزة"، وموزة هذه من عشيرة العبيدات وهي نخوتهم أيضًا، فيقال لهم "إخوة موزة". وهي فتاة قوية وفائقة الجمال، كان لها تسعة إخوة جاءوا إلى إحدى قرى إربد نتيجة جلوة عشائرية -كما يقال- واستطاعوا أن يفرضوا وجودهم في المنطقة. وقد اشتهر جمال موزة في المنطقة حتى سمع به والي دمشق؛ فخطبها وتزوجا، ثم رافقته إلى الحج بصفته أمير الحج الشامي.


 لكنه مات في طريق العودة؛ فأخفت موزة الخبر عن القافلة كي لا تعم الفوضى بين الحجيج وكي لا تكون القافلة مطمعًا للقبائل البدوية، وأصبحت تقود القافلة وتصدر الأوامر باسم زوجها حتى وصلت القافلة قلب حوران. فأرسلت موزة إلى إخوتها تطلب منهم اللحاق بها ومرافقتها إلى دمشق. وبذلك تكون هذا المرأة أول أميرة عربية للحج تقود قافلة الحج الشامي(1).

 

وهناك رواية تقول إن الوالي تزوّجها بالإكراه من خلال الضغط على أهلها بالترغيب والترهيب؛ وأن موزة وافقت كي لا تعرّض أهلها للهلاك، كما يقال إنها دسّت له السم في الأكل انتقامًا منه(2).   


ثم بعد ذلك اصطدم والدها مع العثمانيين الذين سلّطوا عليهم العشائر المجاورة لهم التي كانت تطمع بأملاكهم وإخضاعهم، وكان الهجوم عليهم بقيادة عشيرة "الحجّات". فما كان من العبيدات إلا أن طلبوا التحالف والنصرة من ابن ربّاع مؤسس عشيرة الشريدة وزعيم منطقة الكورة واسمه "شريدة"، فطلب منهم تزويجه "موزة"، وكان هذا الزواج بداية لتحالف استمر سنوات طويلة غيّر مسيرة العشيرتين وزاد من قوتهما.

 

وكان عند شريدة خادم يحمله اسمه، وحينما حارب الشريدة والعبيدات عشيرةَ الحجّات وحاصروا مقر زعيمهم، طلب الأخير الأمان من شريدة فأعطاه إياه، وحينما نزل من عُليته قام بقتله؛ فعاتبه قومه على غدره به، فقال لهم بأنه لم يحدد أي شريدة يقصد: أنا أم الخادم؟(3).

 

ولقد دارت حرب طاحنة بين الطرفين ذهبت مثلاً في بلاد الشام يُضرب للتعبير عن المعارك والمشاجرات المشابهة، فيقال: (الطخ لأبو موزة).


وليس شرطًا أن تكون الفتاة/ النخوة أختًا أو زوجة في العشيرة؛ فعشيرة المجالي مشهورة في الكرك بنخوتها "إخوة خضرا" غير أن "خضرا" هذه ليست مجالية بل هي امرأة من عشيرة أخرى عاشت في العهد العثماني، وحدث أن الحامية العثمانية في الكرك -في النصف الأول من القرن التاسع عشر- أجبرت النساء هناك على توفير الماء ونقله إليهم بشكل يومي؛ الأمر الذي اعتبره الأهالي إذلالاً لهم، ولكنهم صبروا على الذل بسبب عدم مقدرتهم على الوقوف في وجه الدولة.  


ولكن بينما كان أحد شيوخ المجالية يتمشى اعترضته خضرا وقالت له: (ما تشوف المي تسيل عن ظهورنا) في إشارة إلى الحالة التي وصلت إليها النساء، وكان هذا الشيخ يلقّب بالشوفي ويقال عنه (الشوفي يوعد ويوفي)، فاشتعلت جذوة النخوة في قلبه وقال لها: (أبشري وأنا أخوكي يا خضرا). فعاد إلى مضارب عشيرته وجمع رجال عشائر الكرك وقاد ثورة على العثمانيين وأجبرهم على إعفاء النساء من هذه المهمة(4). وأصبحت النخوة (إخوة خضرا) نخوة عامة لعشيرة المجالي حتى يومنا هذا.


أما قبيلة بني صخر فتتنوّع نخواتهم بتنوع عشائرها إلا أنّ النخوة العامة لهم هي "حمر النواظر"، أمّا النخوة بالنساء فتختلف باختلاف العشيرة، فعشيرة الخريشة على سبيل المثال تنتخي بـ (إخوة فلوة)، وفلوة هي الابنة الكبرى لرجل غريب نزل جارًا للخريشة وأقام بينهم فترة طويلة. وفي يوم من الأيام سمع رجال العشيرة صيحة فلوة؛ فهبوا لنجدتها، فوجدوها تبكي أباها الذي فارق الحياة تاركًا ثلاث بنات دون رجل يحميهن. فطمأنوها بأنها أخت لهم وأخذوا ينتخون باسمها، وصاروا بعد كل غزوة يخرجون للبنات حصّة من المغانم، واشتهروا بين العشائر باسم "إخوان فلوة"(5). 


ويروى أنه كان هناك فتاة مسكينة (غير مكتملة النمو عقليًا) تعيش في إحدى قرى شمالي الأردن وكانت ترعى الأغنام في مناطق قريبة من القرية، فحدث أن قام أحد رعيان قرية مجاورة باغتصابها واستغلال ضعفها العقلي. ولم يكتشف أهلها القصة إلا بعد أن ظهرت علامات الحمل عليها، فسألوها عن الفاعل فأخبرتهم باسمه.

 

ولقد رفضت عشيرة الجاني أن تخضع للقضاء العشائري؛ فخرج ثلاثة فرسان من القرية للانتقام لشرف الفتاة، وفي الطريق نزلوا عند صديق لأحدهم وهو بدوي. وحينما أخبروه بالقصة، أخبر صديقه بأنهم إذا عادوا ظافرين فعليهم أن يمروا عليه في طريق العودة كي يكرمهم ويذبح لهم ذبيحة، أمّا إن فشلوا فإنه لا يريد أن يعرفهم بعد الآن. غير أنهم كانوا مصممين على الثأر، وبالفعل استطاعوا أن يثأروا للفتاة ... وفي طريق عودتهم مرّوا على البدوي فلاقاهم مستبشرًا وأطلق عليهم اسم الفتاة بوصفهم حُماتها، وأصبحت النخوة لصيقة بأهل القرية إلى يومنا هذا. 


(1)- رواية شفوية: المهندس رائد الخطيب من قرية كفر سوم موطن العبيدات.
(2)- عبدالكريم الوزّان، لأبوموزة: موقع صدى نت.
(3)- مقابلة مع عبدالله كليب الشريدة أجراها أحد إخوته عام 1992.

(4)-  الفارس البطل إسماعيل الشوفي: موقع إرث الأردن.
(5)- رواية شفوية: عارف محمد عارف الخريشا.

المصدر : عربي ربيع محمود ربيع.