2024-05-14 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-5-2024 nayrouz أمر ملكي بإعدام ‘‘ممول الإرهاب’’ في السعودية.. والداخلية تكشف هويته وتصدر بيانًا بشأنه (الاسم) nayrouz الكويت : وزارة الداخلية تعلن القبض على أحد أفراد الاسرة الحاكمة: ”لا أحد فوق القانون” nayrouz جمعية ايلة للثقافة والفنون تستضيف مدير عام شركة العقبة لإدارة المرافق. nayrouz أين تتجه الحرب الروسية الأوكرانية بعد خاركيف؟ nayrouz اتفاقية تعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة مركز المجد الخالد الثقافي/العقبه nayrouz بلدية المزار الشمالي تنفذ عددا من المشاريع الخدمية في اللواء nayrouz حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين nayrouz "السديس": "لا حج بلا تصريح" nayrouz ‬سقوط "حطام فضائي" فوق السعودية.. ويُتوقع وصول أجزاء أخرى منه nayrouz جامعة آل البيت تبحث التعاون مع مديرية الثقافة العسكرية nayrouz المباشرة بمشروع صيانة مركز صحي المنصورة الشامل nayrouz مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz تركيا.. القبض على مهرب عناكب وعقارب سمومها بملايين الدولارات nayrouz قد يؤدي إلى الوفاة.. احذروا تجاهل ألم الفك nayrouz وفاة ملاكم بريطاني في أول مباراة احترافية له nayrouz الحكومة للمواطنين: المياه الواصلة لمنازلكم سليمة 100% nayrouz الأرصاد تحذر من حالة الطقس في المملكة صباح الثلاثاء nayrouz أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من ألف عضو في حماس nayrouz الزرقاء تحتفل باليوبيل الفضي وتستعد لاستقبال القائد..صور nayrouz

الاستقلال..الاردني الحديث ..تراكم نهضوي عمره الاف السنين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يصادف 25 ايار ذكرى الاستقلال الحديث للدولة الاردنيه الذي جاء كنتيجة طبيعيه لنمو امارة شرق الاردن التي حدث تاسيسها ككيان سياسي يعتبر وريثا شرعيا كجزء من الدولة العربية السورية التي اسسها سكان سوريا الطبيعية ومنهم الاردنيون في نوفمبر عام 1918 في دمشق برئاسة الملك فيصل .لذلك فان الاستقلال باسم المملكة الاردنية الهاشمية لم يؤسس لدولة جديده بل لشكل جديد معاصر للكيان السياسي الاردني العريق والذي تعود جذورة العميقة الى الاف السنين تاكدت عبر ممالك ازدهرت على الاراضي الاردنيه كممالك الانباط والموابيين والعمونيين والادوميين والتي كانت تتماثل مع بنات عمها من ممالك على الارض السورية من ممالك تدمر شمالا الى كنعانية غربا. ذلك ان الكيان السياسي الاردني المتميز يضرب جذورا عميقة عى  هذه الارض ويتعزز عبر العصور فكانت مملكة الغساسنه والاردنيون جزء منها واميرهم "جبلة ابن الايهم" الذي اعان ابناء عمومته العرب القادمين بالاسلام من الجزيرة العربيه    حيث بقيت الاردن في ادارة متميزه عين فيها عمر بن الخطاب القائد  شرحبيل بن حسنه واليا على الاردن . فيما اصبحت "تحصيل حاصل " جزء من ولاية دمشق بقيادة معاوية بن ابي سفيان الذي ولدت دولته الاموية في بلدة "اذرح " الاردنيه ( قرب الطفيله اليوم) اثر مفاوضات سياسية جرت في البلده بين المتخاصمين العرب المسلمين انذاك . تعزز الكيان الاردني خلال الدولة العباسية كولاية جنوبيه سورية لكن باسم اردني . وظلت هكذا تشارك في المصير المشترك للولايات العربية في العهد" الافرنجي" المسمى "صليبي" ومابعدها الى ان جاء الحكم العثماني فتعزز موقع دمشق كعاصمة لولاية سوريا لكن محافظات الاردن ظلت محتفظة باستقلال ذاتي الى ان ثار العرب السوريومن وفي طليعتهم الاردنيين على الحكم العثماني ليعيدوا استقلالهم تحت مظلة الادارة السورية المشتركة وتحت تاج عربي اختاروه -تاج الملك الهاشمي فيصل الاول . لكن الاستعمار الانجلو فرنسي الذي خدع العرب في اتفاقيات سايكس بيكو التخريبية قسمت اجزاء الدولة السورية لتخضع دمشق ولبنان تحت الادارة الفرنسية وتصبح فلسطين تحت انتداب بريطاني مقدمة لتطبيق وعد بلفور ليبقى الاردن يناضل وحده وحيدا وبامكانات متواضعه لعل وعسى لاعادة الدولة السورية المغتصبه.
ان مجيء الامير عبدالله الى الديار الاردنية كان بطلب ورغبة من الاردنيين ليقود النضال لاستعادة دولته السورية الموحده فكان ان انشاء حكومة في الكيان الجديد تمثل الاقاليم السورية   الاربع كلها فكان منها وزراء من لبنان وسوريا وفلسطين والاردن . وهذا يؤكد ان الدولة الاردنية الحديثه لم تاتي بشكل مصطنع او فجائي او لوظيفة غير استعادة تحرير وتوحيد سوريا الطبيعية مملكة عربية على قياس جميع ابنائها.
ولما نجح الاستعمار الانجلو فرنسي في اضعاف العرب وتعميق الشقاق بينهم سواء داخل الوطن السوري او في الجوار المصري والعراقي والسعودي فان امال الاردنيين بامكاناتهم المحدودة في استعادة ووعدة سوريا قد تضاءلت كان لابد من المناداة باستقلال امارة شرق الاردن وتحويله لدولة مستقله منفصله لكن عربية المضمون وقومية المحتوى . 
فجاءت وثيقة الاستقلال ورفع المظلة البريطانية التي كانت تعيق حركة الدولة  والمنطقة عموما    نتيجه جهود سياسية ومساع حثيثة للاردنيين في مؤتمرات وطنية ثلاث ومسيرات واحتجاجات عديده ضد بريطانيا ومطالبة بالاستقلال اكدتها مطالب مجالس تمثيلية منتخبه مثلت الاردنيين في محافظاتهم الرئيسية الثلاث في عجلون واربد شمالا و عمان والسلط في الوسط وفي الكرك ومعان جنوبا.
اقام الاردنيون تحت ادارة حكيمة للملك عبدالله الاول حكما نيابيا دستوريا نسجوه بنضالات سياسية حثيثه مدعومين بجيش خرج من الشعب كتعبير عن نضالات الثورة العربية الكبرى في تحرير سوريا وبلاد العرب من الحكم الاجنبي . ذلك ان موروث الجيش والادارة الاردنيه هم ليس مطلبا اقليميا بل عربيا قوميا . تاكد في قيام الجيش العربي بتحرير القدس والضفة الفلسطينية من مخالب الصهيونية التي كادت ان تطبق عليها في ايار عام 1948.
ان الاستقلال الذي صنعه البدوي والفلاح الاردني - راعي الغنم وابن الحراثين - بالعرق والدم  كان وسيظل مثالا للاشقاء العرب في ديمومة المباديء والقيم العربية التي حملها الهاشميون والاردنيين والعرب السوريين معهم . 
لقد مرت المملكة الاردنية الهاشمية في تاريخها الحديث في الاربع والسبعين عام الاخيرة باخطار وتحديات جسيمه لكنها اجتازتها بشجاعة وتضحيات بفضل جسارة ابنائها واستعدادهم لفداء وطنهم رغم العدد المحدود من الامكانات البشرية والموارد الاقتصاديه . الاردنيون اثبتوا ان نقص الاعداد والموارد يقابلها فائض من الشجاعة والاقدام والبسالة وبل الكثير من الصبر والاصرار على النجاح..هذا النجاح الذي نعززه كل يوم بسواعدنا وبقيادتنا و بمؤسساتنا الديموقراطيه : تشريعيه  نريدها ان تمثلنا  افضل وتنفيذيه فاعله وخالية من الفساد و بقضاء يحكم بيننا بالعدل /

 د. ياسين رواشده
whatsApp
مدينة عمان