2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

عبيدات يكتب مهاترات فيسبوكية غير مقبولة في زمن كورونا:

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حتى في زمن كورونا ما زالت مهاترات الفيس بوك منتشرة ويحاول البعض إثارة قضايا سلبية من خلال إستغلال مساحة الحرية الموجودة من على صفحات التواصل الإجتماعي؛ حيث كثرت في اﻵونة اﻷخيرة مهاترات ومصطلحات غير مقبولة مجتمعيا تظهر من قبل البعض من على صفحات التواصل اﻹجتماعي، وللأمانة مشاهداتي تقول أن الكل يدعي الكمال ويلصق بغيره الدونية كنوع من اﻷنانية والشوفية، وتاليا بعض اﻷمثلة على سبيل التصويب مجتمعياً:
1. زمن الرويبضة: تعليق يشار به لنعت اﻵخرين بأنهم رويبضات كمؤشر على أن الشخص الذي ينعتهم قمة في الكمال، وللأسف الكل ينعت اﻵخر بالرويبضة والكل ينعت نفسه بالكمال، ولا نعرف ما الصحيح؟ 'طاسة وضايعة'!
2. حارتنا ضيقة: كمؤشر على أن الناس تعرف بعضها ومكانتها، والكل يضع نفسه في القمة ويضع اﻵخرين في الدرك اﻷسفل، 'شوفية ناقصة'!
3. الفتنة النائمة: الكل يظن بأن من يذكره ببوستاته بما لا يحب أو لا يرغب وفق أجنداته بأن ذلك فتنة نائمة يسعى من خلالها لتحقيق مآربه، 'رجم بالغيب'!
4. كبار البلد: مصطلح طفى على السطح مؤخرا والكل يدعيه، وأرجو ان يكون الكل كبارا في مقاماتهم وفي خدمة الوطن فعلا،  'أنفة زائدة'!
5. دق خشوم: مصطلح جاهلي يستخدمه بعض المغرضين وداسي السم بالدسم لبث سموم اﻹقليمية والطائفية الضيقة ويسيء للمواطنة والوطنية واﻹنتماء، وأتمنى دثره، 'مرض إجتماعي'!
6. منور: الكلمة اﻷكثر إنتشارا لتعبر عن واقع الحال، حيث الصور على مواقع التواصل اﻹجتماعي حدث ولا حرج، ورغم أن المعظم يحب اﻹطراء بها، لكن البعض يستخدمها لمآرب أخرى، 'كلمة خالية من المضمون'!
7. شزوفرينيا: يستخدمها البعض لتوضيح المتناقضات أو الضديات في الكلام أو الكتابة أو التصرفات، وبالطبع موجودة لدى كثيرين، 'أمراض إجتماعية'!
8. الفتنة النائمة: بعض الجهلة يحاولون الترويج لفتن داخلية سواء دينية أو عقائدية أو مذهبية أو عشائرية أو إقليمية ضيقة أو غيرها؛ فهؤلاء أعداء الوطن وأصحاب أجندات فإحذروهم؛ 'الفتنة نائمة ولعن الله من أيقضها'. 
9. والقائمة تطول، وفي هذا القدر كفاية كمؤشرات لواقع الحال، ولكن المطلوب أن نرقى بتصرفاتنا وسلوكياتنا وكتاباتنا وتعابيرنا وكل شيء.
بصراحة: مهاترات الفيس بوك ووسائل التواصل اﻹجتماعي بعضها يعيدنا لزمن الجاهلية بالرغم من المستوى التعليمي والثقافي العالي الذي وصلنا إليه، وهذه الوسائل للتواصل تحتاج للتدريب عليها لترتفع سوية الناس؛ فمطلوب المضي قدما بإصلاح أنفسنا لنتغير ونغير.
صباح الوطن الجميل 
أبو بهاء
#مهاترات_فيسبوكية #اﻷردن #محمد_طالب_عبيدات