2024-09-27 - الجمعة
لجنة خدمات مخيم الزرقاء تنفذ مشاريع طموحة لتحسين البنية التحتية nayrouz بلدية كفرنجه تنفذ مشاريع وعطاءات فتح وتعبيد طرق nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بعيد ميلادها: فخورة فيكِ، اليوم وكل يوم nayrouz الأردن: إسرائيل تحاصر الاقتصاد الفلسطيني وتحول دون توفير متطلبات الحياة الرئيسة nayrouz "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا nayrouz تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية nayrouz ولي العهد: الأردن مهد الحضارات وأرض الجمال والتسامح nayrouz الإعصار "هيلين" اشتد إلى الفئة الرابعة "الخطرة للغاية" مع اقترابه من فلوريدا nayrouz سلوفينا تدعو دول العالم للاعتراف بفلسطين nayrouz 9نقابات تقدم شكوى ضد إسرائيل امام منظمة العمل الدولية nayrouz النجاح الحقيقي لا يُقاس بما ترى، بل بما يراه الآخرون nayrouz تراجع قيمة مستوردات المملكة من النفط والمجوهرات والأدوات الكهربائية nayrouz الأردن يشارك دول العالم الإحتفال بيوم السياحة العالمي nayrouz الصرايرة: لهذا السبب ... أنصح الأهالي والطلبة بعدم التوجه لدراسة الطب ! nayrouz الأردن وروسيا يبحثان العدوان على غزة ولبنان والتصعيد في الضفة والأزمة السورية nayrouz الفراية يهنئ الدكتور نزار مهيدات بتعيينه رئيساً لمجلس أمناء بنك الدواء الخيري الأردني nayrouz الجبور يعزي الفنان السوري مازن الناطور بوفاة والدته nayrouz الصفدي لميقاتي: موقف الأردن ثابت في دعم لبنان nayrouz نيويورك: الآلاف يتظاهرون أمام مقر اقامة نتنياهو احتجاجا على جرائمه بحق غزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 23-9-2024 nayrouz وفاة الشيخ تيسير محمد الخريوش الحجاحجة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz مدير تربية لواء الكورة والأسرة التربوية ينعون وفاة شَـقِـيـقَ المعلمة فاطمة دراوشة nayrouz

سياسة التوطين التي تنتهجها أرمينيا في اراضي أذربيجان المحتلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعدها للنشر/ عمر العرموطي/ وكالة نيروز


أكد عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لاكادمية العلوم الاذربيجانية الوطنية د. سبحان علي أكبر طالبلي على أنه تنتهج دولة أرمينيا سياسة التوطين غير الشرعي في الاراضي الاذربيجانية المحتلة و كذلك تغيير البنية الديموغرافية بشكل مصطنع. اليوم تتسرب المعلومات من تقارير المنظمات الدولية و الاقليمية عن قيام دولة ارمينيا بسياسة التوطين و تشويه الاثار المادية و الثقافية للشعب الاذربيجاني و تدميرها و الانشطة التجارية خلافا عن المبادئ الحقوقية في الاراضي الاذربيجانية المحتلة و كما انعكس ذلك في الدراسات التي قد أجرت وسائل الاعلام الاجنبية و منها المحلية. اذا تأملنا في موقف المنظمات الدولية فنرى أن ارمينيا المعتدية تخرق الالتزامات التي تحمل مسؤوليتها بموجب اتفاقيات جنيف و تغير العناوين الجغرافية و اسماء الاماكن في اراضينا المحتلة و تنهب الموارد الطبيعية لغاية الربح في قرة باغ الجبلية و المناطق المحيطة بها و لا سيما  تواصل دولة ارمينيا اجراءاتها غير القانونية و التصرفات المخالفة على المبادئ العالمية مثل اتباع سياسة توطين اللاجئين ارمنيي الاصول من سوريا و تغيير البنية الديموغرافية في قرة باغ الجبلية.  قد تم اسكان الارمن بجوار 8000-11000 شخصا وفق تقارير منظمة الأمن و التعاون في اوروبا بمنطقة لاتشين و لكنها بحسب المصادر الاذربيجانية هذا الرقم أكثر من 13000 شخصا. 
اردف د. سبحان علي اكبر طالبلي بعد وقف اطلاق النار الذي تم توقيعه عقب حرب قرة باغ فأصدرت الحكومة الارمينية امرا خفيا عن توطين الارمن في مدينة لاتشين و العديد من القرى المجاورة في الاقليم. بذلك تهدف ارمينيا الى السيطرة على المنطقة ذات الاهمية الاستراتيجية التي يمر من خلالها الطريق الوحيد يوصل الى قرة باغ الجبلية. 
آنذاك كانت ارمينيا تعد الاكتفاء  بتسوية اربعة مناطق سكنية في مدينة لاتشين .

 و ما تم استقرار الارمن في اربعة مناطق بل في 12 قرية بمدينة لاتشين عام 1995 و بلغ عدد الارمن المستوطنين الى 13500 في لاتشين و قراها و كذلك في المناطق الاخرى عام 2004. 
افاد د. سبحان علي أكبر طالبلي بحسب البيانات الرسمية للجانب الارميني و حكومة قرة باغ الجبلية غير المعترف بها كان عدد السكان في قرة باغ 143 الفا عام 2001. مع ذلك وفقا لإحصاءات عام 1989 كان يعيش في المنطقة أكثر من 90.000 ارميني. أعربت في تقرير اللجنة لشؤون اللاجئين العاملة في الولايات المتحدة عن ارمينيا لعام 2002 على انه تم تهجير حوالي 1000 أسرة من ارمينيا الى قرة باغ الجبلية و ممر لاتشين.
قال د. سبحان علي أكبر طالبلي وفقا للقوانين تحتوي على منع المستوطنين من مغادرة قرة باغ الجبلية  التي تم اتخاذها في يناير 2003 ٫ يجب على العوائل التي تغادر للاقامة الدائمة دفع رسوم تبلغ 15 الفا دولار و على العسكريين 10 الفا دولار. 
أوضح د. سبحان علي أكبر طالبلي أنه تبذل خدمات الهجرة بكل جهدها و التي تعمل رسميا في جميع مدن و مناطق ارمينيا منذ عام 2002  لتهجير سكان البلد الى الاراضي المحتلة من آذربيجان. كانت هناك حالات التوطين غير الشرعي للارمن الذين يعيشون في مختلف البلدان الى قرة باغ الجبلية و المناطق المحتلة الاخرى من اراضي آذربيجان. بحسب تقارير مكتب الهجرة التابع للجنة "الصليب الاحمر" الدولية في جنوب القوقاز ل25 اكتوبر عام 2004 على انه يتم نقل 15 عائلة الى قرة باغ الجبلية في الشهر و بلغ عدد مثل هذه العوائل الى 200  في عام 2004. 
 اخبر د. سبحان علي أكبر طالبلي عن كلام رئيس وزراء ارمينيا آ.مارقاريان صرح رسميا في دسمبر عام 2003  ان تهجير العائلات الارمينية الى قرة باغ الجبلية المحتلة من آذربيجان هي مسألة رئيسية للحكومة الارمينية 
و قد تم كشف وقائع التوطين غير الشرعي للارمن في الاراضي المحتلة من آذربيجان على نطاق واسع في وسائل الاعلام المختلفة. وفقا للشواهد الصريحة تم نقل 120 عائلة ارمينية الى الاراضي المحتلة خلال الاشهر الستة الاولى من عام 2004.
أكد د. سبحان علي أكبر طالبلي على ان الرعاة الرئيسيون لمشروع التوطين غير الشرعي للارمن و عمليات البناء في هذه المناطق هم مؤسسة التعليم الارمينية في امريكا الغربية و مؤسسة هايستان و غيرهم. لا يخفى علينا قد تم تخصيص 400 الفا دولار لتنفيذ مشروع "العودة الى آرتساخ" و انجاز بناء حوالي 90 منزلا في المناطق الحدودية المحتلة الاذربيجانية. 
و في الختام اضاف د. سبحان علي اكبر طالبلي انه كشفت وسائل الاعلام الارمينية عن الاموال المخصصة للتوطين قد أختلست من قبل السلطات و أن 30 بالمائة من المستوطنين الفقراء غادروا الى يريفان و بلدان رابطة الدول المستقلة.
EDNews.net

https://www.nayrouz.com/