2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

«أحفورات الفهم.. تاريخانيات المعنى» كتاب جديد لنجيب جورج عوض

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب «أحفورات الفهم.. تاريخانيات المعنى» للدكتور نجيب جورج عوض، وهو مدير برنامج دكتوراه الدراسات الإسلامية والعلاقات المسيحية- الإسلامية في كلية هارتفرد للدراسات الدينية والبين- دينية في ولاية كونكتكت، الولايات المتحدة الأمريكية.

في تذييله لكتابه يقول البروفيسور نجيب: كل الباحثين العرب والمشرقيين الذين يتصدون لمسائل المعرفة والفكر في سياقات العالم العربي والمشرقي يجدون أنفسهم يتعاطون بصورة أو بأخرى، وبشكلٍ لا مفر منه، مع مسائل وقضايا تدور حول الثقافة والدين والسياسة. من هنا، فإنَّ مؤلِّف هذا الكتاب يقدم للقارئ العربي والمشرقي مجموعة من الدراسات البحثية والأكاديمية التفكيكية والتحليلية التي تقارب مسائلاً تدور حول الثالوث المفاهيمي المذكور: الثقافة والدين والسياسة. وهذه الفصول هي عبارة عن دراسات كتبها المؤلف وقدمها كمحاضرات في لقاءات ومؤتمرات وندوات علمية غربية وعربية عبر السنوات الخمسة عشرة الماضية. وقد عمل فيها على مقاربة الهم الثقافي والمخيال الديني واللاهوتي والفكر السياسي في شقيه الغربي والعربي بمنهجيات تفكيكية حفرية وتاريخولوجية تتعامل مع كل من تلك الحقول الثلاث على أنها حراكات في التاريخ ومن التاريخ وذات بنية تاريخية في حد ذاتها. سيجد القارئ في كل فصلٍ من الفصول محاولة حوارية فكرية وتفكيكية في فكرٍ فلسفي أو لاهوتي أو ديني أو سياسي لأحد مدارس الفكر الغربية تتحاور مع فكر عربي، أو لفكر غربي يتحاور مع نفسه ويترك للمفكر العربي مصادر ووسائل يمكن لهذا الأخير أن يعتمدها في فهم المخيال المعرفي العربي والمشرقي. أو سيجد القارئ حفراً تاريخولوجياً وهرمنيوتيكياً لمقاربات معرفية عربية مشرقية ومحاولة لتقصي جذورها المغروسة، في الواقع، في تاريخ الفكر الفلسفي والثقافي والسياسي العام في الغرب.

أحفورات الفهم، تاريخانيات المعنى، إذن، هو رحلة معرفية وفكرية إطارها هو الهاجس المعرفي الذي يقرأ الفكر العربي-المشرقي والغربي على حد سواء ضمن إطار مقاربات وتفاعلات الشارع الثـقافي العربي مع هذا الفـكر بنوعيه. ما يميزها هو أنَّ ملامح وجودها الخطابي تهدف لتأوين الفكر المعرفي العام الغربي والعربي على حد سواء وإسقاطه على سياق الإنسان العربي اليوم. بحيث أن تلك الدراسات لا تقدم طروحات وقراءات كونية، بل طروحاتُ وقراءاتُ مؤلفٍ لا يخجل ولا يتـبرأ من ذاتوتيته المشرقية العربية ولا يعتبر التجذر فيها وأخذها بعين الاعتبار في مقارباته المعرفية أمراً مسيئاً أو مشككاً بموضوعيةِ وعلميةِ وموثوقيةِ القراءات من الناحية الابستمولوجية أو الأبعاد المنهجية أو التفسيرية.

يقع الكتاب المجلد في 464 صفحة من القطع الكبير. الدستور.