2021-01-25 - الإثنين
خدمات الأعيان تبحث واقع الخدمات في المملكة nayrouz محطة العلوم البحرية، مركز علمي متخصص بعلوم البحار. nayrouz أطباء الأسرة يثمنون جهود الطه nayrouz رئيس مجلس النواب يلتقي أمير الكويت... صور nayrouz "الملكية لحماية الطبيعة" تعلن نتائج التعداد الوطني للطيور المائية nayrouz عاجل || (15) وفاة و (845) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن nayrouz التنمية: 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021 nayrouz السياحة النيابية تطالب الحكومة بفتح المنشآت السياحية بكامل المرافق ودعم القطاع nayrouz احتفالية بمناسبة مئوية المملكة الأردنية الهاشمية في قضاء سما السرحان.. صور nayrouz الفايز يستمع لمطالب المزارعين ويؤكد على أهمية بناء السدود nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يستقبل وفد أمريكي... nayrouz حداد يرعى يوم الشجرة في جمعية مركز جلعد ومنتجع السنديان nayrouz نيروز تكشف تفاصيل مقتل الشاب حمزة الجحاوشة وعم المغدور يروي القصة الحقيقة nayrouz ترأس الملك اليوم جانبا من جلسة مجلس الوزراء nayrouz عمليات نوعية ومتقدمة لفتح خشاء الأذن وترميم الأذن الوسطى في الخدمات الطبية الملكية nayrouz تركيا تتسلم 6.5 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" المضاد لفيروس كورونا nayrouz صايمة محسن .. أول امرأة مسلمة تتبوأ منصب المدعي العام في الولايات المتحدة nayrouz داعش الإرهابي يضرب دولة عربية مجددًا nayrouz جامعة الحسين بن طلال تقيم حفل بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية. nayrouz مصدر برلماني: فرار سفير كوريا الشمالية بالإنابة لدى الكويت إلى كوريا الجنوبية nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأثنين 2021_1_25 nayrouz الحاجة غزالة محمود صالح الوشاح في ذمة الله nayrouz وفاة الكاتبة الأردنية عبلة الحمارنة nayrouz جامعه اليرموك تفقد احد طلابها رائد مأمون الصاحب nayrouz سمو الأمير علي ينعى مهنا الدرة nayrouz وفاة الفنان التشكيلي الأردني مهنا الدره nayrouz وفاة طبيب اردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب في الحرب ضد فيروس كورونا nayrouz النائب الخضير ينعى وفاة الحاج صامد بخيت السبيلة nayrouz قبيلة بني صخر تفقد أحد شبابها الملازم الشاب ليث عبدالله البدارين nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد2021_1_24 nayrouz عطا الله فنخور الشرعة في ذمة الله nayrouz الشرطي احمد ابو نقطه في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من المهندس احمد عليمات nayrouz وفاة الطفلة ميار وسام فنون nayrouz والدتة اللواء الركن عبدالله شديفات في ذمة الله nayrouz وفاة عصمت طويق الناطق الاعلامي لشركة كهرباء اربد nayrouz الحاجة صباح سليمان الخضير في ذمة الله nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب سيف الدين الزعبي nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت2021_1_23 nayrouz ماجدة عبدالقادر الطيب " في ذمة الله nayrouz
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

كشف علمي "مذهل" يقدم صورة جديدة عن نشوء الحياة على الأرض

كشف علمي مذهل يقدم صورة جديدة عن نشوء الحياة على الأرض
نيروز الإخبارية :
ذكرت تقارير علمية، مؤخرا، أن باحثي كيمياء في مركز "سكريبس" الأميركي، توصلوا إلى تصور جديد بشأن طريقة نشوء الحياة على كوكب الأرض، مما يعبد الطريق أمام معلومات أكثر دقة في المستقبل القريب.

ورجحت الدراسة المنشورة في صحيفة "Angewandte Chemie"، أن يكون عنصر ثنائي الأمونيوم، وهو مكون موجود على الأرض قبل نشوء الحياة، قد قام بالربط الكيميائي بين وحدات صغيرة من الحمض النووي تعرف بـ"ديوكسي نيكليو سايدس".

وعقب حصول عملية الربط الكيميائية، نشأ ما يعرف في الوسط العلمي بالحمض النووي البدائي، أو الصيغة المبكرة من الحمض النووي على الأرض.

ويعد هذا الاكتشاف واحدا من بين عدة اكتشافات أخرى مماثلة خلال السنوات الأخيرة، وسط دلائل متزايدة على أن الحمض النووي (DNA) والعنصر الأقرب منه كيميائيا وهو "الحمض النووي الريبوزي" (RNA) قد نشآ معا بمثابة إفرازين لتفاعلات كيميائية متشابهة.

ومعنى هذه الخلاصة العلمية، هو أن الجزيئات التي تعمل على تكرار نفسها بشكل ذاتي، وهي أول صيغة للحياة على الأرض، قد كانت مزيجا من الاثنين، أي الحمض النووي والحمض النووي الريبوزي.

ويرى الباحثون أن هذا الكشف العلمي المهم ربما يؤدي إلى ظهور تطبيقات عملية جديدة في مجالي الكيمياء والبيولوجيا، أما الأهم في المسألة، فهو أنه يرسم صورة حول نشوء الحياة على الأرض.

وعلى صعيد آخر، يمكن لهذا الكشف العلمي أن يعبد الطريق أمام دراسات أكثر تخصصا لمعرفة كيف حصل التفاعل بين الحمض النووي والحمض النووي الريبوزي ثم انتشر على الأرض في صيغتها الأولية، قبل أن يصح مرحلة من النضج البيولوجي التي تبدو في حياتنا الراهنة، من خلال الأجسام والأشياء.

وقال الأستاذ الباحث في علم الكيمياء بمركز "سكريبس"، رامانارا ينانا كريشنامورتي، إن الكشف الأخير خطوة مهمة نحو تطوير نموذج كيميائي مفصل بشأن طريقة نشوء الحياة على كوكب الأرض.

ومن شأن هذه الخلاصة العلمية أن تبدد فكرة كانت متداولة خلال العقود الماضية، مفادها أن أولى عمليات التكرار أو التكاثر في الجزيئات انطلقت من الحمض النووي الريبوزي، بينما ظهر الحمض النووي ونتج في وقت لاحق بالاعتماد على أشكال الحياة الموجودة بفضل الـRNA.

وأبدى الباحث رامانارا ينانا كريشنامورتي وزملاؤه شكوكا في أن تكون البداية قد حصلت فعلا بالانطلاق من الحمض النووي الريبوزي، والسبب البسيط، بحسب قولهم، هو أن جزيئاته كانت لاصقة بشكل كبير، وهذه الخاصية لا تتيح لها أن تكرر نفسها أو أن تتكاثر بشكل ذاتي.

ويشرح العلماء أن عنصر الحمض النووي الريبوزي يمكنه أن يجذب "كتل بناء" فردية أخرى من الحمض النووي، وعندئذ، تلتصق بها وتقوم هذه العناصر بالتكامل فيما بينها.
whatsApp
مدينة عمان