2024-05-19 - الأحد
أحمد التايب يكتب: رغم تعمق الانقسام فى إسرائيل.. لماذا لم تسقط حكومة نتنياهو حتى الآن؟ nayrouz السفر تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا سيكون ممكنا في هذا الموعد nayrouz علاج جديد لسرطان الرئة يضاعف عمر المرضى 3 مرات nayrouz محمد بن سلمان يبحث مع سوليفان مسار "ذو مصداقية" لحل الدولتين nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب قطاع غزة nayrouz إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

د. هالة أبو معمر تكتب :مشيمة الإنسان حيث تبدأ الحياه!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم الدكتورة هالة أبو معمر

المشيمة عضو شبه اسطواني وهي عضو التواصل الفسيولوجي بين الأم وجنينها. 

و وظيفة هذا العضو الخاص بالأنثى الحامل إمداد الجنين بالحياه! 

70% من الجينات البشرية تتمركز في هذا العضو الإسطواني. 

تحوي المشيمة على بروتينات لها دور حيوي اساسي في جسم الجنين تُوهب من الأم لجنينها ! 

وتمنح الأم جنينها بروتينات مضاده للسرطان عن طريق المشيمة مثل PEG10  PAGE4 وPAPPA2 وPRG2  تمنع حدوث كثير من الأورام مستقبلاً؛ 

تمنح الأم جنينها عدد من البروتينات و الأجسام المناعية  عن طريق المشيمة يمكن للأجسام المضادة للغلوبيولين المناعي c المرور عبر المشيمة. وبالتالي توفر الحماية للجنين في الرحم، يبدأ نقل هذه الأجسام المضادة في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من عمر الحمل.تستمر هذه المناعة السلبية لعدة أشهر بعد الولادة ، مما يوفر لحديثي الولادة نسخة من المناعة الخلطية للأم على المدى الطويل. على العكس من ذلك لا يمكن للغلوبيولين المناعي من عبور المشيمة، وهذا هو السبب في أن بعض العدوى المكتسبة أثناء الحمل يمكن أن تكون خطرة على الجنين! 

قد يتأثر الجنين  بنقص بعض البروتينات المناعية من العبور عن طريق مشيمة الأم إذا كانت الأم مصابة بأحد الأمراض المناعية أو السكري او السمنة المفرطة، لذلك صحة الجنين من صحة الأم. 


تنتقل نواتج الإخراج التي تفرز من الجنين مثل اليوريا وحمض اليوريك والكرياتينين إلى دم الأم عن طريق الانتشار عبر المشيمة ولكن السؤال اين تذهب هذه السموم داخل جسم الأم!؟ 

بعد عملية الغرس وحدوث الحمل بسبعة ايام إلى عشره ايام تفرز الخلايا المشيمة هرمون إتش سي جي (بالإنجليزية: hCG) اختصار ل "human chorionic gonadotropin"، أو موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة أو كما هو معروف عنه  "هرمون الحمل "و هو هرمون غليكوبروتيني  الذي تستدل منه الأنثى على حدوث الحمل . 

وهنالك عده معتقدات مُذهلة وأخرى غريبة تخص هذا العضو الذي يشكل إعجاز إلهي بحد ذاته  كونه العضو او الجهاز المانح للحياه من خلال الأم واليكم بعضها في ثقافات ومجتمعات مختلفة : 

في بعض الثقافات تؤكل المشيمة، إذ يُعتقد في بعض الثقافات الشرقية مثل الصين، أن المشيمة المجففة هي مادة علاجية صحية وتستخدم أحياناً في الاستعدادات للطب الصيني التقليدي ومختلف المنتجات الصحية كونها مجموعة مواد و بروتينات وهرمونات تقبع داخلها الحياه. 

يدفن الماوريون في نيوزيلندا المشيمة تقليديًا للتأكيد على العلاقة بين البشر والأرض. 

في بوليفيا  يعتقدون اذا ماتت الأم خلال الولاده ان تُدفن المشيمة معها  في مكان سري حتى لا تعود روح الأم لتستمر في حياة طفلها. 

توجة جديد.. 

في الدول المتقدمة تخصص بعض مستشفيات الولاده مختبرات خاصة تكون بمثابة "بنك مشيمة" او سبيل حياه أخرى للإنسان للإحتفاظ بخلايا أولية غير متخصصة تكون جاهزة فس حاله حدوث اي حادث او مرض او إصابة خطرة تهدد حياته! 

حيث تعمل بعض شركات الأدوية على تطوير علاجات وعقاقير من مشيمة الأمهات الآتي خضعن للولاده القيصرية بعد الاستئذان منهن لغرض الأبحاث العلمية بما يخص انسجة المشيمة و الخلايا الجذعية التي اثبتت فعاليتها في علاج كثير من الأمراض وتجديد الأنسجة الحيه كونها نسيج الحياه الأول!