2021-01-26 - الثلاثاء
وائل شرف :الحزن بالقلب nayrouz تحديد 300 ألف دينار سقفا ماليا لأندية المحترفين nayrouz النواب الأميركي يسلم الشيوخ لائحة اتهام ترامب nayrouz الأردن بالمرتبة 106 بالوفيات جراء المخاطر المناخية nayrouz إكتشاف أقدم قطعة خبز في العالم بالأردن nayrouz مصر تسجّل 53 حالة وفاة جديدة بكورونا و669 إصابة nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء 2021_1_26 nayrouz محاضرات التوعية والتثقيف الأمني nayrouz عجلون تفقد احد رجالها الحاج حسن يوسف القضاه nayrouz الأردن يبحث خطط الشراكة مع دول التعاون الخليجي nayrouz الطقس... انخفاض قليل على الحرارة الثلاثاء nayrouz كيف نرى الحكومة بعد مئة يوم nayrouz قشوع يكتب :أليس كذلك!؟ nayrouz عبيدات يكتب الشراكة بين القطاعين العام والخاص nayrouz سوريا تسجيل 69 إصابة بفيروس كورونا ووفاة 5 nayrouz الغوغائيون في الحياة العامة ؟؟؟ nayrouz الدوريات الخارجية ومبادرة يلا نتعاون على الخير يقدمان المساعدات الانسانية لبعض الأسر العفيفة والجمعيات الخيرية. nayrouz تونس تسجل 1263 إصابة جديدة بكورونا و53 حالة وفاة nayrouz لبنان.. تسجيل 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة بكورونا nayrouz الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأميرة طرفة بنت سعود بن عبدالعزيز nayrouz
وفيات الاردن ليوم الثلاثاء 2021_1_26 nayrouz عجلون تفقد احد رجالها الحاج حسن يوسف القضاه nayrouz عميد آل الشاهين الحاج محمد أحمد شاهين ” ابو أحمد ” في ذمة الله nayrouz عشيرة الفحيلي تعزي عشيرة البشتاوي بوفاة الشيخ نصار nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الطالبة حنين الدغيمات nayrouz المتصرف المتقاعد عبد الإله الكساسبة في ذمة الله nayrouz متقاعدو التوجية المعنوي يعزون زميلهم قصي المعاني بوفاة والدته nayrouz مستشفى البادية الشمالية ينعى وفاة الشاب شادي العقيدات nayrouz والد ايمان السهيلي في ذمة الله nayrouz النعيمي ينعى المعلمة(أحلام كماله) nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 2021_1_25 nayrouz الحاجة غزالة محمود صالح الوشاح في ذمة الله nayrouz وفاة الكاتبة الأردنية عبلة الحمارنة nayrouz جامعه اليرموك تفقد احد طلابها رائد مأمون الصاحب nayrouz سمو الأمير علي ينعى مهنا الدرة nayrouz وفاة الفنان التشكيلي الأردني مهنا الدره nayrouz وفاة طبيب اردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب في الحرب ضد فيروس كورونا nayrouz النائب الخضير ينعى وفاة الحاج صامد بخيت السبيلة nayrouz قبيلة بني صخر تفقد أحد شبابها الملازم الشاب ليث عبدالله البدارين nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد2021_1_24 nayrouz
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب :معضلة البطالة بين الشباب

عبيدات يكتب معضلة البطالة بين الشباب
نيروز الإخبارية :
المعضلة الرئيسة لدى شباب الوطن المتعلّم وغير المتعلّم هي البطالة ولا قبلها شيء، فالكرة في مرمى الحكومة لإيجاد فرص عمل لهؤلاء الشباب درءاً لحالة الإحباط التي بات بعضهم يعيشها ويعاني منها، وما ذلك ليكون سوى بتعظيم فرص الإستثمار وخلق بيئة إستثمارية جاذبة ومنع هجرتها وتصديرها، والحكومة والقطاع الخاص شركاء في هذه المسؤولية الوطنية الكبرى:   
1. البطالة باتت كرة ثلج تكبر كل يوم بين صفوف الشباب لأسباب كثيرة منها عدم مواءمة مخرجات التعليم مع حاجات سوق العمل، وعدم توفّر فرص العمل، وعدم إمتلاك الشباب للمهارات المطلوبة، وهنالك الكثير من الأسباب.
2. المهم أن هنالك حاجة ماسة لتشغيل الشباب وإيجاد فرص العمل لهم سواء بالقطاع الخاص أو العام من خلال الإستثمارات لنخرجهم من الحالة التي باتت تؤرقهم وأهليهم بعد إستثمارهم بتعليمهم وبيعهم كل مُقدّراتهم.
3. الحكومة يبدو باتت بحاجة لمشاركة القطاع الخاص لإيجاد الفرص الإقتصادية الصغيرة والمتوسطة لبناء حالة الثقة بالنفس لدى الشباب وتمكينهم إقتصادياً وخلق تشاركية حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص لغايات خدمة الشباب.
4. هنالك واجب وطني على شركات القطاع الخاص يقتضي بأن يساهموا ومن منطلق مسؤوليتهم المجتمعية وتشاركيتهم مع القطاع العام، بأن يساهموا بكبح جماح البطالة بين صفوف الشباب العاطل عن العمل.
5. ضريبة الوطن تقتضي بأن تؤمن شركات القطاع الخاص بمسؤوليتهم المباشرة تماما كالحكومة في توفير فرص العمل للشباب، حيث نعلم بأن المزيد من الوظائف للشباب في القطاع الخاص هي على حساب ربحية الشركات، لكن المسؤولية المجتمعية وحق المواطنة يقتضي بأن تضحي هذه الشركات بجزء من ربحيتها في سبيل الوطن وأمنه اﻹجتماعي.
6.  نموذج لشركات مارست مسؤوليتها المجتمعية يجب ان يحتذى عند اﻷزمات والذين بادروا بتوفير بعض الوظائف للشباب وتعهدوا على تأهيلهم لسوق العمل وبناء قدراتهم، وشركات القطاع الخاص يجب ان تعرف بأن الوطن بحاجة اليوم وقبل الغد لعطاءهم وتحمل شد اﻷحزمة في سبيل إستيعاب المزيد من الشباب العاطل عن العمل.
7. مطلوب هبة أو فزعة وطن ﻹيجاد المزيد من فرص العمل للشباب في القطاع الخاص للمساهمة في تأهيلهم وتوظيفهم ﻹستيعاب اﻷعداد المتزايدة منهم بدلاً من إنضمامهم لطوابير العاطلين عن العمل، ومطلوب أن تضع شركات القطاع الخاص في ميزان وطنيتها شيئاً يخدم الشباب ليساهم في منظومة امننا المجتمعي.
8. مطلوب من الحكومة بالمقابل توفير الحوافز الضريبية وغيرها اللازمة لغايات تشجيع القطاع الخاص لا تنفيره للمساهمة في كبح جماح البطالة وفق الرؤى الملكية السامية؛ وكذلك الحوافز اللازمة لدعم التعليم التقني بين صفوف الشباب.
بصراحة: نحن اليوم أحوج ما نكون لإيجاد خزّان أفكار والتفكير خارج الصندوق لتشغيل الشباب، ومجلس السياسات اﻹقتصادية يجب أن يضع على سلم أولوياته موضوع البطالة عند الشباب وتوفير فرص العمل لهم وشراكة القطاع الخاص في ذلك، فالبطالة بين جيل الشباب بحاجة ماسة لوضعها على سلم التحديات الوطنية للمساهمة في حلها، وإلّا فإننا نكون مجحفين وغير منصفين بحق هؤلاء الشباب ووطننا الغالي الأشم؛ وتخصوصاً أن طلعات جلالة الملك حفظه الله تعالى تصبّ في بوتقة دعم الإستثمار وإيجاد فرص تشغيلية للشباب والمساهمة في القضاء على بؤر الفقر في المحافظات.
صباح الوطن الجميل
#البطالة #الشباب #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان