2024-04-24 - الأربعاء
أردوغان يحمل جثمان الداعية عبدالمجيد الزنداني على كتفه nayrouz الباراسيتامول.. الكشف عن مخاطر جديدة مهددة للحياة nayrouz فضيحة جديدة في إسبانيا.. تجميد أموال بيكيه nayrouz "تبني عنزة".. مبادرة جزيرة إيطالية بعد تجاوز الماعز عدد سكانها nayrouz بعد هجومين جديدين.. واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأمريكية nayrouz روسيا توقف نائبا لوزير الدفاع بشبهة فساد nayrouz سافر عبر الزمن.. رجل يدّعي امتلاكه دليلاً على الحياة بعد 4 آلاف عام nayrouz الأهلي المصري يتوج ببطولة إفريقيا للأندية البطلة للكرة الطائرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz برنامج تدريبي حول إعداد بطاقات الوصف لوظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا nayrouz برنامج تدريبي حول إعداد بطاقات الوصف لوظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا nayrouz لبيد: ما يحدث في الجامعات الأميركية معاداة للسامية ودعم للإرهاب وحماس nayrouz إسرائيل تخطط لتوسيع المنطقة الإنسانية بساحل غزة لاستيعاب مزيد من المدنيين تحسبا لعملية رفح nayrouz موقع فرنسي: طلبات الإسرائيليين لجوازات السفر الغربية تضاعفت 5 مرات nayrouz لجنة الصحة والغذاء النيابية تتفقد مستشفيات بالمفرق nayrouz الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة nayrouz زراعة لواء الوسطية تحذر مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة nayrouz زواتي يعقد ورشة توعوية في منطقة البادية الجنوبية . nayrouz البلقاء التطبيقية تعلن عن وظائف شاغرة .. تفاصيل nayrouz توجيهية مشروع التوأمة" تعقد إجتماعها الأول لتعزيز قدرات موظفي القطاع العام nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

خبراء يناقشون مرتكزات الاستجابة والحلول لتحديات حقوق الإنسان في ظل جائحة كورونا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الياس: التنمية الرقمية مشروع اقتصادي وإنساني متكامل في المجالات الحيوية
د.أبوحمّور: ضرورة الإسراع بعمل دولي لمستقبل إنساني يخفف من المعاناة والأخطار في العالم
د.محافظة: اللقاحات ضد الفيروس هي السبيل الوحيد للتخلص من التأثيرات على حقوق المواطنين
الدجاني: قيادة جلالة الملك عبد الله قدمت أنموذجاً للعالم في التعامل مع التحديات خلال الجائحة
العالول: التزام المواطنين والمؤسسات بالإجراءات الوقائية يسرّع في التعافي من آثار الجائحة
 


نيروز : نظم منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 13/01/2021 ، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضرت فيه المحامية الدولية الأستاذة باتريسيا الياس عضو مجلس إدارة مركز حقوق الإنسان في جامعة بيروت العربية من لبنان حول حقوق الإنسان في ظل جائحة كورونا من حيث الاستجابة والحلول . وشارك في المداخلات خلال اللقاء، الذي أداره وزير المالية الأردني الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمور، وكل من: الوزير الأردني السابق للتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي د.عزمي محافظة، ووزير شؤون المرأة سابقاً السيدة ناديا هاشم العالول، وسيدة الأعمال الأردنية شرمين الدجاني.
ناقشت المحامية الأستاذة باتريسيا الياس آثار جائحة كورونا على حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخصّت بنقاشها حقوق الطفل والمرأة مشيرةً إلى ما رُصد من حالات في بعض المجتمعات تعرضت فيها هاتان الفئتان إلى أشكال من العنف الأسري، خاصة خلال فترة الحجر الصحي، كما أشارت إلى انكماش نسبة العمالة النسائية وتراجع دخل الأسر، عدا انعدام قدرة نسبة مرتفعة من الطلاب على الوصول إلى منصات التعليم الإلكتروني.
كما بيّنت المحامية الياس عدداً من الركائز التي يمكن اعتمادها لخطط وطنية تستهدف التخفيف من آثار جائحة كورونا على حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية، من حيث العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاعين الصناعي والزراعي، والتركيز على توظيف الابتكار والإبداع الشبابي، وتحقيق نقلة نوعية في التحول الرقمي والذكاء الإلكتروني.
وأشار المتداخلون إلى أهمية نشر الوعي والقبول المجتمعي فيما يتعلق بحملات التطعيم ضد فيروس كوفيد-19، لتلافي فقدان السيطرة على انتشار الفيروس، والتأكيد على التزام المواطنين والمؤسسات بالإجراءات الحكومية الوقائية لمحاصرة الفيروس، مما سيسرّع من التعافي على المستويات الإنسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية . كما أشار بعض المتداخلين إلى الأنموذج الأردني بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في مواجهة تحديات الجائحة وابتكار تقنيات فعّالة للتعامل مع تبعاتها، ومن حيث النظر إليها نظرة شمولية بما يتلاءم والمتغيرات والتداعيات المترتبة عليها.
التفاصيل:
بيّنت المحامية باتريسيا الياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لجائحة كورونا على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة على حقوق الطفل والمرأة؛ إذ تعاني نسبة مؤرقة من الأطفال والشباب صعوبة التفاعل مع التعليم الإلكتروني أو عدم وجود الإمكانات اللازمة للوصول إليه، مما سيؤدي إلى تداعيات كارثية تتمثل في تراجع التعليم وتوسيع الفجوات الاجتماعية والاقتصادية. كما شهدت فئتا الأطفال والنساء ارتفاعاً في نسبة حالات العنف الأسري ولا سيما خلال فترة الحجر الصحي.
وأشارت المحامية الياس إلى أن انكماش العمالة النسائية أدى إلى انخفاض دخل الأسر، مما أسهم في اختلال الأمن الغذائي لها ودفع بالكثير منها نحو الفقر، خاصة الأسر التي تعيلها النساء فقط. وقالت : من المتوقع حسب برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ارتفاع نسبة البطالة بشكل حاد في عام 2021، ووقوع 14.3 مليون شخص إضافي تحت خط الفقر في البلدان العربية متوسطة الدخل، وإصابة 1.9 مليون شخص إضافي بنقص التغذية.
واقترحت المحامية الياس وضع خطط وطنية منسَّقة بين الوزارات وغيرها من الجهات الحكومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، عن طريق تعزيز قطاعي الصناعة والزراعة، وتطوير التعليم المهني، وإيجاد حاضنات للابتكار والإبداع الشبابي والمشاريع المستقبلية، وعلى الأخص في مجال التكنولوجيا، إضافة إلى توفير منصات لوزارات العمل تنشر وتروّج لفرص العمل المتاحة، وتحديث الإدارات الحكومية باستخدام التقنيات الإلكترونية في تعاملاتها.
كما أشارت المحامية الياس إلى أهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي . وقالت : إن التقنيات الرقمية تُحدِث تحوُّلات جوهرية في اقتصاداتنا وبلداننا، وتؤثِّر على جميع القطاعات كالزراعة والتعليم والصحة والخدمات الحكومية والمالية؛ موضحةً أن التنمية الرقمية هي مشروع اقتصادي وإنساني متكامل يجب أن يكون مبنياً على رؤية شاملة تهتم بالبنى التحتية والمنصات والمهارات الرقمية والتطبيقات في المجالات الحيوية، مع السعي إلى أن يكون هذا الاقتصاد الرقمي قائماً على احترام البيانات الذاتية، وأن يكون عادلاً وشاملاً لتتاح إمكانيات التحوّل الرقمي للجميع.
ومن جهته قال الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمّور: إن النظر إلى جائحة كورونا ينبغي أن يكون شمولياً باعتبارها أزمة إنسانية وصحية واجتماعية واقتصادية، ولا سيما أن بعض الدراسات الدولية تشير إلى أن التعافي التام من آثار هذه الجائحة في العالم قد يستغرق ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام .
وأشار د.أبوحمور إلى تقارير دولية أيضاً ومنها مجموعة البنك الدولي تحذر من تزايد أعداد الفقراء نتيجة انكماش الاقتصاد العالمي وانخفاض الدخول وبطء النمو الاقتصادي، مما يستدعي تركيز الأولويات على التعليم والرعاية الصحية والبيئة وفرص العمل والملاذ، إضافة إلى متطلبات التكنولوجيا مع دخول عصر الثورة الصناعية الرابعة . وقال د.أبوحمور: لا بد من الإسراع في عمل دولي جاد يحدد أسس المستقبل الإنساني على وجه الكرة الأرضية، وتفعيل المواثيق الدولية على نحو يخفف من ظواهر المعاناة والأخطار على الإنسان نفسه وعلى العالم ككل.
ومن جهته بيّن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأسبق في الأردن د.عزمي محافظة أنه على جميع الدول استغلال فرصة توافر اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19، إذ لا سبيل للسيطرة على انتشار الفيروس دون ذلك. ودعا إلى نشر الوعي مجتمعياً في ما يتعلق بأخذ اللقاح وعدم الانجرار وراء الإشاعات، لكون اللقاح هو السبيل الوحيد للتخلص من كل القيود التي أصابت حقوق المواطنين في التنقل والتعليم والرعاية الصحية وكل ما تبع ذلك من أضرار.
وأوضحت وزير شؤون المرأة سابقاً السيدة ناديا هاشم العالول أن التحديات التي نواجهها بسبب جائحة كورونا هي ذات التحديات التي كنا نواجهها منذ ما قبل الجائحة، إلا أن الجائحة الحالية تدعونا إلى إعادة التركيز على ضرورة مواجهة هذه التحديات بطرق فعّالة. وهنا تكمن أهمية التزام كل مواطن وكل مؤسسة بدورها وبالإجراءات الحكومية الخاصة بالتعامل مع الظرف الراهن، من أجل تسريع عملية الإنتاج والتعافي الاجتماعي والاقتصادي، والعودة إلى التقدم في شتى مناحي الحياة من بعد التراجع الذي ألحق الضرر بالمجتمعات. 
وأشارت سيدة الأعمال الأردنية شرمين الدجاني في مداخلتها إلى أنه على الرغم من ارتفاع نسبة البطالة في الأردن وتأثر القطاعين الرسمي والخاص بجائحة كورونا، إلا أن الدولة الأردنية وعلى رأسها قيادة وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين قدمت أنموذجاً للعالم في التعامل مع آثار الجائحة ومواجهة ما فرضته من تحديات؛ مشيرةً إلى الإدارة الرشيدة لجهود ابتكار واستحداث تقنيات جديدة في التعامل مع آثار الجائحة، واتباع الطرق الملائمة لاستمرار منح المواطنين حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية رغم المتغيرات الحاصلة بسبب جائحة كورونا.
يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبث بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo .
whatsApp
مدينة عمان