2024-04-19 - الجمعة
العقيد المتقاعد بسام شامان الزهير في ذمة الله nayrouz محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة nayrouz إجماع عشيرة الغيالين على ترشح الدكتور موفق عيد الجبور لخوض الانتخابات النيابية المقبلة ...صور nayrouz ورشة توعوية حول إدارة المشاريع الصغيرة بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء nayrouz وفاة المشرف التربوي محمود الخوالدة (ابو مروان) nayrouz صفات الزرافة حادة البصر والسمع وهي عديمة الصوت... تفاصيل nayrouz حضور واسع لنجوم الفن في جنازة الفنان صلاح السعدني (صور) nayrouz الأمريكي جون كاتلين على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف nayrouz "نيويورك تايمز": نصف مجندي "داعش خرسان" من الطاجيك nayrouz الخارجية العراقية: الفيتو الأميركي انتهاك لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة nayrouz زاخاروفا: روسيا سترد بالمثل في حال أقدم الغرب على مصادرة الأصول الروسية nayrouz يونيسيف: أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني ضحايا الحرب في غزة nayrouz حماس تنتقد تصريحات بلينكن بشأن صفقة الأسرى nayrouz الشرفات: استبدال النائب الحزبي المفصول بـ”العامة” يتفق مع الدستور nayrouz كتيبة طولكرم: حققنا إصابات مباشرة بجنود العدو nayrouz حماس تحذر من إقامة طقوس يهودية بالأقصى nayrouz مستوطنون يسرقون ماشية لفلسطينيين بالضفة nayrouz أهالي الأسرى الإسرائيليين يقطعون طريقا سريعا nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz

الدكتورة هالة أبو معمر تكتب :يتعاطون المخدرات والمُسكرات

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أتعلمون  لماذا يتقاتل البشر ويتنافسون!

لماذا يحلمون ويصرون ويعملون!

لماذا يبحثون عن الحب والتقدير  والنجاح!

او

يتعاطون المخدرات والمُسكرات! 

.
.
.

بالتأكيد من أجل  تلك النشوه اللذيذه!


وكل هذا البحث الطويل والمعارك الداخليه و الخارجية والسعي وراء الرغبات والأمنيات والأحلام والطموحات والحب والمكافأه و التحرر و السلام والطمأنينه  تتمحور بهرمونات  "رباعيه الحب والسعاده" 


رباعية الحب والسعاده. 

هي أربعة مواد كيميائية عصبية تخرج من منطقة التشابك العصبي(Synaps)  بفعل مثير خارجي بأمر من الدماغ بإطلاق هذه المواد لإحداث الشعور اللذيذ او النشوه التي لايمل الإنسان عن طلب المزيد منها؛

رباعية الحب والسعاده تتكون من   :

١. سيرتونين  serotonin
٢. دوبامين    dopamine
٣.أوكسايتوسين oxytocin
٤.أندروفين   endrophin

وكل ناقل عصبي أو هرمون منهم يعزف موسيقاه داخل جسدك بطريقة و وظيفة محدده ليحدثوا معاً سمفونيه المشاعر السعيده داخلك. 

١. السيروتونين Serotonin (هرمون المزاج) 

عندما يتغلب الاإنسان على خوفه ويلقى استحسان الآخرين ويكتسب مزيجًا من احترام الذات والإنجاز والقيمة الاجتماعية. هنا يظهر السيروتونين في المشهد. يصاحب السيروتونين شعور الإنسان بالكبرياء ويزداد عند الإحساس بالقيمة الذاتية.
يسبب السيروتونين زيادة في الشعور بالثقة وتنظيم المزاج ووجوده يقلل من حالات الهلع. بالإضافة إلى تنظيمه لدورة النوم بالمشاركة مع مادة الميلاتونين. يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتنظيم الشهية. طبقا للدراسة؛ وجود البكتيريا المعوية في مراحل النمو المبكرة يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين.

انخفاض نسبة السيروتونين تزيد من تعرض الإنسان للاضطراب النفسي والقلق والكثير من أدوية الاكتئاب والأمراض النفسية مثل الأدوية التي تعمل على تثبيط امتصاص السيروتونين (serotonin euptake inhibitors) تعتمد على ابقاء 
السيروتونين في التشابكات العصبية فيزداد وجوده مما يحسن من الحالة النفسية.

إذا أردت مزيدًا من السعادة مارس الرياضة. عندما تمارس النشاط البدني يفرز جسمك المزيد من التريبتوفان الذي يتحول إلى سيروتونين. كذلك التعرض لضوء الشمس يزيد من إنتاج السيروتونين حيث تقل نسبته في الشتاء طبقًا لـphotic cycle. لعلك لاحظت إصابة بعض الأشخاص باكتئاب الشتاء الموسمي، الذي يحدث نتيجة انخفاض نسبة السيروتونين الذي لا يزول سوى بعودة شمس الصيف المبهجة. 


٢. الدوبامين dopamine ( هرمون النجاح) 

عندما تضع هدفًا وتحققه تشعر بنوع من السعادة الدافئة بالنجاح، يشبه هذا الإحساس المكافأة بعد التعب. تَخبُر هذا الإحساس وتود تكراره بل تطارده. عند تناول شخص مادة مخدرة يشعر بتلك الحالة من الإشباع التي يود لو تمكث للأبد.

يتجلى الدوبامين في صورة المتعة والإرضاء. يساعد في تنظيم وتدفق المعلومات في المخ إلى مراكز المكافأة والتحفيز. يسمى الدوبامين reward molecule جزئ المكافأة. عقلك يحتفل ويطلق الدوبامين عندما يلمح هذه المؤثرات ويدركها.عند قيامك بوضع هدف وتنجح في تحقيقه سوف يقفز الدوبامين في عقلك راقصا. 
العديد من المواد المخدرة  مثل الكوكايين والميثأمفيتامين تعمل مباشرة على زيادة الدوبامين مما يكسب الإدمان سلطته الطاغية. لو أنك هذا الشخص الانفتاحي extrovert سيكون لديك نسبة أعلى من الدوبامين. 
النقص المرضي في نسبة الدوبامين يسبب اضطرابات ذهنية وبعض الأمراض مثل مرض الشلل الرعاش Parkinson’s disease، الذي يؤثر على قدرة الإنسان على الحركة. استهلاك الدوبامين في التفكير أو العمل الذهني بشكل مفرط يسبب لبعض الأشخاص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD لذلك نقول مقولتنا الشائعه "انجن من كتر العلم أو القراءه ، المماطلة وعدم الثقة بالنفس ونقص الحماسة كلها أعراض لنقص الدوبامين.

٣. أوكسايتوسين Oxytocin ( هرمون الحب ) 

يسمى جزئ الترابط bonding molecule. يعطي إحساس الترابط مع الآخرين والثقة والألفة. وبعض الأبحاث تربط زيادة نسبة الاوكسايتوسين عند التعلق العاطفي، فهو ينتشر برفق ويحدث الترابط.. يزداد نشاطه بالتواصل الجسدي ويقل عند غيابه. فهو يظهر في مرحلة الحمل وعند الولاده يوسع عضلات الرحم وينسي الأم عذاب الحمل والولاده و أيضا عند رضاعة الأم للطفل وفي العلاقات الحميمة بين الرجل والمرأة. 

٤. الاندورفين Endorphin ( الهرمون القاتل للألم. 

عندما تتعرض للألم الشديد أو الجهد البدني الشاق. عندما تنغزك آلة حادة، هذا الشعور بالألم في حاجة إلى أن يطمس وينسى. يصعد الاندورفين إلى الحلبة وينسيك هذا الشعور المريع.
يغلف وجهه بالنشوة euphoria. يطلق عليه المركب قاتل الألم The Pain-Killing Molecule.
الاسم إندورفين يترجم إلى (المورفين المنتج ذاتيا)، فالاندورفين يشبه الأفيونيات opiates في التركيب الكيميائي وله تأثير مسكن. يفرز الاندورفين من الغدة النخامية عند التعرض للألم أو الإجهاد الشديد.

فسبحان من خلق عالم آخر داخلنا وجعله بإتزان وتناغم مع الحياه، متى مااضطربت شيئ من هذه الهرمونات ظهر المرض وبعض اضطرابات الشخصيه والمزاج. 


كتابه واعداد الصيدلانية : هالة أبومعمر 


المراجع 


The Biology of Happiness by Bjørn Grinde

ABrief History of Happiness by Nicholas White

The Neurochemicals of Happiness

Brain Basics