2021-05-09 - الأحد
العدوان يكتب حي الشيخ جراح عتبة للتحرير nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة: القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية العملياتية والتدريبية واللوجستية ومستعدة للتعامل مع كافة التحديات...صور nayrouz مشاكل مالية تُهدد بإغلاق مراكز اللياقة و الأكاديميات nayrouz الشرفات مديراً لمستشفى المفرق nayrouz احالة تجاوزات في سلطة العقبة الاقتصادية الى القضاء nayrouz الخارجية: نحن في اشتباك يومي مع السلطات "الإسرائيلية" nayrouz اسعار الذهب ليوم الاحد في الاردن nayrouz مجلس الوزارء يصدر قرارات جديدة nayrouz برنامج " مستشارك الطبي" يستضيف النقيب الطبيب نجيب القسوس nayrouz منصور وريكات مديراً عاماً لصندوق التنمية و التشغيل nayrouz الحكومة تُعلن نتائج استطلاع الرأي حول الآلية المتبعة بتوزيع اسطوانات الغاز في المملكة nayrouz المملكة مستقر للأموال العربية المهاجرة nayrouz الجامعة العربية تمنح خصماً للمتقاعدين العسكريين وأبنائهم في برنامجي البكالوريوس والماجستير... صور nayrouz إقرار نظام ترخيص شركات الصرافة لسنة 2021 nayrouz بيع قطعة أرض يملكها ليبي في الأردن دون علمه.. و’الفساد‘ تكشف المتورطين nayrouz إحالة ملف شركة فندق الشام بالاس إلى القضاء nayrouz شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021 nayrouz وزير الأشغال العامة والإسكان يلتقي السفير التونسي nayrouz صرف دفعة مقدمة من الراتب التقاعدي عن شهر أيار اليوم nayrouz أبو هلالة يكشف عن بروتوكول جديد وفعّال لعلاج كورونا بنسبة 70% nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 9/5/2021 nayrouz النائب السابق الفناطسه ينعى المرحوم احمد ال خطاب nayrouz العين البزايعة ينعى المرحوم احمد ال خطاب nayrouz رئيس جامعة الحسين بن طلال ينعى معالي الاستاذ أحمد ابو عقله آل خطاب. nayrouz وفاة وزير الزراعة الاسبق أحمد آل خطاب nayrouz الذكرى السنوية التاسعة لوفاة عاصم غوشة اليوم nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الخزاعلة بوفاة الدكتور محمد اخوارشيدة nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2021/7/8 nayrouz الحاج جودت رشيد أبو عاشور أبو سامر في ذمة الله nayrouz تشييع جثمان النقيب محمد الشقيرات nayrouz الفاضلة سلوى (خولة) قربك توق في ذمة الله nayrouz بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج عبدالله منصور العثمان nayrouz وفيات الاردن ليوم الجمعة 2021/5/7 nayrouz الدكتور فايق عياش في ذمة الله nayrouz الحاجة دنيا أحمد علي الحلاج في ذمة الله nayrouz وفاة احمد ناجي الضراغمة أثناء صلاة الفجر nayrouz شاب يلحق بوالدته حزنا عليها بعد ساعات من دفنها في اربد nayrouz وفاة والدة المختار جمال محيسن عضو الهيئة الادارية لجمعية ديرابان nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6/5/2021 nayrouz الملك يعزي قبيلة بني صخر بوفاة الحاج الحميدي الفايز nayrouz

قلعة الأزرق السوداء.. قلعة كل الأزمنة والعصور

قلعة الأزرق السوداء.. قلعة كل الأزمنة والعصور
نيروز الإخبارية :
قلعة الأزرق أحد القلاع التاريخية في الأردن . وقد بنيت قلعة الأزرق من البازلت الأسود. وتقع قلعة الأزرق في وسط واحة الأزرق على بعد مائة كيلو متر شرق عمّان، العاصمة الأردنية. وقد شيدت القلعة أساساً لتكون حصناً للأنباط ثم إحتلها منهم الرومان، ثم أعاد المماليك بناءها مرة أخرى في القرن الثالث عشر للميلاد. وتحتوي واحة الأزرق على المصدر الدائم الوحيد للمياه النقية في امتداد الصحراء المحيطة بها، والتي تبلغ حوالي اثني عشر ألف ميل مربع، وبالتالي فإن هذه الواحة تجتذب أعداداً كبيرة من الطيور المهاجرة في طريقها إلى مقاصدها.

تشير عدد من المصادر إلى أن الأنباط هم أول من أنشأ هذه القلعة، ثم إستفاد منها اليونانيين والرومان ومن بعدهم إستخدمها أو أعاد بناءها، أو عمل على إصلاحها وترميمها البيزنطيون والأمويون والأتراك والأيوبيون والمماليك والعرب. وتدل الكتابات المنقوشة على الحجارة الموجودة في داخل القلعة أن القلعة أنشئت لصالح الإمبراطور " ديوكليتيان " والإمبراطور " مكسميان " بين عامي 285 م و305 م، كما وجدت كتابات ٌ أخرى تحمل اسم الإمباطور " جوفيان " تعود إلى سنة 363 م، والذي قام بترميم القلعة وزاد في بنائها، قام الأمويون بإعادة بناء القلعة وإنشاء مجموعة ٍ من الجدران والسدود، وذلك في عهد الوليد الثاني بن عبد الملك، أثناء خلافة عمه هشام بن عبد الملك.

 وفي أيام الثورة العربية الكبرى إتخذ " لورنس العرب "من القلعة قاعدة لانطلاق عملياته العسكرية ضد الأتراك العثمانيين، وكان له غرفة للاجتماعات والاستقبالات، ما زالت تقع فوق المدخل الرئيسي للقلعة، فيها عدد من الطاقات والقاعات والأبواب وبهو ٍ رئيسي، وعندما غادرها إتخذ منها الشريف الحارثي، قاعدة لعمليات العسكرية أيضا ً، وعندما وصلها الأمير فيصل ابن الحسين كقائد للجيش الشمالي، قام بشن هجومه النهائي على الأتراك من هذه القلعة.

القلعة ُ بناؤ ٌضخمٌ مستطيل الشكل تتراوح أبعاده بين 72مترا و80 مترا، بنيت القلعة من الحجارة البركانية النارية البازلتية السوداء، وتتألف من ثلاث طوابق ما زال منها طابقين ظاهرين للعيان، وتحتوي القلعة على عدة أبراج، وعدة مداخل، ومسجد، وغرف، وبئرٌ للماء وساحــة كبيرة، وسجـن ٌ، وإسطبـلات، وأدراج، ونوافــد، وطاقــات ٍ، وممرات ٌ، وأقواسٌ، وأبواب حجرية هذه الأبواب تزن بين 1 طن و2 طن، ويقع الأول في المدخل الرئيسي ويقع الثاني في المدخل الغربي من القلعة.

المشاريع المنفذة: قامت دائرة الآثار العامة بترميم بعض غرف القلعة وتأهيلها بالإضافة لترميم الواجهات الجنوبية الغربية للقلعة وتكحيلها وإعداد أبواب خارجية خشبية على الطراز القديم.
whatsApp
مدينة عمان